أكرم القصاص - علا الشافعي

"يعملوها المتحدثين وتقع فيها الدولتان".. متحدثا الخارجية الأمريكية أثارا الأزمات مع مصر بتصريحاتهما.. ساكى ومارى هارف روجا لمزاعم أغضبت القاهرة

الخميس، 28 أغسطس 2014 06:42 ص
"يعملوها المتحدثين وتقع فيها الدولتان".. متحدثا الخارجية الأمريكية أثارا الأزمات مع مصر بتصريحاتهما.. ساكى ومارى هارف روجا لمزاعم أغضبت القاهرة جون كيرى وزير الخارجية الأمريكية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال العلاقات المصرية الأمريكية على صفيح ساخن بعد تطور الهدوء الحذر، الذى أعقب توترا فى الفترة ما بعد 30 يونيو 2013، والتى شهدت مغادرة السفيرة الأمريكية للبلاد.

ويظهر ذلك التوتر جليًا فى تصريحات المتحدثين باسم الخارجية الأمريكية المتعلقة حول مصر، ففى أقل من شهر، عمدت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية ونائبتها إلى الإدلاء بتصريحات مثيرة للجدل، كان آخرها اتهام الولايات المتحدة الأمريكية لكل من مصر والإمارات بشن غارات جوية فى ليبيا رغم نفى المسئولين المصريين والليبيين.

والغريب أن واشنطن بدت مصممة على توريط البلدين، لاسيما بعد تصريح للمتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، الأميرال جون كيربى أكد فيه اعتقاده أن الدولتين نفذتا تلك الضربات، وهى الخطوة التى رآها 4 مسئولين أمريكيين دليلاً على غضب واشنطن لعدم علمها بهذه الضربة المزعومة، معتبرين أن ذلك تهميشًا للبيت الأبيض، وفقًا لما نقلته صحيفة نيويورك تايمز عنهم، الاثنين.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جين ساكى، للصحفيين، أمس الثلاثاء، إن واشنطن على علم بضربات جوية نفذتها مصر والإمارات فى ليبيا فى الأيام الأخيرة، مؤكدة: "ندرك أن الإمارات ومصر نفذتا فى الأيام الأخيرة ضربات جوية فى ليبيا".

غير أن الخارجية الأمريكية تراجعت بعد عدة ساعات عن هذه التصريحات، وقالت فى بيان لها، إن التعليق بشأن ليبيا كان "يقصد به الإشارة إلى دول أفادت تقارير أنها شاركت".

ليست المرة الأولى التى تتسبب فيها تصريحات الخارجية الأمريكية فى إشعال فتيل التوتر بين القاهرة وواشنطن، ففى أول أغسطس قدمت الخارجية المصرية احتجاجًا رسميًا للولايات المتحدة على التصريحات التى أدلت بها مارى هارف، نائبة المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، التى اتهمت فيها مصر باستخدام المساعدات الأمريكية لقمع المتظاهرين.

وقال بدر عبد العاطى، المتحدث باسم الخارجية فى بيان صحفى، إن هذه التصريحات تفتقر إلى أبسط قواعد المصداقية والموضوعية، من خلال إجراء مقارنة غير مقبولة وغير مبررة بين مصر وإسرائيل فى معرض تناولها للعدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة، وما ترتب عليه من قتل للمدنيين الفلسطينيين.

وطلب منها إثبات متى استخدمت مصر طائرات الأباتشى وF-16 ضد الشعب المصرى أو المتظاهرين السلميين، واصفًا تصريحاتها بأنها تنم عن قصور وجهل كامل لحقائق الأمور فى مصر.

وكانت هارفى قالت ردًا عن سؤال حول أسباب عدم وقف أمريكا للمساعدات العسكرية التى تقدمها لإسرائيل، كما أوقفتها فى حالة مصر قائلة، إن "الوضع يختلف بين مصر وإسرائيل.. فالمساعدات تستخدم فى مصر ضد الشعب بينما تستخدمها إسرائيل لمحاربة منظمة إرهابية فى غزة، ونحن نؤمن بأن الدفاع عن النفس فى هذه الحالة مشروع، لذلك الوضع مختلف كليًا بين مصر وإسرائيل".

ورغم نجاح الدبلوماسية الأمريكية فى إبعاد سفارتها بالقاهرة عن كونها جزءًا من تطور المشهد السياسى فى مصر، إلا أن بوادر التوتر ظهرت كذلك فى تصريحات أدلى بها ديفيد رانز، نائب السفير الأمريكى بالقاهرة قبل أيام، عندما قال ردًا على استفسار المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية، وشئون مجلس النواب خلال استقباله بمقر مجلس النواب عن سبب الاهتمام الأمريكى بقانون التظاهر المصرى، أن الحكومة المصرية أبدت اهتمامها بالأحداث التى وقعت فى ولاية ميزورى الأمريكية، وقد تقبلنا ذلك كأصدقاء، ومن هذا المنطلق فإننا مهتمون بقانون التظاهر.

هذا كله يضفى صعوبة على مهمة السفير الأمريكى الجديد، روبرت بيكروفت، والذى خدم فى العراق، وسمى سفيرًا للقاهرة فى مايو 2014، ولكنه لم يأت بعد لاستلام مهام منصبه، والذى أغلب الظن سيستلمه قريبًا، خاصة أن الانتخابات الرئاسية أجريت، ولم يبق فى خارطة الطريق سوى إجراء الانتخابات البرلمانية.



أخبار متعلقة:

الخارجية الأمريكية: العنف لن يؤدى إلى تسوية الأزمة فى ليبيا


أمريكا: لجوء الفلسطينيين لـ"العدل الدولية" سيضر كثيرًا بالسلام










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamedddd

امريكا قاتلة الزنوج الامريكان وحارقة شعب اليابان بالقنابل النووية

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

امريكا منذ الخراب العربى اقصد الربيع العربى تثبت يوما عن يوم انها ضد الجميع

امريكا اصبحت تشجع الارهاب علنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري فقط

لك يوم يا كابتن

عدد الردود 0

بواسطة:

نجلاء عبدالحليم

ربنا يبتليكم بمصيبة تمسحكم من على ظهر الارض وتريح العالم من شروركم

عدد الردود 0

بواسطة:

منى العراقيه

صباحاتك

عدد الردود 0

بواسطة:

د طارق

كلمة للشعب المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

د طارق

كلمة للشعب المصرى

عدد الردود 0

بواسطة:

MIZO

هاتموتوا ومصر تخرب وتتقسم زى باقى الدول

عدد الردود 0

بواسطة:

النجم الثاقب

الشيطان الأكبر أمريكا

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حسين

خلاص مش موال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة