أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير: الاقتصاد المصرى سيصبح إقليميا رائدا بعد 10 سنوات

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 01:30 م
خبير: الاقتصاد المصرى سيصبح إقليميا رائدا بعد 10 سنوات ريتشارد بانكس المدير الإقليمي لليورومنى
كتب - منى ضياء وهيثم الشرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال ريتشارد شيدك الشريك الرئيسى ومدير إدارة الشرق الأوسط بشركة استراتجى اند، إن الحكومة المصرية استعادت عافيتها بشكل جيد فى الشهور القلية الماضية.

وأضاف شيدك ،فى الجلسة الثانية لمؤتمر اليورو منى اليوم الأربعاء، دورنا فى مصر يتمثل فى عمل دراسات حول الاقتصاد وتقديم النصيحة، ولكننا نحتاج إلى بعض الوقت،كما نحتاج إلى إفصاح عن مزيد من الأرقام حتى نستطيع أن نوضح الصورة بدقة.

وقال "شيدك" مصر تعانى كثير من المشكلات، أولها فى قطاع التعليم والصحة والاقتصاد والإسكان والمرور، وأن المرور وحده يؤثر بشكل كبير على الناتج الإجمالى القومى لمصر، كما تحتاج الدولة إلى تأمين الطاقة وكيفية الاعتماد على مواردها الخاصة، وكذلك فى الأمن الغذائي، كيف يمكن للحكومة أن تخفض مستوى الواردات وزيادة صادراتها.

وأوضح شيدك، مصر معرضة لعجز مالى يتمثل فى عجز الخزينة وعجز فى نمو سببه البطالة، وهو أمر خطير يحتاج إلى خطة طموحة، واعتقد أن الحكومة لديها خطة ولكنها تحتاج إلى التعديل والتنقيح حتى تصبح أكثر دقة، أهم ما فى هذه الخطة تحفيز الاقتصاد لزيادة النمو ورفع العجز المالى، بطرق مختلفة فى مقدمتها رفع الدعم عبر سنوات وضمان وصوله حاليا لمستحقية.

وقال، مدير شركة استراتجى اند بالشرق الأوسط: بأن ثمار الاقتصاد المصرى لن تتأتى قبل عام ونصف على الأقل وربما عامين وقتها سيشعر المواطنون ببعض التحسن، وربما نتوقع حدوث نمو ولكن هذا فى حالة استمرار الحكومة فى خطتها والاستماع الى النصائح، وتابع،الحكومة المصرية منخرطة فى العمل وسنشهد تغيير فى وقت قريب، ولكن السؤال ما هو الذى سيحدث العام القادم.

وأكد على أن الاقتصاد مصرى سيتحول بعد 10 سنوات وسيصبح اقتصاد إقليمى رائد فى عدد من القطاعات كما سيصبح قوة على مستوى العالم فى تصدير المنتجات، وستصل الحكومة إلى كل مواطن ووقتها سيتم مضاعفة نصيب الفرد من الناتج الإجمالى إلى ثلاثة أوأربعة أضعاف ما هو عليه الآن، ولكن يجب على الحكومة أن تأخذ بالنصائح السليمة.

يذكر إن شركة استراتيجى اند شاركت فى كتابة تقرير عن اقتصاد المصرى بالاشتراك مع بنك لازارد الفرنسى بناء على طلب ودعم مالى من حكومة الامارات للتأكد من قدرة اقتصاد المصرى على تجاوز الأزمة الاقتصادية وطريقة إدارة المعونات الخليجية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة