أكرم القصاص - علا الشافعي

4 طرق منزلية بسيطة لعلاج الإمساك

الأحد، 14 سبتمبر 2014 10:06 م
4 طرق منزلية بسيطة لعلاج الإمساك صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قارئ يقول إنه يعانى من الإمساك بشكل مستمر، ويخشى من استخدام الملينات، فهل هناك طرق منزلية لعلاج تلك المشكلة؟

يجيب على هذه الاستشارة الدكتور أحمد حسام فؤاد، أستاذ الجراحة العامة وجراحة المناظير والجهاز الهضمى، قائلاً إن الإمساك من الأعراض المرضية التى لا تعتبر خطيرة، ولكن إذا استمرت لفترة أكثر من أسبوع فيجب استشارة طبيب الجهاز الهضمى سريعا.

ويتابع د.حسام أن هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الإصابة بالإمساك، منها جفاف الجلد، وعدم اتباع نمط غذائى صحى، وقد يكون بسبب التقدم فى العمر، أو خلال الحمل، كما أن الحالة النفسية تؤثر بشدة على الإصابة بالإمساك، فالاكتئاب والتوتر قد يؤثر على حركة الأمعاء، كما أنه قد يكون من الآثار الجانبية لتناول بعض الأدوية وخاصة أدوية العظام، أو أدوية المضادات الحيوية.

ويشير د.حسام إلى أن علاج الإمساك يكون من خلال معرفة السبب، فإذا كان ناتجا عن تناول بعض الأدوية فيجب استشارة الطبيب لوصف علاج معين، أما إذا كان ناتجا عن نمط الحياة غير الصحى فينصح بالآتى:

- تناول أكبر قدر ممكن من الماء، فهذا يعطى القدرة على تنظيف الجهاز الهضمى، والكلى.
- تجنب المشروبات الغازية أو التى تحتوى على الكافيين لأنها من المشروبات المدرة للبول، وبالتالى تعرض الجسم إلى الإصابة بالجفاف.
- تناول الأطعمة التى تحتوى على الألياف النباتية مثل الخيار، الجزر، الجرجير، الطماطم.
- ممارسة الرياضة، وخاصة المشى، يعمل على تجديد الدورة الدموية للإنسان وبالتالى تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمى وحل مشكلة الإمساك.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مريضة

ارجو الاجابة على الاستفسار لو امكن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة