أكرم القصاص - علا الشافعي

ختام مشاركة وفد المجلس الإماراتى لدعم حق الأطفال فى القراءة بالمكسيك

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 11:09 م
ختام مشاركة وفد المجلس الإماراتى لدعم حق الأطفال فى القراءة بالمكسيك وفد المجلس الإماراتى لكتب اليافعين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم وفد المجلس الإماراتى لكتب اليافعين مشاركته فى المؤتمر الدولى الرابع والثلاثين للمجلس الدولى لكتب اليافعين، والذى استضافت العاصمة المكسيكية مكسيكو فعالياته لهذا العام.

وأقيم المؤتمر خلال الفترة من 9 وحتى 13 سبتمبر 2014 تحت شعار "هل الجميع حقاً تعنى الجميع"، وأتيحت لوفد دولة الإمارات فرصة التواصل مع فروع المجلس الدولى لكتب اليافعين، والمنظمات والأفراد المعنيين من أنحاء العالم كافة، لاستكشاف فرص التعاون بينهم، تعزيزاً لأهداف المجلس.

وترأس الوفد مروة العقروبى، رئيس مجلس إدارة المجلس الإماراتى لكتب اليافعين، وضم كلا من راشد الكوس، عضو مجلس إدارة المجلس الإماراتى لكتب اليافعين، وعلى العطار، المنسق العام للمجلس الإماراتى لكتب اليافعين.

كما شارك فى المؤتمر وبدعم من صندوق الشارقة للمجلس الدولى لكتب اليافعين ممثلين عن فروع المجلس الدولى لكتب اليافعين فى منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا.

ويعمل صندوق الشارقة للمجلس الإماراتى لكتب اليافعين على تسهيل تطوير ودعم مشاريع طويلة الأمد تعنى بالقراءة، وتستهدف الأطفال من ضحايا الأزمات، والأطفال الذين يعيشون ظروفاً غير مستقرة فى منطقة آسيا الوسطى وشمال أفريقيا، وتم تأسيس الصندوق من قبل المجلس الإماراتى لكتب اليافعين، ويتم تنفيذ برامجه وفعالياته بدعم سخى من حكومة الشارقة.

وقالت مروة العقروبى، إن شكل المؤتمر الدولى للمجلس الدولى لكتب اليافعين فرصة ممتازة لنا للقاء مع الأفراد والمنظمات الذين يشاطروننا الإيمان بأهمية ترويج القراءة من أنحاء العالم كافة، وقد اغتنما هذه الفرصة لحضور مجموعة من ورش العمل، واجتماع الجمعية العمومية للمجلس الدولى لكتب اليافعين، بالإضافة إلى عدد من الاجتماعات مع ممثلى فروع المجلس الدولى لكتب اليافعين حول العالم، ويعتبر العمل على تمكين الأطفال من القراءة مسئولية بالغة الأهمية لأى مجتمع يتطلع إلى بلوغ التنمية المستدامة، وقد اغتنمنا وبالكامل الفرصة التى أتاحها المؤتمر الدولى للمجلس الدولى لكتب اليافعين لتبادل الخبرات واستكشاف السبل التى يمكن من خلالها العمل معاً على دعم حق الأطفال فى القراءة والوصول إلى الكتاب".

وجمع المؤتمر أعضاء المجلس الدولى لكتب اليافعين، والمنظمات والأفراد المعنيين بترويج القراءة لدى الأطفال واليافعين من أنحاء العالم كافة.

وتضمنت فعاليات المؤتمر الدولى الذى يقام كل عامين اجتماع الجمعية العمومية للمجلس، وحفل توزيع الجوائز مثل جائزة هانز كريستيان أندرسن، وجائزة أساهى، وقائمة الشرف للمجلس الدولى لكتب اليافعين، إلى جانب العديد من الاجتماعات والمعارض.

وتناول المؤتمر لهذا العام الصور النمطية لأدب الأطفال، ودور الأدب فى بناء ثقافة شاملة، وإنتاج أعمال فنية وثقافية تركز على التنوع، كما بحث المؤتمر النماذج والإستراتيجيات والممارسات الشاملة، وبرامج ترويج القراءة.

ويعتبر المجلس الإماراتى لكتب اليافعين الفرع الوطنى فى دولة الإمارات العربية المتحدة للمجلس الدولى لكتب اليافعين، المنظمة الدولية التى يعود تأسيسها إلى العام 1953، وتتخذ من سويسرا مقراً لها، وتمثل شبكة من الأفراد والمؤسسات من أكثر من 77 دولة حول العالم، يجمعهم الالتزام بتشجيع ثقافة القراءة وإيجاد تقارب أكبر بين الطفل والكتاب.

وتم تأسيس صندوق الشارقة للمجلس الدولى لكتب اليافعين من قبل المجلس الإماراتى لكتب اليافعين فى العام 2012، بدعم من حكومة الشارقة، ويعمل على تعزيز حب القراءة والمطالعة بين الأطفال لاكتساب عادة القراءة مدى الحياة، وضمان وصول الأطفال إلى الكتب، ودعم برامج التدريب اللازمة للمهنيين العاملين فى هذا المجال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة