أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. فى ذكرى رحيله.. فؤاد المهندس "المكنة اللى طلعت ضحك يكفى البشرية".. شويكار: طلب الزواج منى على خشبة المسرح ورفضت الإنجاب لحبى لأولاده.. ونجله: أدركت نجوميته منذ طفولتى وكنت أناديه بـ"الأستاذ"

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 10:02 م
بالصور.. فى ذكرى رحيله.. فؤاد المهندس "المكنة اللى طلعت ضحك يكفى البشرية".. شويكار: طلب الزواج منى على خشبة المسرح ورفضت الإنجاب لحبى لأولاده.. ونجله: أدركت نجوميته منذ طفولتى وكنت أناديه بـ"الأستاذ" فؤاد المهندس
كتب حسن مجدى وهاجر حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل ثمانى سنوات من الآن أسدل الستار على حكاية رحلة طويلة عاشها أستاذ الضحك فؤاد المهندس. قبل ثمانى سنوات ودعنا أخطر رجل فى العالم بعدما قضى معنا 82 عاما تمكن فيهم من صناعة ماكينة لم تتوقف يوما عن إخراج الضحك من القلوب مع كل صرخة، وكل حركة كان يقدمها بين المسرح والسينما وحتى التلفزيون.

فى مثل هذا اليوم وقع شنبو فى مصيدة القدر، ورحل فؤاد المهندس عن أرض النفاق بعدما زرع فيها بعض من بذور الصدق والحق والحب، وترك علامة فى عقولنا بنفس قوة الابتسامة التى تركها على وجوهنا، من منزلة الهادئ فى الزمالك رحل بنفس الهدوء الذى أتى به إلى عالمنا فى حى العباسية ليصنع حالة حب "ويفك البيبان المسكوكة على بناتنا".

ويبقى فى قلوبنا متخطيا حدود المضحك العملاق إلى داخل أعماق قلوبنا التى ما زال يعيش فيها بلقب واحد بسيط وكأنه أحد أفراد العائلة "عمو فؤاد".

من جانبها، قالت الفنانة شويكار، إن فنان الكوميديا الراحل فؤاد المهندس طلب الزواج منها على خشبة المسرح أثناء تقديمنا لمسرحية "أنا وهو وهى"، مضيفة قائلة: "وقالى وبعدين يا شوشو مش هنتجوز بقى ورديت عليه وقولتله وماله".

وأضافت شويكار خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "ست الحسن"، والمذاع عبر فضائية "أون تى فى"، والذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، أن فؤاد المهندس كان رجلا معتدلا ولطيفا وفنانا كبيرا، لافتة إلى أنها تعلقت بأبنائه لدرجة أنها رفضت الإنجاب منه لأنها كانت تحب أولاده.

وتابعت شويكار أنها تعلمت من فؤاد كل ما هو جيد، مضيقة: "لو كنت أنا إنسانة كويسة فهو السبب فى كده"، خاتمة حديثها له: "وحشتنى ووحشت الناس كلها".

ويتذكر نجله، محمد فؤاد المهندس، تفاصيل علاقته بوالده، قائلا، إنه أدرك نجومية والده منذ أن كان طفلا صغيرا، مضيفا: "أنا كنت عايش مع رجل جميل وفخم وأب لا أستطيع القول عليه أكثر من الحنون والصدوق".

وأضاف محمد خلال حواره لبرنامج "ست الحسن"، والمذاع عبر فضائية "أون تى فى"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن، أن فؤاد المهندس كان قوى الشخصية فى منزله وعندما كان يخطأ أحد من أولاده كان يعاقبه بالضرب إلا أنه بعد ذلك كان يبكى، متابعا أن والده كانت دمعته قريبة رغم قوة شخصيته. وتابع محمد أنه كان يرافق والده فى تصوير أعماله الدرامية والمسرحية والسينمائية مثل أفلام "عريس بنت الوزير" و"أخطر رجل فى العالم"، و"شنبو فى المصيدة"، لافتا إلى أنه لم يناديه بـ"بابا" إطلاقا بل كان دائما يطلق عليه "الأستاذ".

وفى السياق ذاته لفت المخرج محمد رجائى، إلى إن سر استمرار كوميديا فؤاد المهندس الرقى والاحترام، متابعا عشق المسرح واحترامه للغاية، مؤكدا أنه لم ينقطع عن العمل حتى آخر أيامه، موجها الحديث لفؤاد قائلا: "أعمالك موجودة وعشان كده أنت معانا على طول".

وقالت رانيا عاطف، صاحبة دور الطفلة هالة فى مسرحية "هالة حبيبتى"، إن فؤاد المهندس كان إنسانا ملتزما وجادا ومتدينا للغاية بالإضافة إلى امتلاكه شخصية طفولية مرحة، مشيرة إلى أن من عاداته قبل بدء العرض المسرحى قراءة القرآن الكريم بساعة، مشيرة إلى أنها محظوظة لأنها تعاملت معه".

وتابعت رانيا أنها تعلمت منه الكثير خلال مشاركتها لفؤاد المهندس للتمثيل، موضحة أن أهم ما تعلمته منه هو أنه غير مسموح على الإطلاق الارتجال أمام الجمهور والالتزام بالنص، لافتة إلى أنه عندما قرر فؤاد وقف عرض مسرحية "هالة حبيبتى" بعد ثلاث سنوات من عرضها تعرضت للانهيار الشديد، مضيفة أنه كان من أسوأ أيام حياتها.



من فيلم أرض النفاق


آفيش عودة أخطر رجل فى العالم


آفيش شنبو فى المصيدة


آفيش العتبة جزاز


شنبو فى المصيدة


فؤاد المهندس فى فوازير عمو فؤاد


آفيش أخطر رجل فى العالم


مسرحية هالة حبيبتى


المهندس فى المليونير المزيف


آفيش أرض النفاق


فؤاد المهندس فى سفاح النساء


موضوعات متعلقة..


فى ذكرى وفاته الثامنة.. كواليس قصة حب فؤاد المهندس وشويكار.. مهندس الكوميديا يتجاهل الكاميرات ويخرج عن النص ويطلب يدها أمام الجمهور ويصرخ "تتجوزينى يا بسكويتة".. والنجمة: "بحبك"

شويكارفى ذكراه: فؤاد المهندس طلب الزواج منى على خشبة المسرح








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب ابراهيم نصر

فى مسلسل اذاعى جميل جدا قليل اللى عرفة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة