شرطة الآثار تكشف تفاصيل إحباط أكبر قضية تهريب لسرقة مجوهرات أسرة محمد على.. مباحث السياحة: ضبطنا 249قطعة قبل بيعها فى مزاد علنى بينها ثالث أكبر قطعة ماس بالعالم..والتحفظ عليها لعرضها بمتحف بالإسكندرية

الأحد، 24 أغسطس 2014 01:17 م
شرطة الآثار تكشف تفاصيل إحباط أكبر قضية تهريب لسرقة مجوهرات أسرة محمد على.. مباحث السياحة: ضبطنا 249قطعة قبل بيعها فى مزاد علنى بينها ثالث أكبر قطعة ماس بالعالم..والتحفظ عليها لعرضها بمتحف بالإسكندرية جانب من المؤتمر
كتب إبراهيم أحمد - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد اللواء ممتاز فتحى مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار، اليوم الأحد، مؤتمرا صحفيا بمقر الإدارة بحضور الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، للكشف عن جهود رجال الإدارة فى الفترة الأخيرة والإعلان عن القطع الأثرية التى نجحوا فى ضبطها وإعادتها للبلاد مرة أخرى، والإعلان عن تفاصيل عملية استعادة مجوهرات أسرة محمد على.

وفى بداية المؤتمر، أكد اللواء أحمد عبد الظاهر مدير مباحث شرطة السياحة والآثار، أن المؤتمر للإعلان عن تفاصيل المجوهرات النفيسة الخاصة بأسرة محمد على، والتى تم ضبطها من خلال قضيتين أولهما تضم 139 قطعة مجوهرات والثانية تضم 110 قطع أخرى من مجوهرات الأسرة.

وأشار مدير مباحث شرطة السياحة والآثار إلى أن بداية الكشف عن تلك القضية مع تلقى رجال شرطة السياحة معلومات عن أن أحد البنوك سيعمل على عقد مزاد علنى لبيع قطع أثرية ومجوهرات من خلاله، وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث للتأكد من صحة المعلومات والتعرف على تلك القطع التى سيتم عرضها خلال ذلك المزاد.
وأوضح أن التحريات أكدت أن البنك والذى يتبع الدولة سيقوم بعرض عدد من المجوهرات النفيسة التابعة لأسرة محمد على فى ذلك المزاد، فتم إخطار رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الآثار والنائب العام وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإيقاف ذلك المزاد.

وأكد اللواء أحمد عبد الظاهر أنه تم بالفعل إصدار قرار بإيقاف المزاد وفتح الخزينة بالبنك ومصادرة تلك المجوهرات والقطع الأثرية وإعادتها للدولة، وبالفعل تم ضبط تلك القطع والمجوهرات والتى من بينها قطعة ماس تعد أكبر ثالث قطعة ماس على مستوى العالم تزن 45 قيراطا وقطعة أخرى عبارة عن فص ماس مربع بالبلاتين والذهب الخالص وتزن 40 قيراطا .

وشدد مدير مباحث السياحة والآثار على أن تلك المجوهرات كانت قد تم مصادرتها فى عام 1954 بعد ثورة يوليو، وتم التحفظ عليها فى أحد البنوك، مؤكدا أنه تم التحفظ على القطع الأثرية لحين تخصيص مكان لها فى متحف الإسكندرية .

الدكتور ممدوح الدماطى وزير الاثار واللواء ممتاز فتحى مساعد وزير الداخلية لقطاع شرطة السياحه والآثار خلال المؤتمر الصحفي

رئيس الادارة المركزية للاثار

اللواء ممتاز فتحى مساعد وزير الداخلية لقطاع شرطة السياحه والآثار يشرح تفاصيل ضبط مجوهرات أسرة محمد علي

جانب من المؤتمر الصحفي

قيادات شرطة السياحة والآثار خلال المؤتمر الصحفي

وزير الآثار يشرح تفاصيل القضية

صورة لبعض مجوهرات أسرة محمد علي التى تم إعادتها


وزير الآثار ومساعد الوزير لشرطة السياحه يكشفان تفاصيل









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة