أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الصحة: مصر تواجه كارثة فى الوقاية من فيروس سى.. وإجراءات استثنائية لمواجهة انتشاره.. ومسح دقيق لجميع المصابين بالمرض.. وتخصيص فرق للقضاء على العدوى بغرف العمليات والغسيل الكلوى وبنوك الدم

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014 04:13 م
وزير الصحة: مصر تواجه كارثة فى الوقاية من فيروس سى.. وإجراءات استثنائية لمواجهة انتشاره.. ومسح دقيق لجميع المصابين بالمرض.. وتخصيص فرق للقضاء على العدوى بغرف العمليات والغسيل الكلوى وبنوك الدم عادل عدوى وزير الصحة
كتبت - دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى تصريحات خطيرة، أكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، أن مصر تواجه كارثة فى مجال الوقاية من فيروس سى، وهو ما يحتم علينا ألا ندفن رؤوسنا فى الرمال، ونقاوم المرض بطرق غير تقليدية، خاصة أن مصر لديها أعلى معدلات الإصابة بالمرض على مستوى العالم.

وأضاف عقب اجتماعه، اليوم الثلاثاء، بأعضاء اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بحضور ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، أنه تم اتخاذ عدد من القرارات الاستثنائية بهدف الحد من انتشار العدوى بالفيروس، على رأسها إعداد خطة قومية وقائية لمواجهة انتشار فيروس سى، وإجراء مسح دقيق لكل مرضى فيروس سى فى مصر، مع وضع مسئول فى كل منشأة طبية لإنجاز عملية رصد المصابين.

وتتضمن القرارت أيضا، تشكيل "لجنة مقاومة فيروس سى"، التابعة للجنة القومية للفيروسات الكبدية، على أن تجتمع بشكل دورى أسبوعيا، مع رفع تقرير أداء أسبوعى يعرض على وزير الصحة، حول ما توصلت إليه اللجنة، على أن تكون مسئولة عن رفع كفاءة فرق مقاومة العدوى، وربط فرق المقاومة بديوان عام الوزارة بالفرق الموجودة بالمديريات والمستشفيات، مع تخصيص فرق لمكافحة العدوى بغرف العمليات وبنوك الدم وعيادات الأسنان ووحدات الغسيل الكلوى.

وشدد عدوى على ضرورة إتباع فرق مكافحة العدوى للاشتراطات البيئية، مع تخصيص فرق أخرى للترصد، مؤكدا أن وضع خطط للوقاية من العدوى بفيروس سى، لا يقل أهمية عن برنامج علاج الفيروس، وأن الإنفاق فى المجال الوقائى يقلل الإنفاق فى القطاع العلاجى، لما ينتج عنه من خفض أعداد المصابين بالمرض، خاصة أن مصر تستقبل حوالى 150 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس سى سنويا.

ومن جانبه أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لـ"اليوم السابع"، أنه من الضرورى على جميع المصابين بفيروس سى، تسجيل بياناتهم على الموقع الخاص باستقبال بيانات الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى، موضحا أن ذلك سيساعد اللجنة على إنشاء قاعدة بيانات للمصابين بالفيروس، مما سيعطى خلفية دقيقة عن نسبة انتشار فيروس سى فى مصر، ودرجات الإصابة به.

وأشار إلى أن العلاج بعقار سوفالدى، سيقتصر فى المرحلة الأولى التى ستبدأ منتصف أكتوبر المقبل، على المصابين بالفيروس من النوعين الجينى الثالث والرابع، قائلا إنه من المنتظر خلال 10 أيام، إطلاق صندوق لدعم مرضى فيروس سى، الذين سيتلقون العلاج بالعقار، مؤكدا أن الباب مفتوح أمام أى جهة أو متبرع يرغب فى دعم البرنامج العلاجى بعقار سوفالدى، والذى ستتكلف المرحلة الأولى منه نحو 450 مليون جنيه، كما أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية تلقت عرضا من أحد المتبرعين، للتبرع بمليون دولار لصالح البرنامج.

ومن المقرر فتح باب التسجيل أمام المرضى الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى الخميس المقبل، بواسطة الموقع الإلكترونى الذى خصصته وزارة الصحة لهذا الغرض، وهو www.nccvh.org.eg، بحيث يسجل المريض مجموعة من البيانات الشخصية؛ وهى الرقم القومى والاسم الثلاثى أو اسم الأم والتليفون، على أن يتلقى ردا من الموقع بعنوان المركز الذى يتوجه إليه، والموعد المقرر لذلك لاستكمال البيانات، بعد 24 ساعة.


أخبار متعلقة:


وزير الصحة: مصر تواجه "كارثة" لارتفاع معدلات الإصابة بفيروس سى


إطلاق صندوق لدعم المرضى من مستخدمى عقار "سوفالدى" خلال 10 أيام


"الفيروسات الكبدية" تستقبل الراغبين فى الحصول على سوفالدى الأسبوع المقبل


بمؤتمر قواعد الحصول على "سوفالدى".. وزير الصحة: خطة للقضاء على فيروس سى خلال 8 سنوات.."الفيروسات الكبدية": العمل بموقع التسجيل للحصول عليه الخميس.. الصحة: المريض ملزم بتسليم عبوة العقار الفارغة شهريا


ننشر خطوات التسجيل على الموقع المخصص لمرضى "فيروس C" الراغبين فى الحصول على "سوفالدى".. إدخال الرقم القومى.. وكتابة سؤال سرى لضمان جدية المُسجل.. وطباعة ورقة بعلامة مائية تضمن إتمام إجراءات التسجيل


"الصحة": وقف علاج مريض فيروس سى حال عدم تسليم عبوة سوفالدى



بالفيديو.. "الصحة": مريض "سوفالدى" ملزم بتسليم العبوة الفارغة من العقار شهريا












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة