صحف عالمية تتهم قطر بتمويل الإرهاب.. "التليجراف" تتساءل عن دور الدوحة فى دفع فدية مصور أمريكى لـ"النصرة".. وتحاول التقرب من الولايات المتحدة عقب اتهامها بدعم تكفيريين.. وترجيحات بدفعها 33 مليون دولار

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014 01:40 ص
صحف عالمية تتهم قطر بتمويل الإرهاب.. "التليجراف" تتساءل عن دور الدوحة فى دفع فدية مصور أمريكى لـ"النصرة"..  وتحاول التقرب من الولايات المتحدة عقب اتهامها بدعم تكفيريين.. وترجيحات بدفعها 33 مليون دولار تميم بن حمد أمير قطر
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحاول قطر لعب دور إقليمى ودولى، يفوق حجم الإمارة الصغيرة، ما يجعلها فى بعض الأحيان تقوم بأدوار "مشبوهة"، لتقديم نفسها للمجتمع الدولى على أنها قادرة على لعب دور محورى فى القضايا الدولية، وتستغل الإمارة قناة الجزيرة كمنبر إعلامى للترويج للمتطرفين والجهاديين، وتشير تقارير صحفية عالمية عدة إلى ارتباط الدوحة بعدد من الحركات الجهادية، ويتهمها مسئولون دوليون بتمويلها.

وأثار إطلاق سراح المصور الصحفى الأمريكى "بيتر كيرتس"، أول أمس الأحد، الذى أمضى قرابة السنتين مختطفًا من قبل جبهة النصرة فى سوريا، دهشة كثير من الدوائر والصحف الدولية، بسبب عدم وجود جهة تزعم دفع الفدية المطلوبة، ما جعل جهات بالمجتمع الدولى تتكهن قيام قطر بالدور بسبب سجلها فى تمويل الجماعات وتحرير من يتعرض للاختطاف.

ونشرت جريدة التليجراف، تقريرًا لاستطلاع وجهات النظر المختلفة فيما يتعلق بالنظرية المرجحة دفع قطر الفدية المطلوبة لإطلاق سراح المصور الصحفى "بيتر كيرتس"، وتتراوح بين 3 و25 مليون دولار، "21 إلى 178 مليون جنيه مصرى"، بسبب الصلات التى تجمعها بالجماعات الإسلامية المتطرفة فى سوريا والعراق، وفقًا لما يزعمه بعض أعضاء الكونجرس الأمريكى.

وكانت عائلة "كورتيس"، والحكومة الأمريكية، نفيا دفع أى فدية لجبهة النصرة السورية من أجل إطلاق سراح "كورتيس" المختطف منذ 22 شهرًا، لافتة إلى أن المسئولين فى قطر أظهروا الكثير من الاهتمام بقضية "كورتيس"، ولكنهما لم يصرحا بدفعهما الفدية من أجل إطلاق سراحه.

وقال سكرتير الصحافة للبيت الأبيض "جوش إيرنست"، أن قطر أكدت لعائلة المصور الصحفى أنها لم تدفع الفدية المطلوبة، نافيًا معرفته بأى تفاصيل إضافية، ناصحًا الصحف بالتوجه بأسئلتها إلى الجانب القطرى لمعرفة إذا كان لديها دور فى إطلاق سراح "كورتيس".

وقال خبير الشئون الخليجية "ديفيد فينبيرغ"، فى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكية، إن جبهة النصرة لم تطلق سراح "كورتيس" بلا أى مقابل، مشيرًا إلى دور قطر خلال العامين الماضيين فى الإفراج عن الأسرى الواقعين بأيدى الحركات المتطرفة فى سوريا.

وكان "فينبيرغ"، أدلى بشهادته كخبير فى جلسات الكونجرس التى تتهم قطر بتمويل جماعات إرهابية.

وترجح صحف عالمية، دفع قطر، ما يقرب من 33 مليون دولار "235 مليون جنيه مصرى"، خلال العامين الماضيين للإفراج عن أسرى من جنسيات مختلفة، تضم النمسا وفنلندا وسويسرا و13 راهبة، وقعوا جميعًا أسرى فى أيدى الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابى.

ويشير التقرير، إلى أن قطر تقوم بهذا الدور حاليًا نظرًا لتعقد العلاقات بينها وبين الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب تصاعد الاتهامات داخل مؤسسات الثانية لتمويل قطر جماعات إرهابية متطرفة.



أخبار متعلقة:


الصحف الأمريكية: بيع أنظمة مراقبة سرية تمكن أى حكومة من تعقب الأشخاص سرا عبر هواتفهم المحمولة..ليبيا تتجه لحرب أهلية طويلة..السفير الإسرائيلى بالأمم المتحدة يدعو العالم لعزل قطر لتتوقف عن دعم الإرهاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة