أكرم القصاص - علا الشافعي

تعذر بدء العام الدراسى فى طرابلس وبنغازى بسبب تردى الوضع الأمنى

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 07:42 م
تعذر بدء العام الدراسى فى طرابلس وبنغازى بسبب تردى الوضع الأمنى جانب من أعمال العنف فى ليبيا - أرشيفية
بنغازى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مسئول فى وزارة التربية والتعليم الليبية اليوم الثلاثاء، أن عدد المدارس غير الجاهزة لبدء العام الدراسى الجديد فى مدينة بنغازى تقدر بنحو 124 مدرسة، وذلك بسبب المعارك الدائرة منذ 16 مايو الماضى بين قوات اللواء المتقاعد من الجيش الليبى خليفة حفتر وقوات مجلس شورى ثوار بنغازى.

وقال المسئول الذى طلب عدم ذكر اسمه فى تصريح لوكالة فرانس برس إن "العام الدراسى الجديد تم تأجيل بدايته فى مختلف مناطق مدينة بنغازى حتى الثامن والعشرين من شهر سبتمبر الجارى على أمل أن تستقر الأوضاع" فى المدينة التى تشهد اشتباكات يومية بمختلف أنواع الأسلحة.

وأوضح المسئول أن "63 ألف طالب وطالبة فى التعليم الأساسى والمتوسط غير قادرين على الذهاب إلى مدارسهم فيما تعذر على 8550 معلما ومعلمة تأدية أعمالهم بسبب الأحداث".

وأشار إلى أن "13 مدرسة تضررت نتيجة وقوعها فى محيط الاشتباكات، فيما تقع 102 مدرسة فى مناطق غير آمنة".

وأضاف المسئول أن "تسعة مدارس مستغلة حاليا من قبل العائلات التى نزحت من أماكن الاشتباكات"، لافتا إلى انه "لهذه الأسباب أصبح من الصعب بل من المستحيل انطلاق العام الدراسى الجديد".

هذا وتعذر أيضا انطلاق العام الدراسى الجديد فى عدة مناطق ليبية أخرى أبرزها العاصمة طرابلس والمناطق الواقعة غربها بسبب حرب طاحنة شهدتها المدينة بين مليشيات متصارعة طيلة الشهرين الماضيين وتستمر حتى الآن.

وكانت وزارة التربية والتعليم حددت الحادى والثلاثين من شهر أغسطس الماضى موعدا لبدء العام الدراسى 2014 - 2015.

يشار إلى أنه وفى التعليم العالى لا تزال الدراسة متوقفة فى كل من جامعتى طرابلس وبنغازى بسبب الأوضاع الأمنية المتردية للمدينتين.

ويخشى مسئولون من استمرار الأوضاع الامنية المضطربة ما قد يحرم الطلاب من عام دراسى كامل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة