أكرم القصاص - علا الشافعي

"أوباما" يستعرض جهود بلاده لمواجهة التغير المناخى أمام قمة للأمم المتحدة

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 03:25 ص
"أوباما" يستعرض جهود بلاده لمواجهة التغير المناخى أمام قمة للأمم المتحدة القطب الشمالى "أرشيفية"
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مسؤولون بارزون فى الادارة الامريكية أمس الخميس أن الرئيس باراك أوباما سيلسط الضوء فى خطابه امام قمة للامم المتحدة حول التغير المناخى مقررة الاسبوع القادم على الخطوات التى اتخذتها الولايات المتحدة للتصدى لهذه الظاهرة.

ومن المتوقع أن يحضر حوالى 120 رئيس دولة وحكومة -سيكونون فى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة- قمة التغير المناخ التى سيستضيفها الامين العام للمنظمة الدولية بان جى مون يوم الثلاثاء.

وأوضح جون بوديستا مستشار اوباما أن القمة الرامية لتقريب مواقف الزعماء الدوليين بشان اتفاق طموح للتغير المناخى -من المقرر الانتهاء من صياغته العام المقبل- ستتيح للولايات المتحدة "عرض الخطوات التى نتخذها من خلال الحكومة وسلطات الولايات."

وذكر بوديستا إنه رغم أن زعيمى الهند والصين لن يحضرا القمة إلا انه من المقرر أن يعقد اوباما اجتماعات ثنائية معهما فى اواخر سبتمبر وفى نوفمبر على الترتيب.

وقبل القمة كشف البيت الابيض فى وقت سابق هذا الاسبوع عن اجراءات تنفيذية جديدة وشراكات للقطاعين العام والخاص مع شركات كبرى لتعزيز استخدام الطاقة المتجددة.

ونوه بوديستا أن مسؤولين بالادارة الامريكية منهم جينا مكارثى مديرة وكالة حماية البيئة وجيسون فورمان رئيس مجلس المستشارين الاقتصاديين سيقومون بجولات فى انحاء البلاد الاسبوع القادم لتسليط الضوء على الخطوات الامريكية المتخذة بشان التغير المناخي.

واصبح التصدى للتغيرات المناخية قضية إرث لاوباما الذى كافح لتحقيق تقدم فى اهداف سياسته الخارجية والداخلية منذ فاز بفترة رئاسية ثانية فى 2012. واعقب ذلك سلسلة من الاجراءات التنفيذية وتحركات اخرى.

وقال تود سترين المبعوث الخاص للتغير المناخى بوزارة الخارجية الامريكية أن التركيز المتجدد لادارة اوباما على القضية بدأ يغير الادراك الدولى لدور الولايات المتحدة، وابلغ سترين الصحفيين "ما من شك فى أن الولايات المتحدة فى موقف اقوى الان."











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة