وزير الآثار: هرم زوسر حالته جيدة ولا صحة لانهياره

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 09:28 م
وزير الآثار: هرم زوسر حالته جيدة ولا صحة لانهياره ممدوح الدماطى وزير الآثار
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اصطحب الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار، اليوم، الصحفيين، فى جولة من داخل هرم زوسر المدرج، لتفقد أعمال الترميم التى تجرى بداخله، مؤكدًا أن الهرم سليم تمامًا، وغير آيل للسقوط كما ادعى البعض، قائلاً، "لو كان الهرم آيل للسقوط، كنت هخاف ندخل سوا جوا الهرم، أحسن يقع علينا".

وعقب هذه الجولة، عقد الوزير، مؤتمره الصحفى، بقاعة استراحة كبار الزوار، وقال الدكتور ممدوح الدماطى، إنه منذ سنتين زادت الشائعات حول سقوط أجزاء من هرم زوسر، وتم ترويج هذه الشائعات من خلال بعض نشطاء الفيس بوك، مضيفا أنه حينذاك تم تشكيل لجنة من خبراء مصريين لمعاينة حالة الهرم، وأكدوا فى تقريرهم أنه سليم، ولكن يحتاج لبعض الترميمات.

وأوضح "الدماطى"، أنه جاءت لجنة أخرى من اليونسكو، وأكدت أيضا فى تقريرها أن حالة الهرم سليمة، وبرغم ذلك استمرت الشائعات حول سقوط أجزاء من الهرم، مما أدى لتوقف أعمال الترميم به.

وأشار "الدماطى"، إلى أنه عندما تسلم ملف وزارة الآثار، اطلع على الملفات الخاصة بحالة الهرم، وذهب لمعاينته للوقوف على حالته، وبعدها أصدر قراره، باستئناف أعمال ترميمه مجددًا، لكنه فوجئ بأن الشائعات مازالت مستمرة، مشيرًا إلى أن من روج هذه الشائعات حركة اسمها "أثريون ضد الانقلاب" على الفيس بوك، ولفت إلى أن الصحافة أخذت هذا الخبر على محمل الجد، ونشرته جميع المواقع الإخبارية، دون التأكد من صحته، كما تناقلته برامج التوك شو، دون الرجوع للمسئولين، مشددًا على أن هذا الكلام غير صحيح، وأن الهرم بحالة جيدة لكنه يخضع لعمليات الترميم التى تستمر لمدة ثلاث سنوات.
وقال المهندس مصطفى الغمراوى، استشارى هندسى بمشروع ترميم هرم زوسر المدرج، إن حالة الهرم جيدة للغاية، بالرغم من بنائه منذ ما يقرب من 48 قرنا أى 4800 سنة.

وأوضح "الغمراوى"، أنه تم تركيب دعامات حديدية عبارة عن أسياخ غير ظاهرة بالهرم، للحفاظ عليه لمدة 500 عام قادم عن طريق تصميم ممر وسط الهرم طوله 30 مترا وينتهى بمجموعة ممرات عند غرفة الدفن، وأنه سيتم الانتهاء من الممر الطولى خلال أيام.

من جانبه قال قال المهندس حسن فهمى، رئيس الهيئة الاستشارية لمشروع ترميم هرم زوسر المدرج، إن الهرم تعرض للانهيار مرتين الأولى عام 1982، والثانية عام 1992 نتيجة الزلازل، مشيرا إلى أن منطقة دهشور ثانى المناطق الأثرية المهددة بالزلازل فى مصر.

وأكد فهمى على أنه تم إزالة 430 مترا مكعبا ما يعادل 850 طن رديم من داخل هرم زوسر، لافتًا إلى أن طول الأنفاق داخل الهرم تبلغ نحو 3 كيلو مترات، ويبلغ طول الهرم 64 مترا فوق الأرض، وتم بناؤه بالصخور اللينة.

وعقب المؤتمر، تم عرض فيلم عن حالة الهرم، لمدة 20 دقيقة، استعرض تاريخ بناء الهرم، والأسباب التى أدت لحالته الآن، وأعمال ترميمه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة