طارق الشناوى: أمثل أمام النيابة الأحد بسبب بلاغ من وزير الثقافة

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 04:16 م
طارق الشناوى: أمثل أمام النيابة الأحد بسبب بلاغ من وزير الثقافة طارق الشناوى
كتبت أسـمـاء مـأمـون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الناقد الفنى طارق الشناوى أنه سيمثل أمام النيابة، يوم الأحد المقبل، بسبب بلاغ بالسب والقذف قدمه ضده وزير الثقافة د. جابر عصفور قبل أيام، وقال الشناوى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن التحقيق معه بسبب مقال بعنوان "وزير الانتقام"، والذى ذكر فيه أن وزير الثقافة كان السبب وراء قرار الإطاحة بأمين عام المجلس الأعلى للثقافة د.سعيد توفيق، وأوضح ملابسات هذا القرار، إضافة لأنه كان سببا فى إقالة كمال عبد العزيز رئيس المركز القومى للسينما.

وأضاف الشناوى "علمت بأن د. جابر عصفور قدم اليلاغ ضدى، بعدما جاءنى إنذار على يد محضر، وتفاجأت به لأن وزير الثقافة تجاهل أبجديات العمل الصحفى وهو الرد وتوضيح الحقائق، وهو مبدأ متعارف عليه، حيث يكفل القانون حق الرد فى ضعف المساحة، وفى حالة رفض الجريدة نشر الرد يلجأ للقضاء، ولكنه لم يرد على شىء وفضّل الخروج من حدود الملعب الإعلامى إلى ساحات القضاء".

وأشار الناقد إلى أنه لا يشعر بالخوف، لأن الكلام الذى كتبه فى مقاله كلام عادى، والتعبيرات لا تتعدى كونها تعبيرات أدبية ولم يهاجمه شخصيا، كما أن المقال يدخل فى نطاق النقد المباح، قائلا "عمرى ما كتبت شيئا يتضمن سبا وقذفا، وأنا دائما لا أنتظر شيئا من أحد، وهذا ما يجعلنى أكتب بقوة وحرية، ولكن الوزير أراد أن يرسخ فكرة التناحر خارج ملعب الثقافة والإعلام الذى نتبادل الرأى فيه دائما".

وأوضح أن الوزير تورط فى إقامة هذه الدعوى، لأن وزراء الثقافة لم يعهدوا إقامة دعوات قضائية ضد من يعبر عن رأيه، مستشهدا بفاروق حسنى وزير الثقافة فى عهد حسنى مبارك الذى ظل وزيرا للثقافة لمدة 25 عاما، والذى كانت كل الجرائد تهاجمه بضراوة كل يوم على صفحاتها، ولم يجرؤ على رفع دعوى ضد أى فرد، على الرغم من أنه كان يتمتع بحصانات واسعة من قبل حسنى مبارك وزوجته، وكذلك كان الحال مع الوزير صابر عرب الذى انتقده فى 3 مقالات مع كل مرة يتم تعيينه وزيرا للثقافة، ومع ذلك لم يرفع عليه أى دعاوى قضائية.

وأضاف الشناوى أن نقابة الصحفيين تقف إلى جانبه، وكلفت محاميا من النقابة بحضور التحقيقات معه، كما سيحضر أحد أعضاء مجلس الإدارة معه طبقا للقانون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة