وزير الصناعة: زيارتى لموسكو تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 11:07 م
وزير الصناعة: زيارتى لموسكو تهدف إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية منير فخرى عبد النور وزير الصناعة
موسكو (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير الصناعة والتجارة المصرى، أن الهدف من زيارته الحالية لموسكو يتمثل فى دفع العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وروسيا فى ضوء الاتفاقات الاستراتيجية، التى اتفق عليها الرئيسان عبد الفتاح السياسى وفلاديمير بوتين فى مدينة سوتشى فى شهر أغسطس الماضى.

وقال وزير الصناعة والتجارة اليوم الجمعة فى حديث خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى موسكو: "إن الاتفاقات الاستراتيجية بين الرئيسين تضمنت زيادة وتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والنهوض بالتبادل التجارى بين مصر وروسيا ودعوة الاستثمارات الروسية للاستثمار فى الاقتصاد المصرى"، وأضاف منير فخرى عبد النور: "أن ضمن أهداف زيارته الحالية لموسكو أيضا بحث مساهمة الجانب الروسى فى إعادة تأهيل المصانع التى شُيدت فى مصر فى عهد الاتحاد السوفيتى فى الستينيات من القرن الماضى".

وتابع: "إن زيارتى اليوم لموسكو ترمى إلى بحث الخطوات العملية لتنفيذ كل ذلك مع الجانب الروسى"، وفى ما يتعلق بالنهوض بالتعاون التجارى بين البلدين، قال الوزير: "إنه سيستغل فرصة معرض المنتجات الغذائية، الذى سيُفتتح فى موسكو بتاريخ 15 سبتمبر الجارى، للعمل على النهوض بالتعاون التجارى بين مصر وروسيا". ولفت منير فخرى عبد النور إلى أهمية هذا المعرض، حيث تشارك فيه نحو 65 شركة مصرية، لديها فرصة كبيرة للتعاقد مع الشركات الروسية على زيادة الصادرات الزراعية والغذائية المصرية إلى السوق الروسية .
وقال وزير الصناعة والتجارة لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط: "لقد حضرت إلى موسكو لدعم ومساندة هذه الشركات المصرية، آملا فى نجاحها فى زيادة الصادرات المصرية من السلع المذكورة إلى روسيا".
وأضاف: "إننا نعمل على زيادة حجم الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية والحاصلات الزراعية إلى روسيا بنسبة 30% حسب الاتفاق بين الرئيسين السيسى وبوتين".

وأكد أنه على ثقة بأن: "حجم الصادرات المصرية المذكورة إلى السوق الروسية سيزيد بأكثر من النسبة المشار إليها فى السنوات القادمة بمساندة المكتب التجارى المصرى وجهود سفير مصر لدى موسكو الدكتور محمد البدرى".

وبالنسبة إلى احتمال منح الجانب الروسى بعض التفضيلات الجمركية للصادرات المصرية، قال الدكتور منير فخرى عبد النور: "لا تُوجد تفضيلات جمركية أو غير جمركية، واتمنى على المصدرين المصريين والشركات المصرية أن تدرك أن جودة السلع والمنتجات المصرية هى العامل الرئيسى لزيادة صادرتنا إلى روسيا".

وأضاف أيضا بهذا الشأن: "أننا أمام منافسة شديدة فى السوق الروسية ومعايير الجودة والالتزام بالمعايير الروسية هى الأساس، لافتا إلى أن العديد من دول العالم تتنافس حاليا على السوق الروسية بعد حظر روسيا لاستيراد المنتجات الزراعية والغذائية من الدول الأوروبية وبعض الدول الأخرى". فى نفس الوقت، أشار الوزير إلى أن "الجانب الروسى سيقدم تسهيلات لتبسيط إجراءات تسجيل الشركات وتصدير السلع المصرية الزراعية والغذائية ومنتجات اللحوم والألبان وغيرها إلى السوق الروسية".

وذكر منير فخرى عبد النور أن "مباحثاته فى موسكو مع المسئولين الروس ستركز أيضا على تشجيع تصدير المنتجات الصناعية المصرية إلى روسيا، بالإضافة إلى المنتجات الزراعية والغذائية بكافة أنواعها".

وقال: "إن بروتوكول التعاون المصرى الروسى، الذى وقعه فى موسكو فى شهر مارس الماضى، يتناول كافة المجالات الحيوية والضرورية لتعزيز وتطوير التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى بين مصر وروسيا ".

وردا على سؤال حول اتفاقية التجارة الحرة المُتوقع عقدها بين مصر والاتحاد الجمركى المكون من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان، قال منير فخرى عبد النور: "إن المباحثات بهذا الشأن جارية، وهى مباحثات غير بسيطة "، متوقعا أن تنتهى هذه المباحثات "فى فترة لا تقل عن سنة تقريبا".

وأضاف: "فى حال نجاحنا فى التوقيع على هذه الاتفاقية، فهى ستضاف إلى مجموعة اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة من قبل مصر مع جهات أخرى وذلك من أجل فتح أسواق كبيرة أمام المُنتج المصرى، بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق المصرية". ولفت وزير الصناعة والتجارة إلى أهمية اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الجمركى بزعامة روسيا فى مجال جذب الاستثمارات إلى الاقتصاد المصرى أيضا .

وفى ختام تصريحاته فى موسكو، أكد الدكتور منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة أن " مباحثاته مع المسئولين الروس لتطوير وتعزيز التعاون التجارى والاقتصادى تهدف إلى تحقيق مصلحة مصر والمصريين". يشار إلى أن وزير الصناعة والتجارة سيجرى مباحثات فى موسكو مع وزيرى الزراعة والصناعة الروسيين، بالإضافة إلى حضور "معرض المواد والمنتجات الغذائية" فى العاصمة الروسية لدعم الشركات المصرية المشاركة فى المعرض .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة