أكرم القصاص - علا الشافعي

الشاباك يكشف عن تجنيد عملاء له بغزة.. معارض سورى يزور إسرائيل ويرحب بالتطبيع.. وصول يهود متخفين فى زى بدوى للأردن للزراعة مع اقتراب"السنة البور".. بدو القدس يستعدون لمكافحة مخطط تهجيرهم لغور الأردن

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 02:30 م
الشاباك يكشف عن تجنيد عملاء له بغزة.. معارض سورى يزور إسرائيل ويرحب بالتطبيع.. وصول يهود متخفين فى زى بدوى للأردن للزراعة مع اقتراب"السنة البور".. بدو القدس يستعدون لمكافحة مخطط تهجيرهم لغور الأردن داعش - أرشيفية
كتب محمود محيى وهاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية:الشاباك يكشف عن تجنيد عملاء له بغزة عبر معبر "إيريز"

كشف مصدر أمنى إسرائيلى فى جهاز الأمن العام الداخلى "الشاباك"، أن الجهاز قام بتجنيد العديد من الفلسطينيين المسافرين عبر معبر "إيريز" الحدودى للتخابر معه.

وعن ظروف تجنيدهم قال المصدر الإسرائيلى فى تصريحات له نقلتها الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الأربعاء، أن الكل يبدأ وينتهى بالمال.

وأشارت الإذاعة العامة الإسرائيلية إلى أن وكالة أنباء الأسوسيتبيرس" أجرت تحقيقًا عن ظاهرة المتعاونين مع إسرائيل فى قطاع غزة، والتقت بالمصدر الذى رفض كشف اسمه وأشارت الوكالة إلى أن معظم هؤلاء يتم تجنيدهم من خلال الابتزاز أو عرض الحوافز المالية.

معارض سورى لنظام الأسد يزور إسرائيل ويمتدح تل أبيب.. "اللبوانى" يلتقى عددًا من وزراء نتانياهو.. ويؤكد للإذاعة العبرية: نسقط خيار الحرب ضد إسرائيل

زار المعارض السورى البارز لنظام الرئيس السورى بشار الأسد، الدكتور كمال اللبوانى، إسرائيل والتقى بعدد من وزراء حكومة بنيامين نتاياهو، كما أجرى عدد من اللقاءات مع وسائل الإعلام الإسرائيلية من القدس المحتلة.

وأجرى محرر الإذاعة العامة الإسرائيلية لشئون الشرق الأوسط، يوسى نيشر، مقابلة إذاعية مع اللبوانى، حيث أكد خلالها أنه يرحب بإسقاط خيار الحرب ضد إسرائيل، وإجراء تطبيع معها دون شروط.

وقال المحرر الإسرائيلى فى مقدمه تقريره الذى نشره اليوم الأربعاء: "التقيت بالدكتور كمال اللبوانى المعارض السورى البارز الذى انسحب مؤخرا من عضوية ائتلاف قوى المعارضة السورية ويزور إسرائيل حاليا لأول مرة، فى أحد المطاعم المطلة على البلدة القديمة فى القدس".

وأضاف مراسل الإذاعة العبرية أن اللبوانى وصل إلى إسرائيل وسط الاستعدادات الأمريكية والدولية لضرب معاقل تنظيم الدولة "داعش" فى العراق وسوريا وسط تصعيد غير مسبوق على الحدود الإسرائيلية السورية بعد فقدان جيش الأسد السيطرة على الجزء الأكبر من الشريط الحدودى لصالح تنظيمات المعارضة المسلحة.

وأكد "نيشر" أن اللبوانى التقى فى إسرائيل بعدد من المسئولين والوزراء الإسرائيليين بالإضافة إلى زعيم المعارضة الإسرائيلية النائب يتسحاق هرتسوج، وحمل رسالة مفادها إسقاط خيار الحرب مع إسرائيل وسط السعى إلى الحل السياسى السلمى لقضية الأرض المتنازع عليها بين الدولتين.

وأوضح المراسل الإسرائيلى أن اللبوانى أكد خلال الحديث معه أنه وصل إلى إسرائيل كخطوة تطبيع دون أوراق، وأن الشعب السورى جاهز لإطلاق علاقة شعب بشعب مع إسرائيل، وأن ما يسعى إليه هو عودة السوريين إلى بيوتهم، على حد قوله.

وأضاف اللبوانى أن مأساة الشعب السورى يجب أن يشعر بها الشعب اليهودى بعد تجربة "الهولوكوست"، مشيرا إلى أنه زار هذا الأسبوع متحف "الهولوكوست" فى القدس.

وادعى المعارض السورى أن قواعد اللعبة على الحدود الإسرائيلية – السورية التى سادها الهدوء والاستقرار خلال العقود الأربعة الماضية فى عهد الأسدين الأب والابن قد تغيرت بشكل كبير منذ اندلاع الحرب فى سوريا خاصة خلال الأشهر والأسابيع القليلة الماضية.

وأضاف اللبوانى أن جيش الأسد قد فقد السيطرة على حوالى80% من مساحة الشريط الحدودى الفاصل بين البلدين، خاصة معبر القنيطرة لصالح تنظيمات المعارضة المسلحة وعلى رأسها "جبهة النصرة" التى تعتبر الفرع السورى لتنظيم القاعدة.

وأوضح المعارض السورى أن نتيجة ذلك كانت سقوط قذائف فى إسرائيل تنطلق من الجانب السورى للحدود أصبح أمرا شبه مألوف، وانهيار شبه مطلق لقوة المراقبة الدولية العاملة فى الجولان التى باتت منشغلة أكثر بضمان سلامة أفرادها بدلا من الإشراف على مدى التزام الطرفين باتفاق فض الاشتباك الموقع بينهما.

وقال المحرر الإسرائيلى بالإذاعة العبرية إن اللبوانى وجه فى سياق الحوار معه رسالة إلى معسكر المؤيدين لفكرة إن البديل لبشار الأسد سوف يكون أسوأ منه، ويتمثل فى الجماعة الإسلامية المتطرفة.

وادعى اللبوانى أن الأسد كان يحمى إسرائيل فى الجولان وفى الوقت ذاته يضربها فى لبنان عبر حزب الله وأيضا عبر حركة حماس، مضيفا أنه لا يخير العالم بين الأسد وأبو بكر البغدادى فقط، لأن هناك خيارات أخرى.

وفى تعقيبه على الاستعدادات الأمريكية لتوسيع الحملة الدولية لمحاربة "داعش" من العراق إلى معاقل التنظيم فى سوريا، قال اللبوانى إن ضرب داعش داخل الأراضى السورية لا يكفى لأن المشكلة لا تقتصر على الجانب الأمنى فقط وقد يستفيد من هذه الغارات بشار الأسد وطهران والشيعة فى حربهم ضد السنة، مؤكدا أنه لا بد أن يفهم المواطن السورى أن هذه الضربات ليست ضده بل لصالحه.

ورأى المعارض السورى أن مفتاح الحل فى سوريا لمحاربة التطرف ومكافحة الجريمة وبناء السلام هو بإقامة مناطق عزل حدودية يتم فيها إنشاء سلطة معتدلة للشعب السورى ترفض الحروب.

وطالب المعارض السورى من المسئولين الإسرائيليين المساهمة فى تحريك فكرة إقامة منطقتى حظر جوى فى سوريا، على الحدود السورية الأردنية، وفى منطقة إدلب – حلب باتجاه الحدود السورية التركية.

ودعا المعارض السورى إلى انطلاقة جديدة إلى جانب تسليح المعارضة، تبدأ من تركيا والأردن وذلك بتشكيل فريق سياسى فعال منخرط تماما بالداخل، ويدخل المنطقة الآمنة – منطقة الحظر الجوى - ويشرع فى بناء المؤسسات فيها.

وأضاف أنه لا بد اليوم من إيجاد قيادة سياسية عسكرية حقيقية للمعارضة فى سوريا وهذا يتطلب منطقة آمنة، مشيرا إلى أن اختلاق قيادة كاذبة للشعب السورى دمر المعارضة المعتدلة وبالتالى ترك المجال للمتطرفين.

وبالنسبة للنتائج المتوقعة من زيارته لإسرائيل قال المعارض السورى، إنه إذا نجحت الزيارة فى تقديم نتيجة مفيدة سنكتشف أن أغلب الشعب السورى مع السلام والاستقرار مشيرا إلى أن 40% من ناشطى الفيس بوك اليوم يقولون نعم لزيارته لإسرائيل، على حد زعمه.


يديعوت أحرونوت:يديعوت تكشف وصول يهود متدينين متخفين فى زى بدو للأردن للزراعة


كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأربعاء، خلال تقرير لها عن تخصيص الأردن لأراض زراعية لزراعة الخضار لتزويد متدينين يهود بالمنتجات الزراعية خلال السنة العبرية الجديدة 5775، التى ستبدأ الأسبوع المقبل وتعتبر سنة بور، يحرم أكل منتجاتها حسب التقاليد الدينية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه فى "سنة البور" يمتنع الكثير من المتدينين فيها عن شراء المنتجات الزراعية الإسرائيلية ولسد احتياجاتهم، يجرى زرع الخضروات فى الأردن، ويصل إلى هناك مشرفو الحلال اليهود (ما يسمى "كشروت" باللغة العبرية) وهم يتقمصون شخصيات بدوية كى لا يتم التعرف عليهم.

وقالت يديعوت: "فى صباح كل يوم أحد، يتحرك بشوارع الأردن أتوبيس ركاب ملىء بالمسافرين الذين يظهرون كالبدو، ولكن فى حال التمعن فى ملامحهم يظهر تحت الكوفية والجلابية التى يرتدونها، لحى وجدائل شعر مستعار، وقمصان بيضاء، موضحة أن هؤلاء هم "المستعربون فى حاخامية القدس"، فبسبب اقتراب سنة "البور" نقل هؤلاء مكان عملهم إلى حقول جنوب الأردن، حيث يجرى زرع الخضروات التى سيتم تحويلها إلى إسرائيل لتوفير احتياجات المتدينين الراغبين فى شراء منتجات زراعية من أرض ليست إسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه بسبب التطرف الدينى فى الأردن تجاه اليهود، طلبت السلطات الأردنية من المشرفين على الحلال، تمويه مظهرهم الخارجى.

ونقلت يديعوت عن أليعزر بيكسنشفنر، أحد أفراد الشرطة على الحدود قوله: "طلبوا منا ألا نتجول مع الشعر المستعار واللحى، كى لا نثير الجهات المعادية، ولذلك اشترينا الجلابيات والكوفيات بل وحتى العكاكيز كى يعتقدون أننا من الشيوخ المحترمين، وهكذا نتجول فى الحقول، هناك يمكن التجوال فقط بالكوفية التى تخفى مظهرنا اليهودى".

أضاف إليعزر: "لقد وجهونا كى لا نتحدث بالعبرية بيننا ونتجنب الحديث مع البدو المحليين، نحن ننام فى الحقول داخل مكان محمى، يحرسه الجيش الأردنى، إضافة إلى حراسة شديدة توفرها القبيلة البدوية التى تملك الحقول".

وأكد المسئول الأمنى الإسرائيلى أنه رغم الحاجة إلى تقمص مظهر البدوى إلا أنه ورفاقه لا يخافون من التجوال فى الأردن، قائلا: "فى إسرائيل نعمل مع المزارعين العرب أيضا، وتعلمنا الكلام ببعض الكلمات العربية".

وفى السياق نفسه قال المشغل اليهودى لمشرفى المنتجات الحلال، يهوشواع يشاى، للصحيفة العبرية إنه يتم توفير احتياجاتهم من غذاء حلال تصل من إسرائيل فى مطلع كل أسبوع، إضافة إلى زيادة رواتبهم مقابل المخاطرة.


هاآرتس: بدو القدس يستعدون لمكافحة مخطط تهجيرهم لغور الأردن


ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن ممثلى القبائل البدوية فى الضفة والقدس الشرقية الذين تنوى الإدارة المدنية الإسرائيلية تهجيرهم قسرا فى البلدة التى ستقيمها فى شمال الضفة بغور الأردن، عقدوا أمس، اجتماعين طارئين، فى عناتا ورفح، نوقشت خلالهما سبل التصدى للخطة.

وقال أحد المشاركين فى الاجتماع الأول الذى عقد فى عناتا، لـ "هآرتس": "لقد عارضنا منذ البداية طردنا من الأراضى التى نعيش فيها وتوطيننا ضد رغبتنا فى بلدة واحدة، ولكننا لم نعرف مدى كون الخطة سيئة إلا بعد سماع تفاصيلها".

وأضاف: "قررنا تقديم اعتراضات على الخارطة كجوهر، وليس على هذا التفصيل أو ذاك، نحن نعرف أنه تنتظرنا فترة صعبة الآن، وأن الإدارة المدنية قد تضغط علينا مع مزيد من أوامر الهدم ومحاولة إخلائنا".

كانت الإدارة المدنية قد نشرت فى أواخر أغسطس الماضى، وفى نهاية الأسبوع الماضى، خريطة البلدة المقررة "تل النعيمة"، لتمكين المتضررين من الاعتراض عليها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

على مايبدو أن دورى كرة القدم هذا الموسم سيكون غاية فى السخونة ولكن لن يكون ذلك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة