أكرم القصاص - علا الشافعي

باسل الباز: تكلفة إنشاء مجمع التحرير للبتروكيماويات ترتفع لـ7 مليار دولار

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 09:34 م
باسل الباز: تكلفة إنشاء مجمع التحرير للبتروكيماويات ترتفع لـ7 مليار دولار الدكتور باسل الباز رئيس شركة كربون القابضة
كتبت: منى ضياء وهيثم الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور باسل الباز رئيس شركة "كربون القابضة" المتخصصة فى صناعة البتروكيماويات، ارتفاع تكلفة إنشاء مشروع مجمع التحرير للبتروكيماويات الذى يقام بمنطقة شمال غرب خليج السويس من 5 إلى 7 مليار دولار، بسبب زيادة الوحدات الإنتاجية.

وقال الباز فى تصريحات صحفية على هامش اختتام مؤتمر اليورومنى اليوم الأربعاء، أن 65% من تمويل المشروع سيتم من خلال البنوك، فى حين يمول 35% منه ذاتيا.

جدير بالذكر استهداف مجمع التحرير لإنتاج 1.350 مليون طن بولى إيثيلين و960 ألف بروبلين ونحو 400 ألف طن بنزين و215 ألف طن بيتادين، وينتظر أن يوفر نحو 20 ألف فرصة عمل مباشرة أثناء فترة الإنشاء، بحسب تصريحات سابقة للباز.

وتأمل كربون القابضة بدء الإنشاءات فى مجمع التحرير للبتروكيماويات مطلع العام المقبل 2015، ويبلغ البرنامج الزمنى للتنفيذ 46 شهراً إنشاءات بعدها 6 أشهر تجارب قبل التشغيل.

ولم يخف الباز خلال تصريحاته نيته لطرح أسهم الشركة بالبورصة مع التوسعات التى تسعى للقيام بها، دون ان يوضح مزيد من تفاصيل طرح الأسهم أو توقيتها.

من جانبه قال أحمد الخراشى مدير الشركة، ان المشروع يقام على مساحة 5 مليون متر مربع بالمنطقة الاقتصادية، ويساهم فيه مجموعة من المستثمرين المصريين ومن الخليج، ومن المنتظر ان يقوم بالتمويل بنوك كورية وإيطالية.

يذكر أن شركة كربون القابضة تأسست عام 2008، بمساهمات محلية تتجاوز %50 من أسهمها، كما يسهم بها عدد من الشركات الإقليمية والمؤسسات المالية خاصة من الإمارات والسعودية، ومن بينها شركتان مدرجتان ببورصتى الإمارات وانجلترا، بحسب رئيسها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السويسي

مشروع عملاق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة