أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثة تغذية علاجية: الإسراف فى تناول البروتين يضر مريض فيروس "سى"

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 07:07 م
باحثة تغذية علاجية: الإسراف فى تناول البروتين يضر مريض فيروس "سى" أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل قارئ يقول إنه يعانى من الإصابة بفيروس سى، ويرغب فى تناول البروتين، ولكن الطبيب منعه تماما، فهل هذا صحيح، وهل تناول البروتين يضر مريض الكبد؟.

تجيب على هذا السؤال الدكتورة جيهان أبو الغيط باحثة فى التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، مؤكدة أن البروتين هو العنصر المسئول عن بناء عضلات الجسم ونمو الشعر والأظافر والحفاظ على نضارة الجلد والدم.

وتضيف البروتين من العناصر الهامة التى تعمل على تقوية الجهاز المناعى، ويطلق ما يعرف اسم الأجسام المضادة، ويعتقد البعض خطأ أنه كلما تناولوا البروتين كلما كان أفضل، وخاصة لدى بعض الأمراض، وهذا الأمر غير صحيح تماما، فمرضى الكبد لا يمكنهم تناول كميات كبيرة من البروتين، لأن ذلك يؤدى إلى تلف الكبد، وإذا أسرف مريض الكبد فى تناول البروتين، فإنه قد يدخل فى الغيبوبة الكبدية.

وتوضح "جيهان" أن مريض الكبد فى حاجة إلى البروتين بشكل يومى، وتلك الكمية تتحدد وفقا لوزن الجسم ونسبة التلف فى الكبد، ويمكن للمريض تناول 0.8 جم بروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم فى اليوم للمرضى بحالة كبد مستقرة.

أما بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض الكبد أو تليف فى الكبد يقلل البروتين، ويفضل الاعتماد على المصادر النباتية للبروتين والابتعاد عن الأطعمة العالية فى البروتين الحيوانى (والتى غالبا ما تحتوى على نسبة مرتفعة من الآمونيا).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى المصرى

معلومات صحيه

الغذاء المناسب لمرضى الفيرس .وخصوصا للمبتدئ فى ممارسة كمال اجسام.ممن ينصحونه بالبروتونات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة