جيش إسرائيل يهدد بشل حركة الطيران الحربى فى حال عدم المصادقة على رفع ميزانيته

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 01:17 م
جيش إسرائيل يهدد بشل حركة الطيران الحربى فى حال عدم المصادقة على رفع ميزانيته الجيش الإسرائيلى - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن الجيش الإسرائيلى هدد بشل حركة الطيران الحربى وتدريب القوات، إذا واصلت وزارة المالية رفض زيادة ميزانية الدفاع.

وفى السياق نفسه، نقل موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى عن مصدر رفيع المستوى بالجيش قوله: "إن الجيش الإسرائيلى هاجم أمس الأحد، تعنت وزارة المالية على عدم المصادقة على زيادة ميزانية الجيش خلال العام المقبل 2015"، وقال مهددًا: "إذا لم نحصل على ميزانية بحجم 63 مليار شيكل فسنعود إلى شل الطائرات مرة أخرى، والتوقف عن تدريب القوات البرية، ابتداء من شهر أبريل القادم".

وأضاف المصدر الإسرائيلى: "بكل بساطة سيتوقف الجيش كما لو أنه لم تقع هنا حرب خلال الشهرين الأخيرين، هذا ليس تهديدا ولكنه واقع".

فيما قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أإن هناك أزمة سياسية يواجهها الائتلاف الحاكم فى تل أبيب ستزداد خلال الفترة المقبلة فى حال تعمق الخلاف بين رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو ووزير المالية يائير لابيد، على خلفية الصراع على ميزانية الأمن.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مصادر فى "الليكود" قوله إنه على الرغم من الخلافات فى الرأى بين نتنياهو ولبيد، إلا أنهما لا ينويان تبكير موعد الانتخابات.

ولم ينجح نتنياهو ولبيد حتى أمس، بجسر الخلافات بينهما حول الميزانية، ولم يعرضا بعد اجتماعهما أى اتفاق بشأن نقاط الخلاف، من بينها ميزانية الدفاع، وحجم هدف العجز، ومطالب وزير المالية بتخصيص ميزانية لوزارتى التعليم والتضامن، كما لم يعرض نتانياهو ولبيد أهدافا محددة بشأن نقاط الخلاف هذه، الأمر الذى يترك بابا للمفاوضات بينهما.

ويتركز الخلاف بين الطرفين حول مطالبة وزارة الدفاع بزيادة ميزانيتها بمبلغ 11 مليار شيكل، بينما يوافق وزير المالية على زيادة مبلغ 2.5 مليار شيكل فقط، ومن المنتظر أن يجتمع نتانياهو ولبيد ثانية هذا الأسبوع، وقد ينضم إليهما وزير الدفاع موشيه يعالون، فى محاولة للتوصل إلى اتفاق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة