التصديرى للمفروشات يدعو الحكومة الروسية لتخفيض الرسوم الجمركية

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 07:18 ص
التصديرى للمفروشات يدعو الحكومة الروسية لتخفيض الرسوم الجمركية مفروشات منزلية - أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية، الحكومة الروسية لتخفيض الرسوم الجمركية على الصادرات المصرية لموسكو؛ للمساهمة فى مضاعفة الصادرات السلعية خاصة وأن السوق الروسية تعد من كبرى الأسواق العالمية وتتمتع بعدد ضخم من السكان وارتفاع القيمة الشرائية لأفراده.

وطالب المجلس فى بيان له الأحد، منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة بإثارة تلك القضية خلال مباحثاته مع كبار المسئولين الروس أثناء زيارته لروسيا وبيلاروسيا حاليا، فضلا عن بحث إمكانية استفادت المنتجات المصرية من النظام الروسى المعمم للمزايا الذى يتيح لمنتجات الدول النامية دخول أسواق روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان بتخفيضات جمركية عن الدول الأخرى ودون الخضوع لنظام الحصص.

وحذر المجلس من خطورة تفاقم مشكلات قطاع الصناعات النسجية الناتجة من عوامل داخلية وخارجية أبرزها ارتفاع تكلفة الغزول المحلية بنسبة 35% عن الأسعار العالمية للغزل رغم ما تتحمله الدولة من دعم لشراء فضلة القطن والتى تجاوزت فاتورتها 450 مليون جنيه خلال الموسم الجارى، فى حين أن الصناعات المصرية لا تستهلك سوى 7% من حجم المحصول، إلى جانب تزايد حالات التهريب للسلع والمنتجات الرديئة وهجرة العمالة الفنية وخاصة من مدينة المحلة إلى جانب إلغاء الاتحاد الأوروبى للرسوم الجمركية على وارداته من باكستان؛ ما أشعل المنافسة للمنتجات المصرية التى تستحوذ على 3% فقط من السوق الأوروبية مقابل 97% لدول جنوب شرق آسيا.

ومن جانبه.. أكد المهندس سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى أهمية إسراع الحكومة فى اتخاذ قرارات حاسمة للتغلب على تلك المشكلات حيث يعكف مجلس المفروشات بالتعاون مع المجلس التصديرى للغزول والمنسوجات على إعداد ورقة عمل ترصد أهم تلك المشكلات وتأثيرها على أوضاع القطاع الذى يعمل به أكثر من مليون عامل إلى جانب مساهمته بأكثر من 10% من إجمالى قيمة الصادرات الصناعية لمصر.

وأشار إلى أن المجلس سيعد قائمة بأسعار استرشادية لكل منتجات القطاع لتقديمها لسلطات الجمارك عبر اتحاد الصناعات للتصدى لظاهرة ضرب الفواتير، بجانب مذكرة آخرى لوزارة الصناعة والتجارة للمطالبة بإلزام الشركات الأجنبية المصدرة لمصر بتقديم شهادة / الإيكو/ الخاصة بالتطابق مع المواصفات الأوروبية للمنسوجات والغزول والملابس الجاهزة وعدم احتوائها على إى مواد مسرطنة أو ضارة بالصحة؛ وهو ما سيساعد على تخلص السوق المصرية من الكثير من السلع الرديئة.
وفى ذات السياق.. أشار حمدى الطباخ وكيل المجلس التصديرى إلى أن أداء صادرات القطاع خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضيين يكشف تحسن فى القيمة المضافة للعديد من منتجات المفروشات بفضل تحقيقها نموا فى القيمة بأكثر من نمو الكميات فمثلا ارتفعت صادرات البطاطين بنسبة نمو 186% من حيث القيمة مقابل 76% فقط فى الكميات أيضا السجاد وأغطية الأرضيات المصنعة يدويا ارتفعت قيمة صادراتها بنسبة 63% رغم تراجع كمياتها بنسبة 61% والوبريات بنسبة 47% للقيمة و28% للكمية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة