أكرم القصاص - علا الشافعي

الإخوان تلجأ للمحاكم الهولندية لمقاضاة مسئولين مصريين.. وخبراء قانون دولى: عديمة الجدوى.. ناصر أمين: الجماعة اعتمدت على الاختصاص القضائى العالمى.. وخبير: القضاء الهولندى رفض دعويين لقضيتين متشابهتين

الخميس، 18 سبتمبر 2014 03:25 م
الإخوان تلجأ للمحاكم الهولندية لمقاضاة مسئولين مصريين.. وخبراء قانون دولى: عديمة الجدوى.. ناصر أمين: الجماعة اعتمدت على الاختصاص القضائى العالمى.. وخبير: القضاء الهولندى رفض دعويين لقضيتين متشابهتين المستشار وليد شرابى
كتب محمد إسماعيل- أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وصف خبراء قانونيون، الدعوى التى تقدمت بها جماعة الإخوان إلى القضاء الهولندى ضد مسئولين بالنظام المصرى بـ"عديمة الجدوى" و"المرفوضة بشكل مسبق".

وأشاروا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن الجماعة اعتمدت فى دعواها على أن القضاء الهولندى يعمل بنظام الاختصاص القضائى العالمى، لكنهم أوضحوا أن هناك دعاوى قضائية مشابهة لدعوى الإخوان سبق أن رفضها القضاء الهولندى من قبل.

من ناحيته قال ناصر أمين عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أن هناك بعض الدول والأنظمة يتبع قضاءها نظام الاختصاص القضائى العالمى، وتنظر فى جرائم الحرب والإبادة الجماعية والقضايا ضد الإنسانية، مشيرا إلى أن الدعوى القضائية التى تقدمت بها جماعة الإخوان للقضاء الهولندى سوف تتخذ عدد من الإجراءات والتدابير القانونية.

وأضاف أمين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القضاء الهولندى سوف ينظر فى الإجراءات التى تم اتخاذها فى مصر قبل فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، كما سيخاطب النظام المصرى وهو ما سيساهم فى وقف هذه الإجراءات ولن يكون لها جدوى.


قال الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولى، وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، إن الاختصاص القضائى العالمى يسمح بتقديم دعاوى تتعلق بجرائم الحرب والإبادة الجماعية بأى مكان بالعالم، بغض النظر عن الإقليم، الذى تمت فيه أو جنسية الجانى أو المجنى عليه "الضحية".

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هولندا طالبت بتقييد ذلك المبدأ، حيث اشترطت التمسك بالتشريعات الوطنية الحديثة فى هولندا عقب عام 2002، والتى تنص على تواجد الشخص الملاحق بارتكاب هذه الجرائم داخل هولندا.

وأوضح أن الشرط الأهم هو احترام المادة 94 من الدستور الهولندى، التى تحظر على المحاكم الهولندية تخطى التشريعات الوطنية بزعم سيادة أو علو القانون الدولى العرفى على هذه التشريعات، ومن ثم فقد رفضت المحاكم الهولندية قضيتين مشابهة للحالة المصرية، وهى قضيتا جرائم حرب فى أفغانستان، والإبادة جماعية فى روندا.

وكان وليد شرابى، أحد أعضاء "قضاة من أجل مصر" والمنحازة لجماعة الإخوان عقد مؤتمرا صحفيا، صباح اليوم الخميس، فى لاهاى بهولندا، كشف فيه أن الجماعة لجأت للمحاكم الهولندية، لتحريك دعاوى قضائية ضد مسئولين بالسلطة المصرية، بزعم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وأوكلت الجماعة، المحامى الهولندى أندريه سبرخت، بتحريك الدعوى.


موضوعات متعلقة

ننشر تفاصيل وصول عدد من القيادات الإخوانية إلى بلجيكا وألمانيا واليونان وفرنسا.. مصدر: فيلات وسيارات خاصة ومرتبات لقيادات الجماعة المطرودين من قطر.. ويؤكد: شركات أمن تقوم بحمايتهم











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة