أكرم القصاص - علا الشافعي

أهم الطرق المنزلية لعلاج التسمم الغذائى فى الصيف

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 10:04 م
أهم الطرق المنزلية لعلاج التسمم الغذائى فى الصيف دكتور أحمد رمزى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكثر التنزه والخروج إلى المطاعم، وتناول الأطعمة الجاهزة خلال فصل الصيف، مما يؤدى لتزايد حالات الإصابة بالتسمم الغذائى.

وفى هذا الإطار يؤكد دكتور أحمد رمزى، أخصائى طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة والمعدية والكبد والاستشارى بهيئة الأمم المتحدة، أن كثيرًا من الأسر تفضل الخروج إلى الشواطئ والتنزه خلال فصل الصيف، ومعها يكثر تناول الأطعمة الجاهزة والأيس كريم، والفشار، وأحيانًا تحدث حالات إصابة بالتسمم الغذائى، والذى تختلف أعراضه حسب شدته ودرجة الإصابة.

ويضيف د.رمزى أن حالات التسمم تزيد خلال فصل الصيف لعدة أسباب، منها اللجوء للأطعمة الجاهزة بشكل أكبر، بالإضافة إلى أن الحشرات تنشط وتتكاثر بصورة كبيرة، وهى من أهم أسباب انتقال التسمم الغذائى إلى الإنسان، كما أن ارتفاع درجة حرارة الجو يساعد على نمو البكتريا التى تؤدى إلى التسمم.

ويوضح "رمزى" أعراض الإصابة بالتسمم، وتكون على شكل الآلام بالبطن، وإسهال وغثيان وقىء وفى الغالب التسمم الغذائى، مشيرًا إلى أن تلك الأعراض تظهر حسب شدة الإصابة، فغالبا ما تظهر خلال فترة ما بين ساعة إلى 36 ساعة حسب نوع الميكروب.

ويؤكد أن أغلب حالات التسمم يتم علاجها بشكل تلقائى وطبيعى من قبل الجسم، لذا لا داعى إلى الخوف أو القلق، محذرا من تناول أى أدوية أو علاج لتلك الحالة، مشيرًا إلى أن العلاج الوحيد فى تلك الحالة، هى تناول كمية كبيرة من السوائل والماء، ولتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق الإسهال، بالإضافة إلى غسل اليدين جيدًا.

ويضيف أن الحالة الوحيدة التى يتم خلالها تناول أى أدوية فى حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم، فهذا دليل على أن الميكروب استطاع تخطى الجهاز الهضمى وتسرب إلى الدم، ويتم تناول المضادات الحيوية.

اليوم السابع يستقبل اسئلتكم وارشادتكم على الايميل الاتى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة