نيويورك تايمز:قوانين جديدة لمنع الانضمام لداعش فى الشرق الأوسط

السبت، 13 سبتمبر 2014 10:37 ص
نيويورك تايمز:قوانين جديدة لمنع الانضمام لداعش فى الشرق الأوسط تنظيم داعش ـ صورة أرشيفية
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة " نيويورك تايمز " الأمريكية اليوم أن مشرعين من جميع أنحاء العالم يناقشون سن قوانين تهدف إلى منع المواطنين من السفر للخارج للقتال مع تنظيم " داعش " فى منطقة الشرق الأوسط ومعاقبتهم اذا فعلوا ذلك.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير بثته على موقعها الالكترونى أن فرنسا تسعى لسلطة اكبر لمنع مواطنيها من مغادرة البلاد، بينما تدرس بريطانيا ما اذا كانت تستطيع وقف المزيد من مواطنيها من العودة إلى أرض الوطن، وتناقش تونس اجراءات لتجريم مساعدة المجاهدين على السفر إلى سوريا والعراق، فى حين حظرت روسيا الانضمام إلى الجماعات المسلحة التى تتعارض مع السياسة الروسية .

وأضافت الصحيفة أن التقدم السريع لتنظيم داعش وقدرته على جذب مقاتلين من أنحاء العالم، دقت ناقوس الخطر فى شتى عواصم العالم، حيث تحاول الدول إصدار مجموعة من القواعد الجديدة على أمل منع مواطنيها من الانضمام إلى الجماعات المتطرفة فى الخارج.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة اغتنمت هذه الفرصة حيث تضغط من اجل استصدار قرار ملزم قانونا من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجبر جميع الدول فى العالم على اتخاذ خطوات "لمنع وقمع" مواطنيها من الارتماء فى أحضان جماعات تعتبر منظمات ارهابية .

وتابعت الصحيفة أن هناك مجندين من 74 دولة ضمن ما يقدر بنحو 12 الف مقاتل أجنبى فى سوريا والعراق، معظمهم يقاتلون مع داعش، وفقا لبيتر نيومان الاستاذ فى كينجز كوليدج فى لندن، الذى حصل على هذه الارقام من مصادر حكومية.

ولفتت الصحيفة إلى أن معظم هؤلاء المقاتلين يأتون من الدول الإسلامية المجاورة مثل تونس والسعودية، لكن اعداد أصغر تأتى من بلدان بعيدة مثل بلجيكا والصين وروسيا والولايات المتحدة.

كان مسؤولون استخباراتيون أمريكيون قد كشفوا مؤخرا عن أن هناك 15 الف مقاتل اجنبى فى العراق وسوريا من 80 دولة معظمهم يقاتلون مع داعش .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة