أكرم القصاص - علا الشافعي

هيئة الكتاب تصدر "أدب السجون" شهادات أدبية يحررها شعبان يوسف

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 09:11 ص
هيئة الكتاب تصدر "أدب السجون" شهادات أدبية يحررها شعبان يوسف غلاف الكتاب
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، كتاب بعنوان "أدب السجون"، تحرير الشاعر والناقد شعبان يوسف.

وكتابات السجن رافد مهم من روافد الأدب العربى الحديث، أسهم فيه بدرجات متفاوتة رجال ونساء ليبراليون وشيوعيون وإسلاميون، وأفراد لم ينتموا لأى من هذه الاتجاهات السياسية، وكتاب مهمتهم الكتابة، وكتاب كان نص السجن هو نصهم الوحيد، سجلوا فيه تجربتهم ثم مضوا إلى أشغالهم وتخصصاتهم الأخرى.

وتشمل هذه الكتابات فضلا عن اليوميات والسير الذاتية والروايات والقصائد والمسرحيات شهادات لا حصر لها ومقابلات وشذرات، فلدينا مادة هائلة تطالب الباحثين بفحصها وتحليل خطابها، وتتبع سماتها وأشكال حوارها مع واقعها التاريخى من منظور الدراسات التاريخية والسياسية والاجتماعية والنقدية.

وينقسم الكتاب إلى فصلين الفصل الأول "مداخل" ويضم عدة كتابات منها "أدب السجون فى العالم العربى، لرضوى عاشور، "النص والجدار .. تجربة السجن فى الأدب العربى المعاصر، للدكتور عمار على حسن، "بذور الصدام بين الشيوعيين وسلطة يوليو، للشاعر شعبان يوسف.

أما الفصل الثانى "نماذج أدبية" مثل تجربة السجن فى "أدب غالب هلسا" للكاتب أحمد بهاء الدين شعبان، و"يوميات الواحات" للدكتور هيثم الحاج على، وغيرها؛ ويختتم الكتاب بعدة مناقشات وشهادات حية منها شهادة الدكتورة أمينة رشيد، شهادة صنع الله إبراهيم، وشهادة جمال الغيطانى، وآخرين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة