الإزالات الجبرية فى انتظار التعديات على ترعة الزمر.. بدء تنفيذ محور مرور لخدمة ٤ ملايين مواطن.. ومحافظ الجيزة: المشروع يبلغ ١٦ كيلومترا ٤ حارات ذهابا وإيابا.. وإزالة المقاهى من المسار قبل بدء التنفيذ

السبت، 30 أغسطس 2014 09:05 ص
الإزالات الجبرية فى انتظار التعديات على ترعة الزمر.. بدء تنفيذ محور مرور لخدمة ٤ ملايين مواطن.. ومحافظ الجيزة: المشروع يبلغ ١٦ كيلومترا ٤ حارات ذهابا وإيابا.. وإزالة المقاهى من المسار قبل بدء التنفيذ مقهى وكافتيريا ومقاعد وسهرات حتى الصباح تسحب الكهرباء والمياه بدون رقابة
كتبت إيناس البنا - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد محافظة الجيزة خلال الفترة القادمة البدء فى تنفيذ مشروع مسار ترعة الزمر المقرر تحويلها لمحور يخدم ‬٤ ملايين مواطن، حيث إن المسار سيمر على مناطق "العمرانية وبولاق الدكرور وأرض اللواء والمهندسين وإمبابة والوراق".

فيما تشكل تعديات ترعة الزمر أزمة من ناحية إزالتها ومن ناحية أخرى تتسبب تلك التعديات فى إزعاج ومشاكل كبيرة للمواطنين القاطنين بالقرب من مسار الترعة، حيث استغل أصحاب المقاهى طول الترعة بداية من مسجد ومحطة نصر الدين بالهرم وحتى بعد مستشفى الصدر بالعمرانية مرور بمنطقة الزهراء حتى المنيب كمكان لمقاهيهم وأكشاكهم وكافترياتهم وحرمان الأهالى من المتنفس الوحيد لهم والذى أنفقت عليه المحافظة ملايين الجنيهات من الأموال العامة.

وقال عدد من سكان العمرانية لليوم السابع، إن تلك المقاهى تتواجد بكثرة خلال الفترات القليلة الماضية دون وجود رقابة على تلك المقاهى التى انتشرت على طول الترعة التى تم ردمها لتكون منفعة عامة لأهالى المنطقة، مؤكدين أنها تتسبب فى اختناقات مرورية خاصة فى المساء عند بداية عملها لافتراش أصحاب تلك المقاهى الشارع الرئيسى بالكراسى لاستغلالها، بالإضافة إلى استغلالهم جزءا من الطريق والذى يعد منفعة عامة وليست حكرا على أحد بعينه بالإضافة إلى استغلال أصحاب المقاهى للكهرباء والمياه بدون وجه حق وهو مايؤثر على نصيب باقى أهالى وسُكان العمرانية الشرقية والغربية على السواء فى الكهرباء والمياه وبدون عدادات بل واستخدام مياه الشرب التى يعانى السُكان من عدم تواجدها فى رش الشوارع والمقاهى وغسيل السيارات.

فيما قال محمد سيد أحد السكان إن الحى يعلم تماما وجود تلك المقاهى ويحصل منهم على مبلغ شهرى تحت مسمى حق استغلال للمكان، مضيفا أنه لم يتم إزالة أى مقهى بالرغم من تعديهم على الطريق مطالبا المسئولين بسرعة التحرك لرفع تلك المقاهى والعمل سريعا على تطهير المنطقة، خاصة وأن العمل يبدأ بها فى الفترة ما بين المغرب حتى الفجر وهو ما يشكل إزعاجا كبيرا لسكان المنطقة خاصة وأننا على أبواب العام الدراسى الجديد ويحتاج التلاميذ والطلاب وأولياء أمورهم للهدوء.

ومن جانبه قال الدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، إنه تم الأسبوع الماضى حضور اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب وبحضور وزراء الاستثمار والتنمية المحلية والرى والإسكان والتخطيط وهيئة التخطيط العمرانى وذلك لمناقشة طرح مشروع مسار ترعة الزمر والمسمى بمسار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث تم الاتفاق على استغلال هذا الطريق نظير مساهمة وزارتى الرى والزراعة بتوفير مياه لرى الأراضى التى كانت تروى من ترعة الزمر.

وأضاف المحافظ، لليوم السابع أن جزءا كبيرا من الأراضى قد أتيح بالفعل وسُلم للمحافظة للبدء فى المشروع، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى كلف بأن تكون مسئولية المسار خاصة بالمحافظة وأن يتم إزالة التعديات الموجودة على المسار.

وأشار المحافظ أن هناك دعما كبيرا من قبل الدولة، لتنفيذ ذلك المشروع الذى تم إسناد الأعمال الهندسية به للجهاز المركزى للتعمير، لافتا إلى أنه سيكون هناك شراكة بين بنك الاستثمار القومى ومحافظة الجيزة وجهاز التعمير لإدارة المشروع ماليا وإداريا، مشيرا إلى أن المشروع يبلغ ١٦ كيلو وهو ٤حارات ذهابا وإيابا.



الشيشة والمقاعد فى انتظار السهرات الليلية حتى الفجر ..ولا عزاء لأهالى العمرانية وأطفالهم


تسوير منطقة بالحديد قبل الانقضاض عليها وتحويلها إلى مقهى أو كافتيريا


سرقة الكهرباء عينى عينك وفى عز الظهُر لتصل إلى المقاهى ةالكافتيريات


كابلات الكهرباء وخراطيم المياه تصل للمقاهى والأكشاك والكافتيريات دون رقابة


كافتيريا وأكشاك تعمل ليلا ونهارا بعد أن استولى أصحابها على أملاك الدولة


مُتنفس الأهالى والبسطاء تم استغلاله من جانب أصحاب الكافتيريات


مقهى وكافتيريا ومقاعد وسهرات حتى الصباح تسحب الكهرباء والمياه بدون رقابة


موضوعات متعلقة..


خلال رئاسته للمجلس التنفيذى لمحافظة الجيزة.. على عبد الرحمن ينتقد أداء مسئولى الإشغالات.. ويؤكد: محور "ترعة الزمر" يخدم 4 ملايين مواطن.. وتحديد أسلوب طرح المنطقة الاستثمارية بأرض مطار إمبابة قريباً









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة