"مينا للبنية التحتية"تتطلع لدخول تركيا بصندوق إسلامى بـ500مليون دولار

الإثنين، 15 سبتمبر 2014 03:22 ص
"مينا للبنية التحتية"تتطلع لدخول تركيا بصندوق إسلامى بـ500مليون دولار بنك - صورة أرشيفية
كوالالمبور (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخطط شركة مينا للبنية التحتية المتخصصة فى الاستثمار المباشر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لدخول السوق التركية للمرة الأولى العام المقبل.

وتعتزم الشركة المملوكة لكل من فجر كابيتال فى دبى والواحة كابيتال فى أبوظبى وبنك اتش.اس.بى.سى جمع 500 مليون دولار لصندوقها الثانى المتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهو صندوق مينا للبنية التحتية 2 الذى سيركز فى الأساس على الاستثمار فى شركات الطاقة والبنية التحتية بمنطقة الخليج وتركيا.

وقال جيرونيمو رورا الرئيس التنفيذى للشركة عن الاقتصاد التركى "يوجد الكثير من الأعمال التى يمكن القيام بها هناك فى مجالات الطاقة وتوليد الكهرباء والنقل والبنية الأساسية الاجتماعية".

وأضاف "من بين العوامل الأساسية للنجاح إيجاد الشريك المناسب، هناك عدد من الشركات العملاقة المحلية المتنوعة التى تتبنى استراتيجيات جيدة".

وحددت الشركة 4 صفقات محتملة فى تركيا التى ستستثمر فيها ما يصل إلى 20 بالمئة من إجمالى حجم صندوقها.

وحكومات ماليزيا وأبوظبى وبروناى من بين المساهمين فى فجر كابيتال التى تدير الصندوق الثانى مع الواحة كابيتال.

وقال إقبال خان الرئيس التنفيذى لشركة فجر كابيتال "يلعب التمويل الإسلامى دورا يزداد أهمية فى تمويل مشروعات البنية التحتية الواسعة النطاق".

وأضاف "تميز التمويل الإسلامى يتيح للمستثمرين التقليديين المشاركة أيضا فى تمويل البنى التحتية، وهو ما يجعله خيار تمويل شاملا ذا جاذبية أوسع".

وذكر رورا أن صندوق خزانة ناسيونال السيادى الماليزى قد يضخ استثمارا مباشرا فى صندوق الاستثمار فى صندوق مينا للبنية التحتية 2 أو يعمل على ضخ استثمار مشترك مع الصندوق.

وكان الصندوق الماليزى استثمر أكثر من مليار دولار فى تركيا ويملك حصة مسيطرة فى أكبر سلسلة مستشفيات فى البلاد.

ومن المقرر أن يبدأ الصندوق الجديد الحملة التسويقية للمستثمرين فى أوروبا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا هذا الشهر. وأدرج الصندوق 24 هدفا محتملا لفترة استثماراته البالغة خمس سنوات، وإن كان لا ينوى سوى إبرام ما يصل إلى عشر صفقات تتراوح قيمة كل منها بين 50 مليون دولار ومئة مليون.

وقال رورا "ذلك لكى نعطى المستثمرين فكرة عما نتطلع إليه وما يمكننا فعله لكن الخطة ستتغير وفقا للفرص المتاحة".

ويأمل الصندوق الجديد بإبرام صفقته الأولى فور إيجاده أول مجموعة من المستثمرين فى مارس 2015.

وتبلغ قيمة الصندوق الأول للشركة وهو صندوق الاستثمار فى البنية التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (صندوق مينا للبنية التحتية) 300 مليون دولار، واشترى حصصا فى شركات بمصر وسلطنة عمان والسعودية.

وقال رورا "إنه فى الأساس استمرار لاستراتيجية الصندوق الأول بضم تركيا (إلى القائمة) وتمويل أكبر حجما لإبرام صفقات أكبر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة