أكرم القصاص - علا الشافعي

"أوباما": أمريكا تسعى جاهدة من أجل حل دبلوماسى فى أوكرانيا

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 12:24 ص
"أوباما": أمريكا تسعى جاهدة من أجل حل دبلوماسى فى أوكرانيا الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس باراك أوباما فى اجتماع مع الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو فى البيت الأبيض أمس الخميس أن الولايات المتحدة سوف تستمر فى حشد جهود المجتمع الدولى من أجل التوصل إلى حل دبلوماسى للأزمة فى أوكرانيا.

وأوضح بوروشينكو الذى التقى مع أوباما فى المكتب البيضاوى إنه يأمل أن تؤدى الهدنة فى بلاده إلى سلام أوسع. وأضاف قوله للصحفيين فيما بعد إنه راض عن المساعدات التى تقدمها واشنطن لأوكرانيا.

وعلى جانب آخر، أدان الرئيس الأمريكى "العدوان" الروسى فى شرق أوكرانيا، وذلك خلال استقباله فى البيت الأبيض الرئيس الأوكرانى بترو بوروشنكو.

وهنأ أوباما أيضا نظيره الأوكرانى على القرار "الصعب" الذى أقدم عليه بمبادرته لمنح الانفصاليين فى شرق أوكرانيا عفوا عاما وقدرا أكبر من الحكم الذاتى، وأشاد الرئيس الأمريكى أيضا بحس القيادة الذى يتمتع به بوروشنكو "فى وقت بالغ الأهمية فى تاريخ أوكرانيا".

وقال أوباما للصحفيين فى ختام اللقاء الذى جرى فى المكتب البيضاوى "للأسف لقد شهدنا عدوانا روسيا، فى البداية فى القرم ثم مؤخرا فى بعض مناطق شرق أوكرانيا".

وأكد الرئيس الأمريكى أن القوانين التى أقرها البرلمان الأوكرانى وتمنح الشرق الانفصالى قدرا أكبر من الحكم الذاتى يفترض أن تطمئن أبناء هذه المناطق إلى أن حقوقهم ستحترم، وقال، "إن التصويت على هذه القوانين لم يكن سهلا ولكن أعتقد أنها تبرهن عن التزام (بوروشنكو) فى سبيل أوكرانيا لا تقصى أحدا".

من جانبه دعا الرئيس الأوكرانى إلى حل سلمى للنزاع الدائر فى شرق بلاده، وقال، "إن الطريقة الوحيدة لخفض حدة التوتر فى شرق البلاد هى عملية السلام"، وأضاف بوروشنكو "نأمل حقا أن يتحول وقف إطلاق النار السارى منذ 12 يوما إلى سلام فعلى".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة