أكرم القصاص - علا الشافعي

إهمال وجبة الإفطار والتلوث أهم أسباب إصابة الأطفال بسوء التغذية

السبت، 13 سبتمبر 2014 10:11 م
إهمال وجبة الإفطار والتلوث أهم أسباب إصابة الأطفال بسوء التغذية وجبة
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سوء التغذية من الأمراض التى تؤثر على الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وهى تهدد حياة البشر أيضا.

أكد تقرير صادر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية يصابون بتدهور القدرات الذهنية، وبالتالى زيادة معدل الرسوب لهؤلاء الأطفال.

وأضاف التقرير أن تكلفة رسوب هؤلاء الأطفال تكلف القطاع التعليمى نحو 271 مليون جنيه، كما أن سوء التغذية فى مصر يكلف الدولة خسارة ما يقرب من 1.7 مليار جنيه سنويا.

ومن جانبها، قالت الدكتورة دعاء عمرو أخصائية التغذية العلاجية، إن سوء التغذية من أخطر الأمراض التى تهدد أبناءنا، وتهدد مستقبلهم الدراسى، مؤكدة أنه يؤثر على نموهم العقلى والجسمانى، مضيفة أن الطفل البدين قد يعانى من الإصابة بسوء التغذية.

وأشارت إلى أن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بسوء التغذية، وخاصة لدى الأطفال، ومنها:

اتباع نظام غذائى سيئ..

يميل الأطفال إلى تفضيل الحلويات، أو أطعمة معينة قد لا تحمل أى قيمة غذائية، وقد تهمل الأم تقديم الأطعمة الصحية للطفل من خضروات وفاكهة، وتكتفى ترك الطفل يتناول ما يرغب فيه، مما يؤدى إلى سوء التغذية.

كما أن عدم الانتظام فى مواعيد تناول الوجبات يؤدى إلى مشاكل بعملية الأيض (التمثيل الغذائى)، وبالتالى لا يستفيد الجسم من العناصر الغذائية ويصاب بسوء التغذية.

الوجبات السريعة..

من أهم الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بسوء التغذية، رتم الحياة السريعة، واستعجال ربة الأسرة التى أصبحت تعمل فتعتمد بصورة كبيرة على الوجبات السريعة، والتى هى بدون أى قيمة غذائية حقيقة.

وتنصح "دعاء" فى تلك الحالة بأن يتم تناول الوجبات الجاهزة مرة أسبوعيا أو كل أسبوعين.

إهمال وجبة الإفطار..

تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات اليومية، فهى التى تنشط الجسم والمخ وعملية الأيض، وإهمال تلك الوجبة يصيب الطفل بعدم التركيز والتشويش.
ولفتت "دعاء" إلى أن استمرار تجاهلها يؤدى إلى الإصابة بسوء التغذية، ناصحة بضرورة الحرص على وجبة الإفطار وبأن تحتوى على كمية من البروتين مثل اللبن أو الجبن والبيض.

التلوث..

يعتبر التلوث المحيط بنا من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بسوء التغذية، فعدم نظافة الجو، أو الأطعمة المقدمة إلى الطفل تؤدى إلى فقدان قيمتها الغذائية وبالتالى تصبح بلا قيمة حقيقية.

عدم التعرض إلى الشمس..

الشمس هى المصدر الأول والرئيسى لفيتامين "د" وهذا الفيتامين له العديد من الفوائد، منها مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم وترسبه داخل العظام، كما أنه يمنع الإصابة بالاكتئاب والحزن، بالإضافة إلى أنه يلعب دورا هاما فى الحماية من الأمراض وتقوية الجهاز المناعى للإنسان.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة