وزراء رى مصر والسودان وأثيوبيا يفتتحون أعمال اللجنة الوطنية لسد النهضة الأسبوع المقبل.. الاجتماع يبحث آلية العمل واختيار مكتب استشارى عالمى لتنفيذ الدراسات المطلوبة.. ومغازى: خطوة لتنفيذ اتفاق الخرطوم

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 12:25 م
وزراء رى مصر والسودان وأثيوبيا يفتتحون أعمال اللجنة الوطنية لسد النهضة الأسبوع المقبل.. الاجتماع يبحث آلية العمل واختيار مكتب استشارى عالمى لتنفيذ الدراسات المطلوبة.. ومغازى: خطوة لتنفيذ اتفاق الخرطوم سد النهضة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح وزراء الرى من مصر والسودان وإثيوبيا الأسبوع المقبل، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال اللجنة الوطنية لدراسات سد النهضة، والمكونة من 12 خبيرًا من الدول الثلاث لاستكمال الدراسات التى أوصى بها تقرير اللجنة الثلاثية الصادر فى 31 مايو 2013، والاتفاق على اختيار المكتب الاستشارى العالمى الذى سيقوم بتنفيذ الدراسات المطلوبة خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.

ويناقش الخبراء خلال اجتماعهم وضع آلية عمل اللجنة الوطنية، وكيفية التنسيق فيما بينها لتوفير المعلومات والبيانات التى يحتاجها المكتب الاستشارى الدولى، ومراجعة قائمة مختصرة للمكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة فى هذه النوعية من الدراسات، ومدى حيادها، حيث وضعت كل دولة من الدولة الثلاث قائمة مختصرة بهذه المكاتب المقترح اختيار أحدها.

من جانبه أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن اجتماع اللجنة الوطنية تقرر عقده على مدار ثلاثة أيام بالعاصمة الإثيوبية أديس بابا، وذلك كخطوة أولى لتنفيذ اتفاق الخرطوم لحل قضية سد النهضة.

وأضاف مغازى أنه سيتم مناقشة وضع الشروط المرجعية لاختيار المكتب الاستشارى، حتى تكون جاهزة فى الاجتماع الأول للجنة، خاصة أن نتائج دراساتها سوف تكون ملزمة للدول الثلاث، موضحا أن أعداد القائمة وشروطها لن يستغرق وقتا، خاصة أن المتخصصين فى هذا المجال محدودون على مستوى العالم، علاوة على وجود شروط مرجعية متفق عليها بين الدول الثلاث وقت تشكيل اللجنة الدولية لدراسة وتقييم الآثار السلبية لبناء السد الإثيوبى.

وأكد الوزير أن مصر لديها دراسات متعمقة ومتخصصة حول هذه الآثار، تم عرضها خلال مفاوضات الخرطوم، وكانت من ضمن الأسباب التى ساعدت فى الموافقة على تنفيذ التوصيات الدولية، حيث طالب المفاوض المصرى بإثبات عكسها.

ولفت مغازى إلى أن هناك تكلفة اقتصادية واجتماعية سوف تتحملها الدول الثلاث، وشعوبها، نتيجة تنفيذ نتائج الدراسات المقررة، وعلى حكومات هذه الدول الاستعداد لذلك، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يتم الاتفاق خلال الاجتماع الأول للجنة على عقد اجتماع شهرى وبصفة دورية لمتابعة عملها وتذليل أية صعوبات تواجه المكتب الدولى المسئول عن تنفيذها.


موضوعات متعلقة..


الأسبوع المقبل.. افتتاح أعمال اللجنة الوطنية لسد النهضة بأديس أبابا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة