أكرم القصاص - علا الشافعي

استشارى جهاز هضمى: أمراض الكبد يتم اكتشافها بالصدفة

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 05:22 ص
استشارى جهاز هضمى: أمراض الكبد يتم اكتشافها بالصدفة صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتل أمراض الكبد بأنواعها ومراحلها اهتمام المصريين، لا سيما بعد انتشارها بصورة غير طبيعية، فحسب الإحصائيات المعلنة وصل عدد المصابين بفيروس سى إلى 15 مليون مصرى، فيما يتراوح عدد المصابين بفيروس بى ما بين مليون إلى مليون ونصف مريض، وترجع خطورة أمراض الكبد إلى المضاعفات التى قد تسببها.

يقول الدكتور عمر المستكاوى مدرس واستشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد، إنه غالبا ما يتم تشخيص أمراض الكبد بالصدفة البحتة، عندما يتم إجراء تحاليل دورية أو روتينية أو فحوصات لأمراض أخرى، مشيرا إلى أن دهون الكبد من أمراض التى تسبب مضاعفات كثيرة، وعندما يتم اكتشاف إصابة المريض بالدهون على الكبد، يتم إجراء أشعة موجات فوق صوتية حيث تظهر تضخما بالكبد مع زيادة دهون الكبد، ويخضع المريض بعد ذلك إلى فحوصات لتحليل مستوى انزيمات الكبد ووظائف الكبد الأخرى.

وأضاف المستكاوى أن هذه الفحوصات تحدد شدة الإصابة ما بين النوع البسيط الذى لا يصاحبه ارتفاع فى أنزيمات الكبد أو ارتفاع بسيط (لا يتعدى ضعف المعدل الطبيعى) وهذا النوع ليس خطيراً ويحتاج إلى المتابعة فقط، مع تجنب العوامل التى أدت إليها مثل زيادة الوزن ولذا يكون تقليل الوزن هو الحل الأمثل.

وتابع استشارى أمراض الجهاز الهضمى والكبد أن النوع الثانى يتم تشخيصه من خلال إجراء فحص لعينة من الكبد لإجراء تحاليل الأنسجة الكبد، وتعد العينة الكبدية حتى الآن هى التحليل المعتمد والأمثل لتشخيص النوع الخطير من دهون الكبد وهو الالتهاب الكبد المتدهن غير الكحولى، فيكون مصاحبا بارتفاع شديد فى أنزيمات الكبد، مضيفا أن هذا النوع يحتاج إلى تشخيص سريع، وعلاج، وذلك لتجنب المضاعفات.

وبخصوص علاج هذا النوع من دهون الكبد أشار المستكاوى أن هذا المرض يحتاج إلى علاج حسب نوع الكبد المتدهن، فإذا كان ناتجاً عن الالتهاب الكبدى الكحولى يتم علاجه بتجنب تناول الكحوليات والعلاج بالأدوية التى تحمى خلايا الكبد، كما يحتاج المريض إلى المتابعة الدقيقة.

أما فى حالة الالتهاب الكبدى غير الكحولى، والذى لا تعرف فيه أسباب الإصابة بدقة، فيشمل العلاج اختيارين: الأول علاج السبب، وهو بتحسن مرض مقاومة الأنسولين فى الجسم وضبط معدل السكر وغيرها وهناك محاولات كثيرة فى هذا الشق أما الثابت حتى الآن هو الآتى:

1- العلاج بعقار الميتفورمين ويؤدى إلى تقليل امتصاص الجلوكوز من الأمعاء وكذلك يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين وزيادة كفاءة تمثيل الخلايا للجلوكوز، مما يؤدى إلى تحسين كفاءة الخلية الكبدية ونقص الأحماض الدهنية كما يحد من التهاب الكبد.
2- العلاج بالمواد التى تساعد على تعزيز حساسية الخلية للأنسولين وهى مواد متعددة تساهم فى زيادة كفاءة الخلية فى التعامل مع الطاقة ويؤدى إلى تحسين فى دهون والتهاب الكبد.
3- العلاج بالمواد التى تحمى خلايا الكبد عموما مثل مادة الأروثوديكس كوليك وهى معروفة أيضا حيث لها خصائص عديدة فهى تحمى الكبد من السموم وكذلك تحسن إدرار الصفراء من خلايا الكبد، وهى من العلاجات القليلة التى اتفق عليها فى هذا المجال.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على الإيميل التالى health@youm7.com









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة