خبيرة روسية تتوقع انطلاق التعاون المصرى الروسى بعد بدء تصدير الغاز

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 11:48 م
خبيرة روسية تتوقع انطلاق التعاون المصرى الروسى بعد بدء تصدير الغاز صورة أرشيفية
فيينا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت الخبيرة الروسية ريما سوبحانكولوفا رئيس مجموعة خبراء الطاقة الدولية بقرار شركة "جازبروم" الروسية العملاقة بإمداد مصر بسبع شحنات من الغاز الطبيعى المسال، مشيرة إلى أن مصر ستتسلم أول شحنة مطلع شهر ديسمبر القادم.

وقالت الخبيرة الروسية، فى تصريحات خاصة لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط، فى فيينا أن الشركة الروسية وقعت عقدا مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وعرضت مصر أيضًا على "جازبروم" المشاركة فى عطاءات لاستكشاف حقول النفط والغاز فى البلاد.

وأوضحت أن مسائل توسيع التعاون الاقتصادى بين مصر والاتحاد الروسى انطلقت بالفعل فى أبريل من العام الجارى، حيث قام وزير البترول المصرى ووفد من الوزارة، بزيارة جازبروم، وتم التوقيع على اتفاق تعاون مشيرة إلى أن أول اتفاق على استيراد الغاز الطبيعى من روسيا دخل بالفعل إلى حيز التنفيذ .

وتوقعت الخبيرة الروسية فى حديثها أن جازبروم ستبدأ المشاركة فى المناقصات المختلفة لتطوير حقول الغاز الطبيعى فى مصر، مشيرة إلى أن مصر تعتبر أكبر منتج للنفط فى إفريقيا وثانى أكبر منتج للغاز الطبيعى بعد الجزائر، التى تمتلك احتياطيات من الغاز الطبيعى بلغت 2،2 مليار متر مكعب.

وأضافت الخبيرة فى تصريحاتها إلى أن العملاق الروسى جازبروم يعتبر هذه فرصة ممتازة لتنويع عملياته واكتساب خبرة جديدة مع الحقول الإفريقية، مشيرة إلى أنه مستقبلا ستتوقف تزايد التجارة البينية بين البلدين على واردات الغاز الطبيعى المصرية من روسيا.

وأشارت إلى روسيا تفضل استيراد سلع مثل الفواكه والخضروات من مصر إلى جانب السياحة الروسية لمصر حيث يهوى الروسى المنتجعات المصرية الرائعة، كما ترغب مصر فى شراء الأسلحة العسكرية الروسية، ومعدات الطيران والصلب والحبوب.

وأعربت الخبيرة عن تمنياتها بأن تشارك جازبروم فى تطوير حقول الغاز فى مصر وزيادة صادرات روسيا من الغاز لمصر، وهو ما يمكن أن يحقق قفزة للتجارة بين البلدين .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة