الأمم المتحدة تتولى مهمة حفظ السلام فى جمهورية أفريقيا الوسطى

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 05:42 ص
الأمم المتحدة تتولى مهمة حفظ السلام فى جمهورية أفريقيا الوسطى العنف فى أفريقيا الوسطى "أرشيفية"
بانجي (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلمت الامم المتحدة أمس الاثنين مهمة حفظ السلام في جمهورية افريقيا الوسطى من الاتحاد الافريقي في خطوة قالت جماعات حقوقية انها يجب ان تؤدي الي مزيد من الاجراءات لحماية المدنيين من الهجمات.

ويعصف العنف بالمستعمرة الفرنسية السابقة منذ حوالي عامين وتشهد البلاد انقساما عميقا الان مع احتلال متمردي سيليكا الذين يغلب عليهم المسلمون لشمال البلاد بعد ان كانوا استولوا على السلطة في العام الماضي لكنهم اجبروا على التنحي في يناير كانون الثاني.

وخلع افراد قوة الاتحاد الافريقي لحفظ السلام وعددهم حوالي 6000 خوذاتهم الخضراء وارتدوا الخوذات الزرقاء المميزة لقوات الامم المتحدة.

وسينضم جنود من دول اخرى من بينها المغرب وبنجلادش وباكستان الي القوة الافريقية الحالية.

وقال ايرفيه لادسو رئيس ادارة عمليات حفظ السلام بالامم المتحدة الذي وصل الي بانجي لحضور حفل التسليم ان قوات المنظمة الدولية ستتخذ خطوات حازمة لحماية المدنيين وبناء مناطق آمنة ودعم حكومة البلاد.

وتحت قيادة الامم المتحدة سيرتفع عدد افراد بعثة حفظ السلام الي حوالي 12 ألفا ومن المنتظر ان تحصل على تمويل افضل ودعم جوي لجنودها.

وفي حين انحسرت مستويات العنف في اجزاء من البلاد خصوصا في العاصمة إلا أن جماعات حقوقية تقول ان العنف الطائفي تصاعد في وسط وشرق البلاد في الاشهر القليلة الماضية.

وأودى العنف بحياة الاف الاشخاص وأجبر حوالي مليون شخص او نحو ربع سكان البلاد على الفرار من ديارهم.

وجمهورية افريقيا الوسطى غنية بالذهب والالماس لكنها لم تعرف سوى الصراع وعدم الاستقرار السياسي منذ استقلالها عن فرنسا في 1960 .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة