أكرم القصاص - علا الشافعي

ننشر تفاصيل جلسة التحقيق مع مرسى فى قضية تهريب وثائق أمن قومى لقطر.. الرئيس الأسبق يرفض الإجابة على 80 سؤالاً.. والنيابة تستجوبه 4 ساعات وتأمر بحبسه 15 يومًا.. والمحققون يواجهونه بتقرير المخابرات

الخميس، 28 أغسطس 2014 01:20 ص
ننشر تفاصيل جلسة التحقيق مع مرسى فى قضية تهريب وثائق أمن قومى لقطر.. الرئيس الأسبق يرفض الإجابة على 80 سؤالاً.. والنيابة تستجوبه 4 ساعات وتأمر بحبسه 15 يومًا.. والمحققون يواجهونه بتقرير المخابرات المستشار عماد شعراوى رئيس نيابة أمن الدولة
كتب محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على تفاصيل التحقيقات مع الرئيس الأسبق محمد مرسى فى واقعة اتهامه بالتخابر لصالح قطر وتسريب وثائق سرية تتعلق بالجيش المصرى والموازنة الخاصة به، بالإضافة إلى تسريب وسائل تتعلق بالأمن القومى المصرى والمتهم فيها مع عدد من سكرتارية رئاسة الجمهورية وعلى رأسهم أمين الصيرفى وابنته كريمة ومضيف جوى وآخر فلسطينى الجنسية.

كشفت المصادر عن أن تحقيقات نيابة أمن الدولة التى أجراها المستشار عماد شعراوى رئيس نيابة أمن الدولة بإشراف المستشار تامر الفرجانى المحامى العام الأول للنيابة استمرت 4 ساعات متواصلة داخل محبسه بسجن طرة ووجهت له النيابة اتهمامات بالخيانة والتخابر لصالح قطر وتسريب وثائق سرية تتعلق بالأمن القومى المصرى بقصد الإضرار بمصالح الوطن، وتقديم معلومات سرية تتعلق بالجيش المصرى والموازنة الخاصة.

وأوضحت المصادر أن أعضاء النيابة العامة وجهوا لمرسى ما يقرب من 80 سؤالا ورفض المتهم التعليق والإجابة عليها طول جلسة التحقيقات، وواجهته النيابة بتقارير الأمن القومى وجهات سيادية واعترافات عدد من المتهمين والتى أثبتت إصداره أوامر بتسريب وثائق سرية لصالح ضابط مخابرات قطرى وقناة الجزيرة.

وأكد المصدر أن مدة حبس الرئيس الأسبق احتياطيا تبدأ بعد انتهاء مدة حبسه على ذمة القضايا الأخرى، وكشفت مصادر مطلعة أن جهات التحقيق انتهت من التحقيقات مع باقى المتهمين المحبوسين على ذمة القضية وأنها أوشكت على الانتهاء من التحقيقات فيها تمهيدا لإحالتها خلال الأيام القليلة المقبلة إلى محكمة الجنايات.

وكان اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أعلن قبل 3 شهور تفاصيل قضية التخابر الجديد للرئيس الأسبق محمد مرسى، مؤكدا أن تحريات الأمن الوطنى توصلت إلى أن المتهمين اتفقوا على الاستيلاء على العديد من الوثائق والتقارير من أجهزة مخابراتية وأمنية تمس الأمن القومى المصرى.

وكشف أن القيادى الإخوانى أمين الصيرفى بصفته سكرتيرا للرئيس الأسبق مرسى كان مكلفا بتهريب الوثائق من داخل الخزائن الحديدية الموجودة بقصور الرئاسة إلى أحد أجهزة المخابرات التابعة لإحدى الدول العربية التى تدعم مخططات التنظيم الدولى للإخوان، وذلك فى إطار استكمال مخططهم لإفشاء أسرار البلاد العسكرية ذات الصلة بالأمن القومى المصرى وإفشاء أسرار البلاد العسكرية والتى تمس الأمن القومى المصرى لإسقاط الدولة المصرية.

وقال إبراهيم إن التنظيم الدولى للجماعة الإرهابية أصدر تكليفات إلى الصيرفى بالتخلص من التقارير الواردة للرئيس المعزول من جهاز المعلومات السرى للتنظيم الإخوانى، وأضاف أن المتهم أمين الصيرفى قام بنقل تلك الوثائق والمستندات إلى خارج ديوان عام رئاسة الجمهورية وتسليمها إلى ابنته المدعوة كريمة ولاذ بالهرب والاختفاء عقب ضبط هؤلاء المتهمين حتى تم ضبطه فى 17 ديسمبر الماضى، وأن تحريات قطاع الأمن الوطنى توصلت إلى أن تلك الوثائق تم تسليمها إلى أحد عناصر التنظيم غير المرصودين أمنيا ويدعى محمد عادل حامد كيلانى "مضيف جوى"، والذى قام بإخفائها بمحل إقامته بمدينة نصر.

وتابع وزير الداخلية أنه تم رصد تقابل المذكور مع أعضاء الخلية الإخوانية المكلفة بتسريب تلك الوثائق خارج البلاد، ومن بينهم المدعوة كريمة أمين الصيرفى، والإخوانى أحمد إسماعيل ثابت، اللذان تم ضبطهما فجر اليوم، وبحوزتهما كميات من الوثائق الخاصة بتقارير العديد من الجهات السيادية والرقابية والفلاشات التى يجرى فحصها حاليا، والفلسطينى الإخوانى علاء عمر محمد سبلان (طبيب) المقيم حاليا بقطر، والإخوانى أحمد عبده على عفيفى، والمدعوة أسماء الخطيب (مسئولة التسريبات بشبكة رصد) والتى هربت إلى ماليزيا، والإخوانى خالد حمدى رضوان (نجل القيادى الإخوانى حمدى رضوان مسئول الإخوان بمحافظة الغربية المحبوس حاليا).

وأكد وزير الداخلية أن المعلومات أشارت إلى أنه عقب ضبط المتهم أمين الصيرفى، قام بإصدار تكليفات من داخل السجن لابنته وباقى أعضاء الخلية السابق ذكرها تضمنت تصوير المستندات والاحتفاظ بنسخة منها على فلاشة وتكليف الفلسطينى علاء عمر محمد سبلان بالسفر إلى قطر وإجراء لقاء مع مخابرات إحدى الدول العربية، وتكليف المدعو محمد كيلانى بنقل تلك المستندات لقطر مستغلا وظيفته كمضيف جوى.

وأشار إلى أنه عقب ذلك غادر الفلسطينى المذكور إلى تركيا فى 23 ديسمبر الماضى ومنها إلى قطر، حيث تقابل مع الإخوانى إبراهيم محمد هلال (مدير قطاع الأخبار بقناة الجزيرة)، الذى اطلع على صور بعض تلك المستندات وقام بترتيب لقاء له مع مسئول قطرى كبير، والذى حضر اللقاء بأحد الفنادق، وطلب الأخير خلال هذا اللقاء تهريب أصول تلك الوثائق من مصر إلى تركيا أو لبنان أو قطر مقابل مبلغ 1.5 مليون دولار، وقام بتسليم الفلسطينى المذكور 50 ألف دولار بصفه مبدئية، قام الفلسطينى المذكور بإرسال 10 آلاف دولار منها باسم عضو التنظيم خالد حمدى رضوان عن طريق إحدى شركات تحويل الأموال، والذى قام بدوره بتسليم المبلغ إلى الإخوانى أحمد على عبده عفيفى، كما طلب الفلسطينى علاء سبلان من مسئول قطرى توفير فرصة عمل له بقناة الجزيرة، وبالفعل قام بتعيينه كمعد لبرنامج المشهد المصرى بقناة الجزيرة.

وأضاف أنه تنفيذا للتعليمات الصادرة من المسئول القطرى، قام كل من الإخوانيين أحمد على عبده عفيفى، وأحمد إسماعيل ثابت (معيد بكلية العلوم التطبيقية إحدى الجامعات الخاصة)، والذى تم ضبطه أمس، بتصوير المستندات وإرسالها بالإيميل للإخوانى الفلسطينى علاء عمر محمد سبلان المتواجد حاليا بقطر لعرضها على المسئول القطرى لتحديد أصول الوثائق المطلوب إرسالها له.

وتمت مداهمة منزل الإخوانى محمد كيلانى وتم ضبطه وبحوزته حقيبة كبيرة بها العديد من الوثائق والمستندات الصادرة عن وزارة الدفاع، وهيئة الأمن القومى، وقطاع الأمن الوطنى، وهيئة الرقابة الإدارية، ووزارة العدل، ومصلحة الأمن العام، بالإضافة إلى بعض التقارير الصادرة من جهاز المعلومات الخاص بتنظيم الإخوان الإرهابى، كما تم ضبط كل من أحمد على عبده عفيفى وخالد حمدى رضوان وعرضهما على نيابة أمن الدولة العليا التى تباشر التحقيق معهما حاليا، مشيرا إلى أن الجزيرة أذاعت إحدى صور المستندات من هذه الوثائق بينما تم ضبط الأصول داخل 3 حقائب كبيرة .


موضوعات متعلقة..


رغم إخلاء سبيل ابنة مستشار المعزول.. النيابة تحقق مع محمد مرسى فى محبسه بقضية "خلية تخابر الصيرفى".. وتوجه إليه تهم تسريب مستندات تتعلق بالأمن القومى إلى قطر.. وتأمر بحبسه 15يوما على ذمة القضية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

شوقى

لا حول ولا قوه الا بالله

عندما يغيب العدل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاخوان لا دين و لا عهد لهم

خونه و يبرروا الفساد و الخيانه بالدين

عدد الردود 0

بواسطة:

عمر

كلمة حق

عدد الردود 0

بواسطة:

الخونة ليس لهم مكانا بيننا

الاعدام شوية على هؤلاء الخونة

عدد الردود 0

بواسطة:

الخونة ليس لهم مكانا بيننا

الاعدام شوية على هؤلاء الخونة

عدد الردود 0

بواسطة:

samy salamony

حد فاهم حاجه

مش مقتنع بالفلم ده

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

الخا ين د ا يما طول عمره خا ين

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

الخا ين د ا يما طول عمره خا ين

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم حازم

حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

سحر

ولماذا لم يتخابر لصالح إسرائيل أو أمريكا ؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة