وورلد تريبيون: إسرائيل لجأت لمخزون الذخيرة الأمريكى فى حربها على غزة

الخميس، 11 سبتمبر 2014 02:55 م
وورلد تريبيون: إسرائيل لجأت لمخزون الذخيرة الأمريكى فى حربها على غزة جانب من أحداث غزة ـ صورة أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن إسرائيل لجأت إلى مخزون الذخيرة الأمريكى لديها بعد الأسابيع الثلاثة الأولى من الحرب على غزة.

وقالت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس،"إن الجيش الإسرائيلى استنفد مخزون دبابات القتال الرئيسة خلال الحرب فى قطاع غزة".

وأشار التقرير إلى أن الجيش الإسرائيلى أرسل طلبا عاجلا فى أواخر شهر يوليو الماضى إلى الولايات المتحدة يطلب فيه تجديد المخزون الإسرائيلي، لافتا إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون طلب إذنا للاستفادة من مخزون الولايات المتحدة العسكرى الموجود فى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن المخزون، والمعروف باسم احتياطى الذخيرة المخزنة لدى إسرائيل، كان اتفاقا بدأ قبل 20 عاما يسمح بدخول إمدادات عسكرية أمريكية إلى إسرائيل دون موافقة الكونجرس، وأن الجيش الإسرائيلى استخدم دبابات قتال رئيسية من احتياطى الذخيرة المخزنة.

وأضافت أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سعى الشهر الماضى لإلغاء شروط احتياطى الذخيرة المخزنة، كما أكدت إسرائيل أن أوباما رفض طلب إسرائيل بدعمها بصواريخ جو-أرض "إيه جى إم-114 هيلفاير"، حيث يلزم الحصول على موافقة من البيت الأبيض لنقل جميع الأسلحة إلى إسرائيل.

وقالت مصادر عسكرية "إن سلاح المدفعية الإسرائيلى استنفد مخزون دبابات القتال الرئيسة خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الحرب مع حماس فى يوليو الماضي، مؤكدة أن أكثر من 30 ألف قذيفة أطلقت من جانب سلاح المدفعية ودبابات قتال رئيسية نحو قطاع غزة".

كما ذكرت الصحيفة الأمريكية أن تلك هى المرة الثانية فى أقل من 10 سنوات التى تستغل فيها إسرائيل احتياطى الذخيرة المخزنة، وكانت المرة الأولى فى عام 2006 خلال حرب إسرائيل مع حزب الله التى استمرت 34 يوما فى لبنان، وحينها أطلقت إسرائيل ما يقرب من 120 ألف قذيفة أطلقت من جانب سلاح المدفعية ودبابات قتال رئيسية، فيما اعترف الجيش فى ذلك الوقت أن ذلك تسبب بخسائر قليلة.

وأضافت أن قيمة مخزون الولايات المتحدة العسكرى فى إسرائيل تقدر بنحو مليار دولار، مع وجود خطط لزيادة هذا الحجم إلى 2ر1 مليار دولار فى عام 2015، فيما أبقت واشنطن على مخزون مماثل فى كوريا الجنوبية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة