أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة الإسرائيلية: قطر تهاجم السياسة الإسرائيلية فى العلن وتعقد الصفقات فى الخفاء.. تل أبيب وافقت على تهدئة جديدة.. ليبرمان: على الأمم المتحدة التأكد من عدم استخدام مؤسساتها كأداة لتشجيع الإرهاب

الخميس، 07 أغسطس 2014 11:14 ص
الصحافة الإسرائيلية: قطر تهاجم السياسة الإسرائيلية فى العلن وتعقد الصفقات فى الخفاء.. تل أبيب وافقت على تهدئة جديدة.. ليبرمان: على الأمم المتحدة التأكد من عدم استخدام مؤسساتها كأداة لتشجيع الإرهاب
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



الإذاعة العامة الإسرائيلية

ليبرمان: على الأمم المتحدة التأكد من عدم استخدام مؤسساتها كأداة لتشجيع الإرهاب

وجه وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان، انتقاداً شديداً إلى الأمم المتحدة مؤكداً أنه يتوجب على المنظمة الدولية أن تتأكد بألا تستخدم منشآتها لتخزين وإطلاق الصواريخ على إسرائيل قبل أن توجه أصبع الاتهام إلى إسرائيل مشيراً إلى أن الإصابات التى وقعت فى قطاع غزة وقعت عن طريق الخطأ فقط.

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلى، إنه يتعين على الأمم المتحدة التأكد من عدم استخدام مؤسسات الأمم المتحدة كأداة تحريضية لتشجيع الإرهاب مثلما تفعله اللجنة الأممية لحقوق الإنسان.

هذا ووجه المستشار القانونى السابق لوزارة الخارجية المحامى إيلين بيكر انتقاداً شديداً إلى سكرتير عام الأمم المتحدة بان كى مون الذى دعا إلى إجراء تحقيق وتقديم المسئولين عن إطلاق النار باتجاه منشآت الأمم المتحدة فى قطاع غزة للمحاكمة.

وأكد أن بان كى مون يعلم علم اليقين بأن إطلاق النار جرى باتجاه إرهابيين أطلقوا النار من منشآت الأمم المتحدة ومناطق مكتظة بالسكان وتم توثيق ذلك وهناك أدلة دامغة تثبت ذلك.

وقال الوزير ليبرمان إنه سيكون من المستحسن بالنسبة للمنظمة الدولية لو قامت بتشكيل قوة دولية تعمل ضد الإرهابيين فى قطاع غزة ومن أجل استتباب الهدوء.



يديعوت أحرونوت

قطر تهاجم السياسة الإسرائيلية فى العلن وتعقد الصفقات فى الخفاء.. 2.8 ملايين دولار حجم التبادل التجارى.. والجيش الإسرائيلى يبيع معدات عسكرية للإمارة

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية فى ملحقها الاقتصادى تفاصيل العلاقات الاقتصادية التى تربط الدوحة وتل أبيب، مضيفة أنه فى الوقت الذى تعترض فيه قطر على السياسة الإسرائيلية وتعلن دعمها لحركة حماس فى العلن تجرى مع تل أبيب صفقات تجارىة فى الخفاء.

وأوضحت الصحيفة أن حجم التبادل التجارى بين قطر وإسرائيل بلغ فى عام 2010 حوالى 2.8 ملايين دولار، طبقا لبيانات رسمية صادرة عن مكتب التصدير الإسرائيلى.

وأضافت الصحيفة، أنه فى الوقت الذى تلوم فيه قطر إسرائيل على عملية الجرف الصامد، يعمل بموانئ قطر عشرات الإسرائيليين، واصفة العلاقات بين الدوحة وتل أبيب بالمعقدة؛ حيث إن القطريين يستنكرون السياسة الإسرائيلية بأصبع ويعقدون الصفقات بأصبع آخر.

وأكدت الصحيفة أن العلاقات التجارية بين البلدين تتم بشكل غير مباشر عبر دولة ثالثة هى تركيا وقبرص، حيث أن إسرائيل تبيع لقطر الماكينات والمعدات التكنولوجية، بينما تستورد تل أبيب المواد الخام لكونها دوله غنية بالنفط وخاصة البلاستيك الذى يعد محور استيراد تل أبيب.

وكشفت الصحيفة النقاب عن أن إسرائيل تصدر لقطر معدات خاصة بالصناعة العسكرية ويمثل ذلك 75 % من إجمالى التصدير للدوحة، و20 % متعلق بالماكينات والمعدات من أنواع مختلفة .

وكانت قطر قد أعلنت فى عام 2010 أنها قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع تل أبيب بسبب عملية الرصاص المصبوب، والتى تم فيها ضرب قطاع غزة بالقنابل الفسفورية، فى حين احتفظت بالعلاقات التجارية مع إسرائيل.



معاريف

تل أبيب وافقت على تهدئة جديدة لمدة 72 ساعة. .ونتنياهو يعلن الالتزام بها

ذكرت الصحيفة الإسرائيلية، أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على وقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية لمدة 72 ساعة إضافية.

ونقلت الصحيفة عن مسئول بالحكومة الإسرائيلية، أن المفاوضات التى تجرى حاليا بالقاهرة والتى تقودها السلطات المصرية توصلت إلى هدنة إضافية مع الفصائل الفلسطينية وإسرائيل لمدة 3 أيام.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أعلن مساء اليوم أن تل أبيب ملتزمة بالتهدئة ووقف إطلاق النار طبقا للمفاوضات التى تجريها مصر مع الوفد الفلسطينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

على أحمد

لن تركع أمة قائدها محمد

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر عبد الواحد

الصحافة العبرية ذكرت كثير ان قطر تتمتع بعلاقات اقتصادية كبيرة مع اسرائيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة