أكرم القصاص - علا الشافعي

مخرج مسرحى: الشاعر المثقف الثائر بطل مسرح صلاح عبد الصبور

الأربعاء، 17 سبتمبر 2014 04:46 م
مخرج مسرحى: الشاعر المثقف الثائر بطل مسرح صلاح عبد الصبور المخرج عمرو دوارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المخرج عمرو دوارة، إن مسرح صلاح عبد الصبور، غاب عنه دور الشعب، والبطل فيها هو الشاعر المثقف الثائر، بالإضافة إلى أن القهر والفقر أحد السمات الرئيسية فى مسرحه بجانب الرمز الذى كان واضحاً فى أعماله، كما اتسمت أحداث أعماله بالتشويق.

جاء ذلك خلال الجلسة البحثية الثالثة، ضمن فعاليات احتفالية الشاعر صلاح عبد الصبور التى تنظمها الإدارة العامة للثقافة العامة بقصر ثقافة الزقازيق، احتفاءً بذكراه عن مسرح صلاح عبد الصبور، شارك فيها المخرج المسرحى عمرو دوارة، الناقد عبد العزيز موافى، وأدارها الناقد محمود الديدامونى.

أعقب ذلك إقامة جلسة للشهادات قدم فيها الناقد عبد العزيز موافى شهاداته عن عبد الصبور، مشيراً أن عبد الصبور كان من أشد الرافضين لقصيدة النثر، حتى أنه كان يهاجمها ولكن الأقدار شاءت أن يكون ديوانه الأول بعنوان "الناس فى بلادى" عام 1957م، بمثابة "المنافستو" غير المعلن لقصيدة النشر والتى وصلت إلى ما وصل اليه الديوان فى حقبه التسعينات، وبالتالى فإن النموذج الحداثى نهض على أطلال النموذج الحديث، وفى هذه مفارقة تاريخية وفنية.

وأكد موافى أن السمات العامة فى قصيدة النثر كانت هى نفسها السمات التى ميزت ديوان صلاح عبد الصبور وهى "السرد، الحدث الانطباعى، الشاعر يمثل كائناً هامشياً"، ويطرح الأسئلة على العالم دون أن يمتلك القدرة على الإجابة عنها، وأخيراً تداولت اللغة التى كانت ظاهرة أساسية فى الديوان أصبحت هى المصدر الرئيسى الذى تصدر عنه قصيدة النثر التعينيه، عبر هذه السمات نجد هناك تطابعاً بين السمات الشكلية للعمل الأول لعبد الصبور والتى جاءت قصيدة النثر امتدادا له فى مراحل زمنية لاحقة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة