أكرم القصاص - علا الشافعي

التحالفات الانتخابية تحدد 5 أسباب تمنع "النور" من الانضمام لها.."المدنى الديمقراطى": يختار بين الدعوة والسياسة.. "الوفد المصرى": لهم فكرهم ولنا فكرنا.. "النور" يرد: مدحونا أمس والآن ينتقدوننا

الخميس، 28 أغسطس 2014 09:38 ص
التحالفات الانتخابية تحدد 5 أسباب تمنع "النور" من الانضمام لها.."المدنى الديمقراطى": يختار بين الدعوة والسياسة.. "الوفد المصرى": لهم فكرهم ولنا فكرنا.. "النور" يرد: مدحونا أمس والآن ينتقدوننا الدكتور طارق السهرى رئيس الهيئة العليا لحزب النور
كتب محمد مجدى السيسى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حددت التحالفات الانتخابية المدنية 5 أسباب تمنعها من التحالف مع حزب النور السلفى أهمها كونه حزب دينى، فضلا عن اختلاف الأيديولوجيات، ومواقفهم الغريبة الذى وصفوها بغير الوطنية كعدم قيامهم للعلم المصرى، وانفصام قواعد الحزب عن قياداته، فيما رفض ذلك حزب النور مؤكداً أن تلك القوى مدحت حزبنا فى الأمس القريب واختلفت علينا بين الأمس والليلة.

حسام الخولى، سكرتير عام تحالف الوفد المصرى، قال إن "النور" لم يعرض التحالف مع "الوفد المصرى"، وسنرفض حال طلبه ذلك، متابعاً: "لهم فكرهم ولنا فكرنا"، ولكن لا نعاملهم مثل جماعة الإخوان الإرهابية.

وأضاف "الخولى" لـ"اليوم السابع"، أن التحالف يحترم كل الأحزاب، خاصة مواقف "النور" الداعمة لخارطة الطريق، وموقفهم فى 30/6.

فيما دعا مصطفى بكرى المتحدث باسم ائتلاف "الجبهة المصرية..معاً نبنى مصر"، حزب النور لإعلان موقفهم من "داعش" فوراً، لافتاً إلى أن تلك الجماعة التكفيرية هى فى الأساس تمثل فكر السلفية الجهادية التكفيرية، مما يستدعى إيضاح من "النور" بشأنها.

وأضاف "بكرى" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن الائتلاف يرفض التحالف مع حزب النور، غير أن الأمر لم يطرح فى الأساس، وذلك لأنه حزب دينى وله مواقف تختلف وتتصادم مع أفكار وأيدولوجيات الأحزاب المشاركة فى الائتلاف التى لها مواقفها المعروفة.

وفى ذات السياق، دعا عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، حزب النور أن يقطع صلته بالجماعة السلفية بقيادة محمد إسماعيل المقدم، حتى يكون حزبا مدنيا، لافتاً إلى أن التحالف المدنى الديمقراطى الذى يشارك فيه حزبه يرفض التحالف مع الأحزاب القائمة على أساس دينى كحزب النور.

وأوضح "شكر" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أنه يرفض استخدام الدين فى السياسة، وأن الدستور حسم ذلك، والقانون سينظمه، وعلى "النور" عليه أن يختار ما بين الدعوة أو السياسة، لأنها نقطة جوهرية لمستقبل السياسة فى مصر.

وتابع رئيس "التحالف الشعبى"، أن برنامج "النور" ليس به شىء عن الدين من آيات أو أحاديث، فبرنامجه مدنياً لكنه فى الواقع جزء من جماعة دينية، ويمثل الذراع السياسية للدعوة السلفية، لكنه لا يكفر الآخرين أو يدعو للعنف.

فى المقابل قال الدكتور طارق السهرى رئيس الهيئة العليا لحزب النور، إن الحزب شهد له الدانى والقاصى بوطنيته وحرصه على مصلحة الوطن ولملمة شمل المصريين، وعدم إقصاء القريب أو بعيد، كما شارك فى الدستور وكان له أثر وشهد له بهذا الدور أعضاء لجنة الخمسين.

وأضاف السهرى لـ"اليوم السابع" – ردا على رفض بعض الأحزاب التحالف مع النور – أن جميع الأحزاب السياسية أشادت بحزب النور، كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أشاد بالحزب ووصفه بالوطنى, وأشاد كل من عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، والدكتور السيد البدوى بأداء الحزب، متسائلا: هل تلك الأحزاب تغيرت شهاداتها فى يوم وليلة.

وأوضح رئيس اللجنة العليا لحزب النور أن مثل تلك التصريحات محاولات من البعض لعمل نوع من الوقيعة وهى مرفوضة تماما، مشيرا إلى أن حزب النور يرفض العنف والعنف المضاد، ويرفض الإقصاء وليس لدينا أحد يبحث عن مصالح خاصة.

وتابع: "ليس بيننا وبين أحد عداوة، ونسعى إلى لم الشمل، والجميع شهد بأداء الحزب سواء المحب لنا أو غير ذلك".


موضوعات متعلقة


التحالفات تتخطى "تقسيم الدوائر" بتشكيل لجان الانتخابات.. "الوفد المصرى" و"الجبهة المصرية" يجتمعان لترتيب المرشحين.. و"التيار الديمقراطى" يرفض ترشيح أعضاء "الوطنى" و"الإخوان".. و"النور" يلتقى مرشحيه ‎

رياح الخلاف تهز سفن اندماج "الوفد المصرى" و"التيار الديمقراطى".. مصادر: "التحالف" يعترض على العناصر.. وياسر حسان: نتحفظ على بعض الأسماء والمعايير أساس للاختيار.. و"التيار": المشاورات مبشرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

البرلمان يبحث عن ممثلين وطنيين ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

د محمد

مدحوك بالامس وانتقدوك اليوم

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرب

اشرب

اشرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة