لمشروع الوقود البيئى..

البترول الوطنية الكويتية تختار الوطنى للاستثمار مستشارا ماليا

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 05:22 ص
البترول الوطنية الكويتية تختار الوطنى للاستثمار مستشارا ماليا أنابيب بترول -أرشيفية
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال بنك الكويت الوطنى الأحد إن شركة البترول الوطنية الكويتية اختارت ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة له لتقديم المشورة لها بخصوص خيارات التمويل اللازم لمشروع الوقود البيئى الذى تتبناه الشركة وتقدر تكلفته بمليارات الدولارات.

ويأتى مشروع الوقود البيئى فى إطار خطة التنمية الاقتصادية الكويتية التى تبلغ قيمتها 30 مليار دينار (104.7 مليار دولار). وسيتضمن المشروع تحديث وتوسعة اثنتين من كبرى المصافى القائمة فى البلاد مع التركيز على إنتاج منتجات عالية القيمة مثل وقود الديزل والكيروسين لتصديرها.

وذكر بنك الكويت الوطنى فى بيان أنه جرى اختيار شركة الوطنى للاستثمار (إن.بى.كيه كابيتال) التابعة للبنك لتقييم متطلبات وهيكل التمويل اللازم للمشروع وستتولى الشركة أيضا جمع التمويل بأفضل الشروط الممكنة نيابة عن البترول الوطنية.

وأضاف البيان أن هذا سيتم على مدى الأشهر الاثنى عشر المقبلة، وفى فبراير جرى منح عقود بقيمة نحو 12 مليار دولار إلى شركات عالمية من بينها جيه.جى.سى كورب اليابانية وبتروفاك البريطانية وفلور كورب فى الولايات المتحدة للقيام بأعمال البناء فى المشروع.

وكان الرئيس التنفيذى لشركة البترول الوطنية محمد غازى المطيرى قال لرويترز الأسبوع الماضى إن من المتوقع استكمال مشروع الوقود البيئى بحلول مايو أيار 2018 على أن يدخل حيز التشغيل الكامل بنهاية عام 2018.

وبموجب المشروع ستنخفض الطاقة الإنتاجية لمصفاة ميناء الأحمدى إلى 347 ألف برميل يوميا من 466 ألف برميل بينما ستزيد طاقة مصفاة ميناء عبد الله إلى 454 ألف برميل يوميا من 270 ألف برميل.

وسيتم تعويض انخفاض طاقة مصفاة الأحمدى بعد غلق إحدى وحدات تقطير الخام من خلال إضافة وحدات جديدة لإنتاج منتجات عالية القيمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة