أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادر بحرينية: السعودية تجرى اتصالات لعقد قمة بين السيسى وأمير قطر.. وسياسيون: على الدوحة وقف سياساتها العدائية ضد القاهرة.. وجمال سلامة: المملكة تضغط على الإمارة لتغيير موقفها العدائى تجاه مصر

الأحد، 31 أغسطس 2014 12:06 ص
مصادر بحرينية: السعودية تجرى اتصالات لعقد قمة بين السيسى وأمير قطر.. وسياسيون: على الدوحة وقف سياساتها العدائية ضد القاهرة.. وجمال سلامة: المملكة تضغط على الإمارة لتغيير موقفها العدائى تجاه مصر الملك عبد الله بن عبد العزيز
كتب مصطفى عنبر - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر بحرينية لـ"اليوم السابع"، إن الملك عبد الله بن عبد العزيز، ملك المملكة العربية السعودية، يجرى اتصالات مكثفة بين القاهرة والدوحة بهدف تقريب وجهات نظر الرئيس عبد الفتاح السيسى والأمير تميم بن حمد، حول عقد قمة عربية لحل الخلافات القائمة بين الدولتين.

وأوضحت المصادر، أن الملك عبد الله بن عبد العزيز ينسق الآن مع كل من الكويت وعمان، لعقد قمة عربية بين القاهرة والدوحة لإزالة الخلافات التى نشبت بين البلدين عقب ثورة 30 يونيو، والإطاحة بنظام حكم جماعة الإخوان.

وأشارت المصادر، إلى أن الحديث عن قمة عربية بين مصر وقطر جاء بعد نجاح اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى فى جدة، فى حل المشاكل بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى.

من جانبه أكد الدكتور جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، أن السعودية تقوم ببعض الضغوط على قطر من أجل جعلها تغير سياساتها من مصر، وتغير موقفها العدائى من القاهرة.

وأضاف سلامة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قطر هى من تريد أن تتقارب مع مصر، وليس مصر من تريد أن تتقارب معها، موضحًا أن قطر لا تستجيب لضغوط السعودية، لأنها أداة فى أيدى الغير.

فيما قال الدكتور مصطفى كامل السيد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تحقيق مصالحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وأمير قطر، يتطلب وقف الحملة العدائية التى تشنها قناة الجزيرة على مصر، وتقييد مشروعات الإخوان.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن على قطر أن تهيئ أجواء ملائمة لوقف الحملات الدعائية، وتوقف قطر عن محاولة إفساد محاولات الوساطة التى تقوم بها فى القضية الفلسطينية، وفى الأزمة الليبية.

وأشار، إلى أن هناك ضغوطًا تُمارس على قطر من أجل وقف حملاتها العدائية ضد مصر، موضحًا أن السعودية تقوم بدور كبير فى هذا المجال، لافتًا إلى أن تحقيق المصالحة بين السيسى وأمير قطر ليس مؤكدًا، لأن الوسيلة الوحيدة التى تتبعها قطر فى سياساتها هو الصيد فى الماء العكر.

وفى السياق نفسه، قال الدكتور مختار الغباشى نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والإستراتيجية، إنه يؤيد عقد قمة عربية بين الرئيس عبد الفتاح السيسى وأمير قطر، مشيرًا إلى أنه قطر كانت على خلاف مع الكويت والسعودية والبحرين، بسبب إيواء الدوحة لعناصر إرهابية.




موضوعات متعلقة..
الخليج يمنح قطر الفرصة الأخيرة.. مجلس التعاون: نواجه تناميا غير مسبوق لآفة الإرهاب.. وعودة السفراء الثلاثة للدوحة قد يتم فى أى وقت.. والخارجية العمانية: التوصل لاتفاق لحل المشاكل مع قطر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

_

_

طيب وكريم

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

ازاي ، بعد اجرام قطر في حق الشعب وضحايا الأرهاب ماتت بسبب تمويلهم ؟! وكمان هيطلبوا رجوع الأخوان ؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

yaser

مع كل الاحترام والتقدير لخادم الحرمين و شيخ العرب جلالة الملك

عدد الردود 0

بواسطة:

yaser

مع كل الاحترام والتقدير لخادم الحرمين و شيخ العرب جلالة الملك

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy Abdel-Gawad

العمل ضمن الصف العربي المشترك والامن القومي العربي الشامل .

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

ما أحوجنا في العلاقة مع قطر لرأي الخبراء في الطب النفسي

عدد الردود 0

بواسطة:

مخمد شلبي

لولا الصراعات العربية في كل مكان ما كان لقطر أي أهمية أو دور ، هم يعيشون علي دماء العرب

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال السنوسى

السعودية والامارات محاولات الصلح مع قطر لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

المصراوي

الصلح خير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى احب بلدى

نرفض وبشدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة