"التعاون الإسلامى" تعقد اجتماعا طارئا لبحث العدوان الإسرائيلى على غزة

الأربعاء، 06 أغسطس 2014 04:07 م
"التعاون الإسلامى" تعقد اجتماعا طارئا لبحث العدوان الإسرائيلى على غزة منظمة التعاون الإسلامى
جدة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعقد اللجنة التنفيذية بمنظمة التعاون الإسلامى ، اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية يوم الثلاثاء المقبل الموافق 12 أغسطس الجارى ، حول تطورات وتداعيات العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، والسبل الكفيلة بمواجهته بكل الطرق وفى المحافل الإقليمية والدولية.

وذكر بيان للمنظمة اليوم الأربعاء ، أن عددا من وزراء الخارجية أكدوا مشاركتهم فى هذا الاجتماع الذى ينتظر أن يترأسه الأمير سعود الفيصل ، وزير الخارجية السعودى رئيس الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء خارجية المنظمة.

وتتكون اللجنة التنفيذية للمنظمة من ترويكا القمة الإسلامية وهى مصر ، السنغال وتركيا ، وترويكا وزراء الخارجية وهى السعودية ،غينيا والكويت ، إضافة إلى الأمين العام للمنظمة ، كما أن اجتماعاتها مفتوحة لجميع الدول الأعضاء.

وأشار البيان إلى أن المنظمة قد واصلت تنفيذ التوصيات التى صدرت عن اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائى الذى عقد فى 10 يوليو الماضى ، حيث تابع الأمين العام تحركاته السياسية من خلال الاتصال بعدد من الأطراف الدولية لحثهم على تحمل مسئولياتهم فى وقف العدوان العسكرى الإسرائيلى على قطاع غزة.

كما نشطت المجموعة الإسلامية فى الأمم المتحدة ، بالتنسيق مع المجموعات السياسية الأخرى فى طلب عقد عدة جلسات طارئة لمجلس الأمن الدولى ، إلا أن مجلس الأمن أخفق فى اتخاذ أى إجراءات عملية أو قرار حاسم بوقف العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة وإدانته، واكتفى ببيان يدعو لوقف إطلاق النار.

وتمكنت المجموعة الإسلامية من طلب عقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، واتخاذ قرار بإدانة العدوان الإسرائيلى وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة وبصورة عاجلة ، للتحقيق فى جميع انتهاكات القانون الدولى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، بما فى ذلك القدس الشرقية، وبخاصة قطاع غزة.

وشرعت المنظمة بالدفع نحو إعداد ملفات الادعاء على المسئولين الإسرائيليين أمام المحكمة الحنائية الدولية ، وكذلك متابعة وضع ملف الدولة العنصرية "الأبرتايد".

وكان الأمين العام للمنظمة، إياد مدنى ، قد أطلق نداء للمجتمع الدولى والدول الإسلامية الأعضاء من أجل التدخل الفورى والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلى وتوفير الاحتياجات والمساعدات الإنسانية العاجلة لقطاع غزة ، وأعلنت عدد من الدول الأعضاء عن تقديم مساعدات مالية وإنسانية لقطاع غزة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة