أكرم القصاص - علا الشافعي

محلل إسرائيلى: الحرب على داعش ستسمر 3 سنوات

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014 09:14 م
محلل إسرائيلى: الحرب على داعش ستسمر 3 سنوات داعش أرشيفية
كتب هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المحلل والكاتب السياسى الإسرائيلى فى إذاعة "صوت إسرائيل" "يوسى نيتشر" إن الرئيس الأمريكى بارك أوباما الذى ركَز فى بداية ولايته الرئاسية على سياسة الابتعاد عن الأزمات الخارجية وتجنب التدخل العسكرى يجد نفسه اليوم مضطرا إلى قيادة تحرك عسكرى دولى أولا فى العراق الذى انسحب منه قبل ثلاث سنوات، وثانيا فى سوريا التى لم يبلور أوباما استراتيجية بشأنها بعد أكثر من 3 سنوات على اندلاع الحرب فيها.

وأضاف "نيتشر" أن استراتيجية أوباما الجديدة تعكس تحطم حلمه بهيمنة الإسلام السياسى على المشهد العربى، وذلك بعد سقوط نظام مرسى والإخوان المسلمين فى مصر.

وأوضح "نيتشر" أن التحرك العسكرى الدولى المتبلور بقيادة أمريكية يتزامن مع استطلاعات للرأى العام الأمريكى تشير إلى تراجع حاد فى شعبية الرئيس أوباما وإلى ارتفاع حاد فى نسبة الأمريكيين المؤيدين لفكرة توجيه ضربات جوية أمريكية فى العراق وسوريا لمواجهة تنظيم "داعش"، وهذا التحول فى موقف الأمريكيين تزامن مع أشرطة الفيديو التى بثها تنظيم داعش وتظهر ذبح الصحفيين الأمريكيين جيمس فولى وستيفن سوتلوف وأيضا مع الانتقادات المزايدة التى يتعرض لها أوباما حول سياسته المترددة فى الشئون الخارجية.

وأكد أن الحملة الدولية المتبلورة ضد داعش تتضمن ثلاث مراحل رئيسية: الأولى وتتمثل فى الغارات الجوية أمريكية فى الشمال العراقى لحماية المصالح الأمريكية فى بلاد الرافدين.

أما المرحلة الثانية التى يجرى الانتقال إليها الآن بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادى، فتركز على تدربيات وحتى تسليح الجيش العراقى وقوات البشمركة الكردية والعشائر السنية فى العراق.

ولكن المرحلة الثالثة والأخيرة هى الأكثر تعقيدا ميدانيا وسياسيا، حيث إن الهدف تدمير معاقل داعش فى سوريا علما بأن التنظيم قد سيطر على مناطق استراتيجية فى الشمال الشرقى السورى واستولى على عدد من حقول النفط السورية، وهذه المرحلة قد تستغرق ثلاث سنوات، وهذا يعنى أن استكمالها ينتظر الرئيس الأمريكى ما بعد أوباما.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

كلها ضربه قويه واحده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة