لجنة "زايد للكتاب" تجتمع فى طوكيو للاطلاع على الكتب اليابانية المشاركة

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 08:13 م
لجنة "زايد للكتاب" تجتمع فى طوكيو للاطلاع على الكتب اليابانية المشاركة لجنة جائزة الشيخ زايد للكتاب
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع وفد جائزة الشيخ زايد للكتاب، الذى يزور اليابان حاليًا، مع أعضاء لجنة التحكيم للأعمال اليابانية المرشحة للتنافس على جائزة الشيخ زايد للكتاب، فى دورتها التاسعة، ضمن فئة الثقافة العربية فى اللغات الأخرى، ويطلع الوفد على الكتب التى رشحتها لجنة التحكيم اليابانية للمشاركة فى دورة هذا العام.
وضم وفد الجائزة إلى اليابان كل من الدكتور علىّ بن تميم، الأمين العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وسعيد حمدان، المدير العام لجائزة الشيخ زايد للكتاب، والدكتور مسعود ضاهر عضو الهيئة العلمية للجائزة.

وفى تعليقه على الاجتماع مع الوفد اليابانى، واختيارات اللجنة للأعمال المرشحة، قال الدكتور علىّ بن تميم: اطلعنا خلال الاجتماع مع أعضاء لجنة التحكيم اليابانية التى تضم نخبة من أساتذة الجامعات اليابانية المعنيين بشأن الثقافة العربية فى اللغة اليابانية، على عدد كبير من الأعمال التى تم ترشيحها لجائزة الشيخ زايد للكتاب هذا العام ضمن فئة اللغات الجديدة، وتعكس تلك الأعمال اهتمام الباحث والمؤلف اليابانى، بالتراث والحضارات العربية، والثقافة العربية المعاصرة.

وأضاف الأمين العام، يأتى اللقاء على خلفية اختيار اللغة اليابانية ضمن فئة الثقافة العربية فى اللغات الأخرى للدورة التاسعة للجائزة إلى جانب اللغة الإسبانية، والإنجليزية، وقد تقدم للجائزة عدد كبير من الأعمال اليابانية، واختارت اللجنة بدقة عددا من تلك الأعمال لتمثل اليابان ضمن الجائزة فى دورتها للعام الجارى، وتم تباحث الكتب مع وفد الحائزة بحضور لجنة التحكيم اليابانية.
وأضاف أمين عام الجائزة، حرصنا خلال اللقاء مع لجنة التحكيم اليابانية فى طوكيو على وضع البادرات لتحفيز الدراسات المعنية بالثقافة والحضارة العربية فى اللغة اليابانية، وتشجيع المشاركات من الشرق الأقصى على المدى البعيد.

وأشار الأمين العام إلى أن البرنامج الثقافى يشكل منبرًا للتواصل عن قرب مع أعلام الفكر والآداب فى مناطق مختلفة من العالم، ونقل رسالة جائزة الشيخ زايد للكتاب إليهم، والتعريف بدورها فى تكريم أهم الإنجازات الثقافية والبحثية والأدبية إلى جانب تشجيع الأعمال والدراسات المعنية بالعربية فى اللغات الأخرى.

وأعتبر أن زيارة العاصمة اليابانية، تأتى ضمن أولويات الجائزة لدعم الشراكات الاستراتيجية مع عدد من منابر الثقافة فى العواصم العالمية، ومن بينها الجامعات اليابانية والمراكز الثقافية فى طوكيو.
وكانت جائزة الشيخ زايد للكتاب قد أعلنت فى وقت سابق عن اللغات المعتمدة لدورتها التاسعة وهى الأسبانية واليابانية، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية التى تعد اللغة الثابتة فى الدورات جميعها، وتشمل جائزة الشيخ زايد "للثقافة العربية فى اللغات الأخرى"، جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ.

	جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


	اجتماع لجنة جائزة الشيخ زايد
اجتماع لجنة جائزة الشيخ زايد


	أعضاء لجنة جائزة الشيخ زايد
أعضاء لجنة جائزة الشيخ زايد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة