هشام رامز لـ"اليوم السابع": "شهادات القناة" أكبر حجم عمليات مصرفية فى تاريخ القطاع المصرفى.. و39.5 مليار جنيه جمعتها البنوك خلال 6 أيام.. أكثر من 90% من الأفراد و10% من المؤسسات.. وتؤكد قوة البنوك

الجمعة، 12 سبتمبر 2014 02:33 م
هشام رامز لـ"اليوم السابع": "شهادات القناة" أكبر حجم عمليات مصرفية فى تاريخ القطاع المصرفى.. و39.5 مليار جنيه جمعتها البنوك خلال 6 أيام.. أكثر من 90% من الأفراد و10% من المؤسسات.. وتؤكد قوة البنوك هشام رامز- محافظ البنك المركزى المصرى
كتب – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال 6 أيام فقط، نجحت البنوك الـ4 المشاركة فى طرح الشهادات بفروعها الـ1000 والبنوك الأخرى المتعاقدة معها، فى جمع نحو 66% من المبلغ المطلوب لحفر قناة السويس البالغ 60 مليار جنيه، وسط تأكيدات من محافظ البنك المركزى المصرى، هشام رامز، أن هذه الشهادات تعد أكبر حجم عمليات مصرفية فى وقت قصير – 6 أيام – فى تاريخ القطاع المصرفى المصرى.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن إجمالى حصيلة الأسبوع الأول لبيع شهادات استثمار قناة السويس ارتفعت إلى 39.5 مليار جنيه، منذ بداية الطرح عن طريق البنوك يوم الخميس 4 سبتمبر الجارى، وحتى نهاية يوم عمل أمس الخميس، لافتًا إلى أكثر من 90% منها متحصلة من الأفرد المصريين، ونحو 10% من المؤسسات والشركات المصرية.

وكشف هشام رامز، أن الحصيلة البالغة 39.5 مليار جنيه تمثل 66% من المبلغ المطلوب لحفر "القناة" والبالغ 60 مليار جنيه، والبنوك جمعتها خلال 6 أيام عمل، وهو ما يؤكد قوة القطاع المصرفى المصرى وأنه عصب الاقتصاد.

وأضاف، "رامز"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإقبال على شراء شهادات استثمار قناة السويس، فاق التوقعات، مؤكدًا أن شبكة الفروع البنوك شهدت إقبالًا كبيرًا من المواطنين لشراء الشهادات، على مدار 6 أيام شهدات إقبالًا متزايدًا نظرًا للحس الوطنى للمصريين ومشاركتهم فى مشروع قومى كبير، وارتفاع العائد على تلك الشهادات الذى يصل إلى 12%.

من جانبه قال منير الزاهد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لبنك القاهرة إنه مصرفه سيقوم بتوفير خدمة تلقى طلبات إصدار شهادات قناة السويس لعملاء الهيئة القومية للبريد المصرى من خلال بنك القاهرة باعتباره أحد البنوك الأربعة المصدرة للشهادات عقب موافقة محافظ البنك المركزى على قيام بنك القاهرة باستقبال طلبات إصدار الشهادات لعملاء الهيئة من خلال مركزها الرئيسى وإرسالها لبنك القاهرة لتنفيذها، حيث تبدأ هيئة البريد فى طرح الشهادات لعملائها عبر مكاتب الهيئة فى مختلف أنحاء الجمهورية وفقًا للبروتوكول الذى وقعته مع بنك القاهرة والذى يسمح لها ببيع الشهادات لعملائها.

وأضاف الزاهد أنه وفقاً للبروتوكول الذى تم توقيعه، تقوم هيئة البريد بتجميع الطلبات الخاصة بعملائها الراغبين فى شراء الشهادات وإرسالها لبنك القاهرة لتنفيذها على أن يتم خصم قيمتها مباشرة من حسابات هؤلاء العملاء وتسليمها لهم فى مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية مما يوفر عليهم الوقت والجهد فى التوجه للبنوك المصدرة للشهادات ويسهم هذا الاتفاق فى تحقيق المزيد من الانتشار الجغرافى والاستفادة من كثرة فروع ومكاتب هيئة البريد تيسيرًا على المواطنين من عملاء الهيئة الراغبين فى شراء الشهادات وتوفير الوقت والجهد لهم.

وفى سياق متصل تواصل فروع بنك القاهرة المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية استيعاب الإقبال المتزايد من العملاء على شراء شهادات قناة السويس من منطلق ثقة الجمهور من عملاء البنك وغير عملائه فى الدور الوطنى الذى يقوم به البنك فى خدمة هذا المشروع القومى.

وتستمر الزيادة فى معدلات توافد المواطنين على فروع بنك القاهرة بكافة محافظات الجمهورية مما دفع البنك لمواصلة مد ساعات العمل بجميع الفروع حتى بعد الساعة السادسة لحين إنهاء كافة المعاملات الذى يسهم بشكل كبير فى تلبية طلبات المواطنين المتزايدة.

كما تأتى انسيابية العمل بفروع البنك نتيجة التواصل المستمر مع فريق العمل بالفروع لاتخاذ كافة الإجراءات التى من شأنها التيسير على المواطنين وإنهاء كافة الخطوات بسهولة ويسر على أكمل وجه إيمانًا من الجمهور والعاملين بأن ما يقومون به هو عمل وطنى من الدرجة الأولى.

وتصدر شهادات استثمار قناة السويس الجديدة بالجنيه المصرى فى فئات 10 و100 و1000 جنيه بسعر فائدة 12% لمدة 5 سنوات، وسوف يصرف العائد كل 3 أشهر، للشهادات فئة 1000 جنيه، وعائد تراكمى للشهادات فئة 10 و100 جنيه بعد انتهاء مدتها البالغة 5 سنوات، وتصدر للأفراد والمؤسسات المصرية فى داخل وخارج جمهورية مصر العربية، وهى بضمان وزارة المالية المصرية، وسوف يصرف العائد من إيرادات هيئة قناة السويس فى السنة الأولى للحفر، ثم بعد ذلك من التدفقات النقدية للهيئة وعائدات المشروعات التى سوف تقام على القناة بعد ذلك.

وقال هشام رامز، محافظ البنك المركزى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أمس الخميس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع محافظ البنك المركزى، وقدم الشكر للمصريين على دورهم الوطنى الكبير، وإحساسهم بالمسئولية تجاه هذا المشروع القومى، والشكر أيضًا للعاملين بالبنك المركزى والبنوك لدورهم الكبير فى نجاح طرح شهادات قناة السويس، ووصول الحصيلة لهذا الرقم الكبير خلال فترة وجيزة، مما يدل على الدور الوطنى الذى يلعبه الجهاز المصرفى فى خدمة الاقتصاد.

وتطرح البنوك الـ4 المشاركة فى إصدار شهادات استثمار قناة السويس، وهى البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، من خلال شبكة الفروع البالغ عددها نحو 1000 فرع، طرح الشهادات للجمهور، بالإضافة إلى شبكة البنوك الأخرى المتعاقدة مع البنوك الـ4، وسط إقبال كبير من المواطنين على الشراء على مدار الأيام الماضية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة