نيويورك تايمز: الجهود الدولية لمواجهة داعش تزيد التدقيق على تركيا وقطر

السبت، 13 سبتمبر 2014 12:28 م
نيويورك تايمز: الجهود الدولية لمواجهة داعش تزيد التدقيق على تركيا وقطر تنظيم داعش
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز إن دول العالم تحاول منع مواطنيها من الذهاب إلى الشرق الأوسط للإنضمام لداعش، موضحة أن فرنسا تريد مزيد من السلطة لمنع مواطنيها من مغادرة البلاد، فى حين تدرس بريطانيا توقيف المزيد من مواطنيها الجهاديين من العودة إلى البلاد.

وتضيف، فى تقريرها، السبت، أن تونس تناقش تدابير لتجريم مساعدة المقاتلين الجهاديين فى السفر إلى سوريا والعراق، فى حين حظرت روسيا الانضمام للجماعات المسلحة التى تتعارض مع السياسة الروسية.

وتتابع الصحيفة أن النمو السريع لتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق وسوريا، وقدرتها على جذب مقاتلين من أنحاء العالم، قد أثار أجراس الإنذار فى العواصم على مستوى العالم. فالبلدان التى نادرا ما تتفق معا، تحاول الآن توحيد حملتها، لتمرير قوانين جديدة من شأنها منع مواطنيهم من الانضمام لداعش.

الجهود المبذولة لمنع المقاتلين من الحشد بجانب داعش تفرض أكبر مراقبة وتدقيق على بعض البلدان مثل تركيا، التى سمحت سهولة اختراق حدودها، لآلاف المسلحين بالعبور إلى ساحة المعركة السورية وإلى العراق. وتقول الصحيفة إن تركيا دعمت علنا بعض المتمردين الذين سعوا للإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد، لكنها واجهت مؤخرا غضب مباشر من داعش. وحوالى 50 من مواطنيها تم أسرهم من قبل التنظيم فى مدينة الموصل العراقية منذ يونيو الماضى، بما فى ذلك القنصل التركى العام.

وتصر تركيا على السعى لوقف تدفق المسلحين عبر الحدود مع سوريا، قائلة إنها أغلقت معظم حدودها الرسمية، على الرغم من أنه من المشكوك فيه أن المتشددين سيواصلون استخدامها.

وتشير الصحيفة إلى أن التركيز على المقاتلين الأجانب يسلط الضوء أيضا على قطر، التى ترتبط بعلاقات قوية مع العديد من الجماعات المسلحة الساعية للإطاحة بالأسد فى سوريا، وكذلك على المملكة العربية السعودية، التى تضم الكثيرين من الدعاة المتشددين، رغم جهود الملك لقمع المتطرفين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة