أكرم القصاص - علا الشافعي

5 طرق تساعدك على التخلص من الانتفاخ

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 08:06 م
5 طرق تساعدك على التخلص من الانتفاخ صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الانتفاخ والغازات من مشاكل الجهاز الضمى والمنتشرة بين الكثيرين، والمشكلة متعلقة بالطعام الذى نتناوله بشكل يومى، بالإضافة إلى العادات السيئة التى يقوم بها الشخص دون أن يدرى.

ويقول الدكتور أحمد حسام فؤاد أستاذ الجراحة العامة، وجراحة المناظير والجهاز الهضمى، هناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى الانتفاخ ومنها تناول الطعام أو شرب الماء، بشكل سريع، مما يؤدى إلى ابتلاع كميات كبيرة من الهواء والشعور بالانتفاخ والغازات، كما أن بعض الأطعمة قد تكون هى ذاتها مولدة للغازات مثل الكرنب، والقرنبيط.

ويضيف تناول المشروبات الغازية، أو مشروبات الطاقة، والمشروبات الكحولية تعتبر من الأسباب التى تؤدى إلى الانتفاخ، كما أن بعض الحالات من الطبيعى أن تعانى من الغازات أو الانتفاخ كما هو الحال مع الحوامل، مشيرا إلى أن الإصابة بالإمساك يؤدى إلى الانتفاخ، كما أن الإصابة ببعض الأمراض أو الأورام أو السرطانات من الممكن أن يسبب الشعور بالانتفاخ.

وهنا يقدم أستاذ الجراحة العامة والمناظير وجراحة الجهاز الهضمى، مجموعة من النصائح التى تساعد على تقليل تلك المشكلة:

- تناول مشروب ساخن، مثل كوب من الشاى أو القهوة.
- تناول السوائل وخاصة الماء والعصائر غير المحلاة (وبالأخص العصائر الحمضية مثل الليمون، البرتقال) فهذا من شأنه أن يعمل على علاج عسر الهضم، وبالتالى يقلل من الغازات والانتفاخ.
- تعتبر ممارسة الرياضة اليومية من الأمور التى تساعد على التخلص من الغازات والانتفاخ.
- التوقف خلال تلك الفترة عن تناول المياه الغازية والمشروبات الطاقة.
- وهناك وضعية خاصة تساعد على تقليل الانتفاخ وخاصة لسيدات الحوامل وهى الاستلقاء على الجنب الأيسر، مع رفع الرأس فوق مستوى الساق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة