أكرم القصاص - علا الشافعي

خلال الاحتفالية بذكرى صلاح عبد الصبور بالشرقية..

مسعود شومان: صلاح عبد الصبور "أيقونة" تمنحنا القدرة على رؤية العالم

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 02:16 م
مسعود شومان: صلاح عبد الصبور "أيقونة" تمنحنا القدرة على رؤية العالم جانب من الاحتفالية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسعود شومان، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الاحتفال بذكرى صلاح عبد الصبور استعادة للقيمة والرمز فى زمن تتساقط فيه عتبات القيم، وأنه الأيقونة الشعرية التى لا زالت تمنحنا بمرور السنوات قدرة على رؤية العالم.

جاء ذلك خلال احتفالية الشاعر الكبير الراحل صلاح عبد الصبور "رائد التجديد فى الشعر العربى الحديث" إحياء لذكراه وذلك بقصر ثقافة الزقازيق، بحضور اللواء طارق الحارونى سكرتير عام محافظة الشرقية نائبا عن محافظ الشرقية الدكتور سعيد عبد العزيز، والكاتب محمد عبد الحافظ نائب رئيس الهيئة، الدكتور رضا الشينى رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافى، صبرية محمود مدير عام الثقافة العامة.

وأشار شومان إلى أن عبد الصبور ليس شاعرا حزينا كما يقول النقاد، لكنه يتشوق الألم ويثمنه، وبأنه المدرك الحالم بعالم أكثر إنسانية ليقدم تجربة شديدة الثراء والخصوصية، مدللا على ذلك بديوانه الأول "أقول لكم" الذى يمثل مفارقة كبيرة فى تاريخ الشعر العربى.

وأكد شومان، أن الشعر لدى عبد الصبور يعانق المسرح والإطلالات النقدية والسيرة الذاتية، لذا تتداخل الحدود بينهما.

ومن جانبه أشار اللواء طارق الحارونى، فى كلمته إلى ما أفرزته محافظة الشرقية من عدد كبير من الموهوبين والمثقفين والشعراء والفنانين الكبار أمثال مرسى جميل عزيز وعبد الحليم حافظ وصلاح عبد الصبور.

وقالت صبرية محمود، مدير عام الثقافة العامة، إن صلاح عبد الصبور يعد أحد أبرز رواد حركة التجديد فى قصيدة الشعر بالوطن العربى، مؤكدة أن مسرحة الشعرى حالة متفردة ورائدة فى مسرح الشعر العربى، فقد استطاع عبر ثقافته الموسوعية إطلاعنا على الكثير من اﻵداب العالمية.

ومن جانبه أشار الدكتور رضا الشينى، رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافى، إلى أن هذا الاحتفال احتفاء بعملاق من عمالقة الأدب بالوطن العربى، وأكد أن هذا الفارس ابن محافظة الشرقية التى أنجبت الكثير من العلماء والفنانيين وعمالقة الفكر والأدب والشعر له مكانته الشعرية الكبيرة.

وقال محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، إن مشروع عطر الأحباب الذى تتبناه الهيئة يبدأ بتكريم وبحث وفحص كل القامات الثقافية فى مصر لنعيدها إلى نفوس أبنائنا، مشيرا إلى أن صلاح عبد الصبور يجعلنى فى حالة من التفاؤل الدائم ومن التفكير وعلامات الاستفهام، وأنه استطاع أن يقبع بداخله ككاتب مسرحى يستلهم منه إيقاع الكلمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة