أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: اتصالات مكثفة مع مصر للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة.. الكنيست يعتزم تشكل لجنة تحقيق فى فشل الحرب.. الكشف عن أن احتلال غزة لم يوضع على طاولة نقاش "الكابنيت"

الإثنين، 04 أغسطس 2014 12:22 م
الصحافة الإسرائيلية: اتصالات مكثفة مع مصر للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة.. الكنيست يعتزم تشكل لجنة تحقيق فى فشل الحرب.. الكشف عن أن احتلال غزة لم يوضع على طاولة نقاش "الكابنيت"
كتب - محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإذاعة العامة الإسرائيلية

إسرائيل تعلن عن هدنة لمدة 7 ساعات فقط تستثنى منها رفح

أعلنت إسرائيل صباح اليوم الاثنين عن هدنة لمدة 7 ساعات فقط بدأت من الساعة العاشرة صباحا وتنتهى فى الساعة الخامسة مساءا، وذلك فى فى معظم قطاع غزة باستثناء مدينة رفح الفلسطينية.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلى سيوقف إطلاق النار خلال تلك الهدنة من جانب واحد لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية والسماح لمئات الآلاف من الفلسطينيين بالعودة إلى منازلهم.

وجاء فى بيان صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية إن هذه الهدنة التى تبدأ فى الساعة العاشرة صباحا وحتى الخامسة مساء لن تسرى على مناطق فى جنوب القطاع خاصة فى مدينة رفح حيث تواصل قوات الجيش نشاطها .

وأوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية انه إذا خرقت الهدنة فسترد قوات الجيش على إطلاق النار خلال فترة الهدنة المعلنة.




يديعوت أحرونوت

إسرائيل تجرى اتصالات مكثفة مع مصر للتوصل لاتفاق مزدوج لوقف إطلاق النار

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم السبت، أن هناك اتصالات مكثفة من جانب إسرائيل مع مصر من أجل التوصل إلى اتفاق مزدوج لوقف إطلاق النار مع غزة، مضيفة أن تلك الاتصالات تنازلت عن ربط إعادة الإعمار بنزع سلاح المقاومة إلى "فرض رقابة على الإسمنت والأنابيب المعدنية" التى يمكن أن تستخدم لأغراض عسكرية.

وقالت يديعوت إن الوضع اليوم شبيه بحرب الاستنزاف التى أعقبت حرب عام 1967، مضيفة أن الاتصالات مع مصر تجرى بشكل مكثف للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار.

وأضافت الصحيفة العبرية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، ووزير الدفاع موشيه يعالون، ووزراء المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر "الكابنيت" يطمحون لتسوية مزدوجة من جانب تفاهمات بين مصر وأبومازن وبين حماس، وتفاهمات بين إسرائيل والأطراف الدولية، خاصة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والدول العربية المعتدلة.

وأوضحت يديعوت: "فى إطار التفاهمات مع المجتمع الدولى تسعى إسرائيل لوضع معادلة إعادة البناء مقابل نزع السلاح"، بحيث تسهم الدول الغربية فى إعادة بناء قطاع غزة وتقليل أزمة السكان، لكنها بالمقابل تفرض رقابة صارمة على استخدام الإسمنت والأنابيب المعدنية كى لا تستخدم لأهداف عسكرية.

وفى السياق نفسه قالت القناة العاشرة بالتليفزيون الإسرائيلى، إن الحكومة الإسرائيلية ستبادر قريبا إلى إرسال وفد مفاوضات لمصر.

وأوضحت القناة العاشرة أن نتانياهويسارع رغم قرار عدم إرسال وفد إلى القاهرة كمناورة للضغط على الفصائل الفلسطينية، مشيرة إلى أنه يحاول الخروج من الحرب باتفاق يوقف إطلاق النار ويؤمن بالحد الأدنى مصالح إسرائيل الأمنية بإعادة الهدوء وبالمقابل كسر الحصار عن قطاع غزة.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلى يواصل سحب قواته من قطاع غزة بناء على قرار المجلس الوزارى المصغر "الكابنيت" تجنيًا لسقوط المزيد من القتلى والخسائر المادية فى صفوفه تحت ضربات المقاومة الفلسطينية.

ولفتت القناة العاشرة إلى أن قرار الانسحاب أحادى الجانب جاء بسبب حالة التخبط السياسى داخل الكابنيت والخوف من توسيع العمليات العسكرية فى ظل استمرار فشل الحرب على غزة وفشل تحقيق إنجازات ملموسة على صعيد ضرب المقاومة.

وطالبت تسيبى ليفنى، وزير العدل الإسرائيلية مساء أمس نتنياهواستغلال قرار الانسحاب أحادى الجانب للشروع فى خطوة سياسية دولية مع الدولة العربية المعتدلة والسلطة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن ليفنى قولها إنه يجب منع جولة قتال جديدة وبلورة مساعى مشتركة مع مصر وعباس تتضمن إعادة بناء غزة وتحسين الأوضاع المعيشية للسكان.

وأضافت ليفنى: "هنا ليس سويسرا"، ردًا على تخوفات سكان البلدات الجنوبية الإسرائيلية من العودة إلى منازلهم فى ظل خطر الأنفاق من غزة، موضحة أن التغيير السياسى فى غزة قد يأتى عبر تفاهمات دولية تتحدث عن نزع السلاح وإدخال أبو مازن للقطاع.

وقالت وزير القضاء الإسرائيلية إنه لا داع لعلمية برية أخرى طالما أن الجيش يستطيع مواجهة الأوضاع الأمنية من الجو وبوسائل سياسية.

من جهته قال باراك رافيد، المحلل السياسى، لصحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن إسرائيل تسعى بدلًا من مفاوضة حماس بوساطة مصرية من أجل وقف إطلاق النار وتسجيل إنجازات لحماس، تسعى إلى إيجاد حل آخر من خلال استغلال "شراكة المصالح" التى نتجت بينها وبين دول فى المنطقة، والتى من شأنها أن تعزز القوى المعتدلة وتشق الطريق لإحداث تطور فى العملية السلمية.

لجنة الخارجية بالكنيست تعتزم تشكل لجنة تحقيق فى فشل الحرب بغزة

أكد رئيس لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست زئيف إلكين، أنه سيتم تشكيل لجنة للتحقيق فى فشل الحرب على غزة قريبا، مؤكدا أنه حتى لو لم يرغب السياسيون ومن بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بذلك فإنه أمر ينبغى القيام به.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن إلكين قوله إنه سيدفع فى اتجاه تشكيل اللجنة، مشيرًا إلى أن الخطوة ضرورية ومهمة.

وكان قد أثار انسحاب معظم القوات الإسرائيلية من قطاع غزة جدلًا داخل إسرائيل حول تحقيق أهداف الحرب، التى لم تتمكن من تحقيق الهدف الأهم والأول وهو"إعادة الهدوء فى منطقة الجنوب"، بحسب ما ذكر رؤساء مجالس فى محيط غزة.



معاريف

مسئول إسرائيلى: احتلال غزة لم يوضع على طاولة نقاش الكابنيت
كشف مسئول أمنى إسرائيلى، لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن سيناريو إعادة احتلال قطاع غزة لم يناقش على طاولة المجلس الوزارى المصغر "الكابنيت" خلال اجتماعه، الذى عقد مؤخرا بتل أبيب.

وأوضح المسئول الذى رفض كشف اسمه، أن احتلال غزة ولو بشكل مؤقت كان سيكبد الجيش الإسرائيلى ما بين 200 إلى 300 جندى إلى جانب الغوص فى نار القطاع لأشهر طويلة، وربما لسنوات وهجوم سياسى ودولى سيعمق عزلة إسرائيل فى العالم.
الحرب ، غزة ، الكنيسيت









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة