أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الصحة: 120 ألف مريض سجلوا بياناتهم للحصول على عقار "سوفالدى".. والخط الساخن يبدأ الأحد لتلقى الاستفسارات وليس تسجيل البيانات.. والاثنين بدء الكشف على المرضى المسجلين بـ26 مركزا بالمحافظات

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 08:45 م
وزير الصحة: 120 ألف مريض سجلوا بياناتهم للحصول على عقار "سوفالدى".. والخط الساخن يبدأ الأحد لتلقى الاستفسارات وليس تسجيل البيانات.. والاثنين بدء الكشف على المرضى المسجلين بـ26 مركزا بالمحافظات الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان
كتب دانة الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أن عدد مرضى فيروس سى الذين سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكترونى، والراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى وصل إلى 120 ألف مريض، وذلك منذ إطلاق الموقع صباح يوم الخميس وحتى الآن.

وأشار إلى أن 90% من المسجلين على الموقع من المصريين بالداخل، و10% من المصريين المقيمين بالخارج من دول مختلفة منها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والسعودية والإمارات والهند.

وأضاف وزير الصحة، فى تصريحات صحفية أن الموقع الإلكترونى يعمل بكفاءة ولم يشهد أى مشكلات تقنية، حيث تم تسجيل جميع بيانات المرضى بنجاح، مشيراً إلى أن الموقع يعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال بيانات كافة المرضى الراغبين فى الحصول على العقار، مؤكداً أن الخط الساخن 19153 والمخصص لتلقى الاستفسارات فقط وليس لتسجيل البيانات سيبدأ العمل به من يوم الأحد المقبل 21 سبتمبر 2014.

وأكد "عدوى" أن مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ستبدأ فى استقبال مرضى فيروس سى، والذين سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكترونى الخاص بتسجيل البيانات يوم الاثنين المقبل 22 سبتمبر 2014 ، وذلك لتوقيع الكشف الطبى عليهم، حيث إنه هو الموعد المحدد لبدء توقيع الكشف الطبى على المرضى المسجلين بالموقع، لافتاً إلى أنه سيتم توقيع الكشف الطبى داخل جميع المراكز التابعة للجنة، وعددها 26 مركزاً بمختلف المحافظات.

وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الموقع شهد فى يومه الأول أمس إقبالا غير مسبوق من قبل المرضى، من داخل مصر ومن المصريين المقيمين بالخارج، لتسجيل بياناتهم عليه، وهو يظهر من ضخامة العدد الذى سجله الموقع فى يومه الأول، لافتة إلى أن الموقع يعمل بنجاح منذ إطلاقه ولم يشهد أى مشكلات تقنية.

وحول شكوى بعض المرضى من عدم استطاعتهم الدخول على الموقع، أوضحت أن الموقع مصمم لتسجيل 5 آلاف طلب من المرضى فى نفس التوقيت، وفى حالة دخول أكثر من ذلك العدد ربما يظهر لدى بعض المرضى أن الموقع غير متاح، وفى هذه الحالة يرجى الدخول على الموقع فى وقت لاحق لتخفيف الضغط عليه، داعية المرضى لدعم التدافع لتسجيل بياناتهم على الموقع، خاصة أن الموقع الإلكترونى مفتوح على مدار 24 ساعة وسيستقبل بيانات كافة المرضى الراغبين فى التسجيل عليه.

وشددت "السيد" على أن حصول مريض فيروس سى على عقار سوفالدى، سيحدد طبقا لحالته الصحية فقط، وليس بأسبقية تسجيله على الموقع، حيث سيخضع جميع المرضى المسجلين على الموقع للكشف الطبى، لتحديد حاجتهم الطبية للحصول على العقار ودورهم فى قائمة الانتظار.

وأضافت أن مشروع العلاج بعقار "سوفالدى" مشروع ضخم، ومن المتوقع إقبال عدد ضخم من المرضى عليه، لافتة إلى أن قوائم الانتظار ستنخفض بشكل كبير بعد فترة من بدء العلاج بسوفالدى، على غرار ما حدث بمشروع العلاج بعقار الإنترفيرون، والذى شهد عند بدء تطبيقه قوائم انتظار طويلة، ووصل الآن إلى عدم وجود أى قائمة انتظار وحصول المرضى عليه فورا، وهو المتوقع حدوثه مع عقار سوفالدى.

وكانت وزارة الصحة أطلقت أمس الخميس موقعاً إلكترونياً لتسجيل بيانات الراغبين فى الحصول على عقار سوفالدى، على أن يتلقى المريض الرد بمكان وموعد إجراء الكشف الطبى عليه لتحديد مدى حاجته للعلاج بالعقار وفقاً للشروط الطبية الموضوعة من قبل اللجنة الاستشارية العليا للكبد بعد 24 ساعة، مشددة على أن حصول مريض فيروس سى على العقار سيحدد طبقاً لحالته المرضية فقط وليس بأسبقية تسجيله على الموقع الإلكترونى، حيث يخضع جميع المرضى المسجلين على الموقع للكشف الطبى لتحديد حاجتهم الطبية للحصول على العقار، ومؤكدة على أنه من حق المصرى المقيم بالخارج الحصول على العقار عن طريق المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بشرط تواجد المريض فى مصر طوال فترة العلاج بالعقار لضمان عدم تسريب العقار خارج مصر.


أخبار متعلقة..


"الفيروسات الكبدية":موقع سوفالدى يسجل بيانات 5 آلاف مريض فى نفس التوقيت


ننشر خطوات حصول مرضى فيروس سى على عقار "سوفالدى"


وزير الصحة: 120 ألف مريض سجلوا بياناتهم للحصول على عقار "سوفالدى"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة