أكرم القصاص - علا الشافعي

"الترامسة القناوية"تستغيث من الحرائق الشيطانية..النيران تلتهم 17 منزلا بالقرية بسبب تعويذة سحرية..المباحث: الحادث متعمد..والعمدة: الجن حضر ولم يرحل..الأهالى: النار تنطلق من غرف النوم بالأرضى والأخير

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 09:42 ص
"الترامسة القناوية"تستغيث من الحرائق الشيطانية..النيران تلتهم 17 منزلا بالقرية بسبب تعويذة سحرية..المباحث: الحادث متعمد..والعمدة: الجن حضر ولم يرحل..الأهالى: النار تنطلق من غرف النوم بالأرضى والأخير جانب من الحريق
تحقيق : أحمد أبوحجر وتصوير كريم عبدالكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى..

لم يكن ما يحدث فى قرية الترامسة هو الأول من نوعه فى مصر، فهو حدث من قبل فى محافظة قنا قبل بضعة سنوات فى مركزى فرشوط وأبوتشت.

ووقتها ردد الأهالى نفس الاتهام الذى يرددونه الآن، فهم يتهمون الجن بإحراق منازلهم وتدمير قريتهم بسبب تنقيب بعض الأهالى عن الآثار عبر نبش قبور الفراعنة. ما يقوله الأهالى فى القرية قد يكون خارج نطاق المنطق، لكن رؤيتهم لما يقولون تجعلهم يصدقون ذلك، ويرددونه ويرفضون ما يقوله غيرهم. فرئيس جامعة جنوب الوادى قال إن ما يحدث هو نتاج ماس كهربائى، لكن الأهالى يرفضون ذلك، قائلين إن النار تشتعل أثناء انقطاع الكهرباء، فى حين تقول الأدلة الجنائية إن الحرائق عمدية وهو أيضا ما يرفضه الأهالى.
تعويذة مبهمة
تعويذة مبهمة

رائحة الدخان سكنت المنازل، أصوات قرآن من كل بيت.

17 منزلاً عربدت فيها النار، فلم تبق فيها ولم تذر، فى قرية الترامسة بمدينة قنا بالقرب من معبد دندرة لم يتبق سوى إعلانها قرية منكوبة ولن تجد سببا أو إجابة لتلك الحرائق سوى جان حضر ولم يستطع أحد صرفه!!

بوسط القرية المنكوبة منزل مكون من أربعة طوابق لمصطفى عثمان، أحد أصحاب البيوت المحترقة بالقرية، تشتعل النار فى الطابق الأرضى لتجدها بعد ثوانٍ معدودة، قد وصلت الطابق الأخير.. هكذا يصف مصطفى حال منزله الذى طالته النيران خمس مرات خلال ما يقل عن 25 يوما، ويتساءل: «من نفخ النار لحد ما وصلت للرابع، حيث بدأت من تحت السلم فى الطابق الأرضى لم يستطع أحد إيقافها حتى أكلت الجدران وباقى محتويات الشقة.

فى إحدى المرات التى انطلقت فيها النار كانت بدايتها من غرفة النوم بالطابق الرابع أيضا، وتحديدا- كما يقول مصطفى- من مرتبة السرير التى ارتفعت منها ألسنة الدخان المكتوم حتى إذا ما شق شباب القرية كسوة المرتبة الخارجية انطلقت النيران دون أن يستطيع أحد إيقافها، وقتها اعتلى شباب القرية سطح أحد المنازل المجاورة للإطفاء مستخدمين أكوام الرمال المتراصة، إلا أن عقارب ضخمة بدأت فى مهاجمتهم.
منزل عثمان ذو الطوابق الأربعة تضرر منها الطابقان الأراضى والرابع فقط دون أى آثار تذكر فى الطابقين الثالث والثانى، وهو ما دعا عثمان صاحب الـ66 عاما لأن يصرخ «عمر ما الخوف عرف طريقى لكن دلوقتى بقيت أخاف أقعد بداخل منزلى.
آثار الحريق
آثار الحريق

يتوقف عثمان عن الكلام برهة ليعود متهما جنا مجوسيا ناريا بإحراق المنازل والانتقام من أهلها، لكن ما لم يذكره عثمان أنه ليس كل منازل القرية أصابها الحريق، فالمنزل المجاور له تماما لم يصب بأذى ولم تدخله النار، ويعود ليتهم منقبى الآثار ثم ليقول: «طب ما هما بيكحتوا الأرض من بدرى ومحدش حصله حاجة منهم».

فى منزل عويضة اشتعل الطابق الثانى المبنى من الطوب اللبن بالنار، كما يقول الأهالى، انطلقت من غرفة النوم حتى أتت على الغرفة وطالت الغرفة المجاورة لتحرق الدولاب الخشبى بما فيه.
منزل عويضة المكون من طابقين اثنين فقط تبدو فيه آثار الحرائق بسبب تكرارها الدائم فلم يجد بدا من اللجوء إلى شيخ فأوصاه بتعليق آية الكرسى والجزء الأخير من سورة البقرة على الحائط فى الغرف المختلفة بطريقة الحروف المنفصلة غير المتشابكة وهو ما نفذه عويضه لكن ذلك لم يمنع اشتعال الحرائق.

ماس كهربائى هو سبب اشتعال النار فى منازل القرية، هكذا قال الدكتور عباس منصور رئيس جامعة الوادى فى تصريحات إعلامية له خلال الأيام الماضية، وهو ما يرفضه الأهالى لأن المنازل المنكوبة ليست متجاورة وبعضها بعيد عن الآخر.

حسنى حامد، وكيل مدرسة الترامسة، أكد أن الحرائق تحدث منذ نحو 30 يوما بشكل مستمر وفى منازل متفرقة متباعدة وفى أوقات متزامنة وقريبة جدا قد لا يفصلها سوى 10 دقائق، مضيفا: تتوقف الحرائق يومًا أو يومين أسبوعيا ثم تعاود الاشتعال.

كعادة كل القرى المصرية، كل الأهالى يعلمون أسرار القرية لكن يجب أن تخفى تلك الأسرار حينما تتناقش مع غريب، تلك هى القاعدة التى ينطلق منها أيضا أهالى قرية الترامسة، فعلى الرغم من وقوع القرية بجوار معبد دندرة ووقوعها أيضا فى البر الغربى للنيل وهو المكان المعروف أنه مكان الدفن عند القدماء، بالإضافة إلى تقارير صحفية تتحدث عن احتواء باطن أرض تلك المنطقة على العديد من المقابر والأسرار التى لم تكتشف بعد.
اهالى القرية يتحدثون لمراسل اليوم السابع
اهالى القرية يتحدثون لمراسل اليوم السابع

تسأل هل المنطقة بها آثار؟ يجيبك الجميع لا.. تسأل عن ماذا تنقبون إذن؟ لا أحد ينقب. هل استخرج أحد آثارا من المنطقة؟ نعم هناك من وجد.

هل هو السبب فى إطلاق الجان على القرية؟ ممكن أن يكون ذلك هو السبب.. ماذا استخرج من الأرض؟ سمعنا بس مشوفناش بأعيننا.

هل هو من القرية؟ نعم من قريتنا.. هل احترقت منازلهم؟ لا.. لماذا؟ لأنه قد يكون «محصن» منزله، ويكون معتمدا على شيخ قوى ومتمكن.. لماذا لا يحترق المنزل الوسيط بين المنازل المحترقة، فهو الأولى؟.. لا توجد إجابة.
احد الاهالى يجمع بقايا خسائر الحريق
احد الاهالى يجمع بقايا خسائر الحريق

هل ترى أن ما نتحدث عنه هو شىء منطقى يصدقه العقل؟ ما نراه هو المنطق، النار تشتعل دون أسباب، بدايتها قوية ونهايتها أيضا قوية.. قد يكون من أسباب الحريق وجود «عفش» وبواقى قش أرز وقصب وموز من تلك الأشياء التى يستخدمها الفلاحون أعلى منازلهم للتسقيف بها.. يصعد لأعلى منزله ويشير هذه صورة القرية من أعلى لا يوجد بها عفش قصب ولا قش أرز ولا أوراق موز إلا قليلا لكنها لم تشتعل.

العمدة نور، عمدة القرية، قال: النار بدأت منذ نحو شهر بشكل خفيف تلتهم أشياء بسيطة لم يهتم أحد لأمرها بسبب عدم وجود خسائر ثم بدأت النيران فى التمدد والاشتعال حتى حينما تنطلق فى منزل تدمره بشكل كامل.
آثار النيران على جدران المنازل
آثار النيران على جدران المنازل

ويضيف، حينما وجدت حفرا فى بعض المنازل والمناطق بالقرية عينت خدمة عليها، إلا أن لجنة من الآثار قالت إنه لا توجد هنا آثار.

ويضيف، أن نائب المأمور ورئيس المباحث بقسم قنا حضرا للقرية، وكذلك معمل الأدلة الجنائية الذى قال إن الحرائق تتم عن عمد، لكنها تحت السيطرة، ويكمل: إذا كان رئيس الجامعة قال إنه ماس كهربائى فالنار تشتعل فى ظل انقطاع التيار وتشتعل أيضا من داخل الدولاب، كما حدث فى منزل عامر، ويضيف: ناشدنا شيخ الأزهر بتشكيل لجنة من الأزهر الشريف لتوصيف الوضع لكن محدش سأل فينا.

...








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو علي

كلهم عارفين ان البحث عن الاثار هو السبب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود السيد

هو ده آخر اعمال الكفر والشعوزة

عدد الردود 0

بواسطة:

حر

شغل الجمجمه .

عدد الردود 0

بواسطة:

هبة الله محمد احمد محمود

ما عفريت

الا بنى ادم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

غيبوبة شعب

عايشىن فى الاساطير والاوهام وتخاريف الاجداد

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف رشوان

لماذا ننكر الحقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

شرف

دور على الفاعل

دور على الفاعل

عدد الردود 0

بواسطة:

تيتو

انا مع رقم 3

بلا دجل بلا هبل...فى حد مستفيد من كده

عدد الردود 0

بواسطة:

ام ترتر

الاخوان هما اللى بيشعلوا الحرائق

الاخوان اقوى من الجان

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

السحر انذكر فى القران الكريم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة