أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الدفاع الفرنسى لـ"أ.ش.أ": نواصل إمداد مصر بالمعدات العسكرية

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 12:39 م
وزير الدفاع الفرنسى لـ"أ.ش.أ": نواصل إمداد مصر بالمعدات العسكرية جان إيف لورديان وزير الدفاع الفرنسى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف جان إيف لورديان وزير الدفاع الفرنسى مباحثاته مع الفريق أول صدقى صبحى بـ"البناءة" على الصعيد الفنى والسياسى، حيث تناولت التعاون فى مجال التسليح ومواصلة إمداد مصر بالشحنات العسكرية، خاصة فى مجال المركبات المدرعة.

وأكد وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن القاهرة وباريس تربطهما علاقات وثيقة فى جميع المجالات ولاسيما المجال العسكرى وهو ما يعكس رغبة الطرفين فى تعزيز سبل التعاون الأمنى والعسكرى المشترك لمواجهة مخاطر "عولمة " الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط .

وأوضح وزير الدفاع الفرنسى أن فرنسا لديها تقديرات شاملة حول الخطر المتنامى للجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام "داعش" فى كل من سوريا والعراق وليبيا ولبنان ومالى، مشيرا إلى أن العملية العسكرية التى شنتها القوات الفرنسية فى مالى والمسماه بـ"باركان" كان هدفها إحتواء التهديد الإرهابى من خلال نشر 3 آلاف جندى وهو ما أتاح تعزيز القدرة العسكرية فى منطقة الساحل الأفريقى.

ونوه وزير الدفاع الفرنسى أنه بحث مع وزير الدفاع المصرى الفريق أول صدقى صبحى كافة الموضوعات المتعلقة بالعراق وليبيا وسوريا ولبنان وسيستكمل مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى للتأكيد على روح التعاون بين القاهرة وباريس لمواجهة مخاطر الإرهاب فى المنطقة.

وفيما يتعلق بالوضع الليبى، أضاف لورديان أن فرنسا تعرب عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع الأمنية فى ليبيا، مشيرا إلى أن فرنسا تعمل على الصعيد السياسى من خلال دعم عمليات المصالحة الوطنية بين مختلف القبائل الليبية لوضع حد أمام نزيف الدم الليبى.

وأضاف وزير الدفاع الفرنسى أن هناك مخاطر تحدق بالسيادة الليبية وهى ليست موجودة حاليا، معربا عن مخاوف الأوروبيين من تدفق المهاجرين المتطرفين عبر البوابة الليبية، منوها أن وفرنسا وضعت خارطة طريق لتفادى الفوضى فى المنطقة لأن الأمر يتعلق بأمن أوروبا وأفريقيا.

وأضاف لورديان أن فرنسا على استعداد للتدخل فى سوريا تحت إطار تحالف دولى ومظلة الأمم المتحدة، مشددا على أهمية أن يكون هناك تعبئة للمجتمع الدولى وهو ما عبر عنه الرئيس الفرنسى فرانسوا أولوند خلال كلمته فى مؤتمر باريس أمس لمناقشة تهديدات تنظيم داعش.

واستطرد قائلا: إن باريس تتمسك بالحفاظ على سلامة الأراضى السورية وعدم تفتيتها وأنه لا بديل عن دعم الجيش السورى الحر حتى لا تستفيد الجماعات الإرهابية من هذا الدعم.

وحول إمكانية مشاركة فرنسا فى عمليات عسكرية بالعراق، قال لورديان، أن فرنسا على استعداد كامل للتدخل فى العراق شريطة طلب السلطات العراقية لذلك التدخل، مشيرا إلى أنه تأكد خلال زيارته لقاعدة الظفرة الفرنسية بالإمارات من جاهزية القوات واستعدادها للتدخل الفورى وقت الحاجة، لافتا فى الوقت نفسه إلى أنه التقى الأسبوع الماضى مع رئيس إقليم أربيل العراقى، واتفقا على أن مواصلة فرنسا تقديم المساعدات العسكرية لقوات البشمركة، وكذلك تدريبهم، بما يمكنهم من الحد من تقدم "داعش".. مشددا على ضرورة تشكيل حكومة عراقية تضم كافة أطياف المجتمع العراقى للقضاء على خطر "داعش".

وأضاف وزير الدفاع الفرنسى أن باريس ستشارك فى كافة اللقاءات التى ستعقد بالأمم المتحدة لوضع خارطة طريق يرضى بها المجتمع الدولى لدحر الإرهاب فى العراق والتصدى لخطر "داعش"، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن مؤتمر باريس أعطى توجيهات لازمة بضرورة تشكيل قاعدة سياسية تمكنها من اقتلاع "داعش" وهو ما يدعو إلى التفاؤل.

وأشار لورديان إلى أن التحالف الدولى لمواجهة داعش هدفه اقتلاع جذور داعش من خلال تسخير كافة الإمكانيات العسكرية فى دول التحالف.

وبشأن المبادرة الجزائرية الخاصة بدعوة الأطراف السياسية فى مالى إلى مائدة الحوار ،أكد وزير الدفاع الفرنسى أن بلاده ترحب بأى مبادرة من شأنها إعلاء الحل السياسى .











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة