أكرم القصاص - علا الشافعي

1.079 مليار دولار عائدات تصدير النفط اليمنى خلال 6 شهور

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 03:19 ص
1.079 مليار دولار عائدات تصدير النفط اليمنى خلال 6 شهور أنابيب نفط - صورة أرشيفية65
صنعاء أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجلت عائدات اليمن من صادرات النفط مليارا و79 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2014 بانخفاض بلغ 481 مليون دولار عن الفترة نفسها من عام 2013 .

وذكر تقرير صادر عن البنك المركزى اليمنى أن تراجع عائدات اليمن النفطية ناجم عن استمرار الاعتداءات على أنابيب النفط بمحافظة مأرب، والتى تسببت فى انخفاض حصة الحكومة من كمية الصادرات إلى تسعة ملايين و800 ألف برميل فقط خلال السبعة الأشهر الماضية من العام الجارى بانخفاض كبير بلغ 4 ملايين و600 ألف برميل، كما أدى استمرار الاعتداءات إلى انخفاض كميات الإنتاج المخصصة للاستهلاك المحلى إلى 11 مليون برميل خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2014 بتراجع بلغ ثلاثة ملايين برميل عن العام الماضى.

وأشار التقرير إلى أن انخفاض الكمية المتاحة للاستهلاك المحلى اضطر الحكومة إلى استيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية احتياجات السوق المحلى من الوقود بأكثر من مليار و452 مليون دولار خلال الفترة المذكورة من العام الجارى.

وتتولى شركة "مصافى عدن" عملية الاستيراد بتوجيه من الحكومة، فيما يتولى البنك المركزى اليمنى تغطية فاتورة الكميات المستوردة من احتياطيات اليمن من النقد الأجنبى.

يذكر أن عائدات النفط هى الرافد الأساسى فى الموازنة العامة اليمنية .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة