أكرم القصاص - علا الشافعي

"الصباح" التركية تكشف:عمرو دراج يسعى للحصول على اللجوء السياسى من إسطنبول.. ومصادر لـ"اليوم السابع":بعض قيادات الإخوان تقدموا بطلبات لجوء وينتظرون الموافقة.. بشير عبد الفتاح:يحرم الإنتربول من ملاحقتهم

الجمعة، 19 سبتمبر 2014 05:19 م
"الصباح" التركية تكشف:عمرو دراج يسعى للحصول على اللجوء السياسى من إسطنبول.. ومصادر لـ"اليوم السابع":بعض قيادات الإخوان تقدموا بطلبات لجوء وينتظرون الموافقة.. بشير عبد الفتاح:يحرم الإنتربول من ملاحقتهم القيادى الإخوانى عمرو دراج
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الصباح التركية، إن القيادى الإخوانى الدكتور عمرو دراج "يخطط للبحث عن اللجوء السياسى فى تركيا خلال المستقبل القريب"، بحسب ما ورد فى الصحيفة التى أشارت فى تقرير نشرته عبر نسختها باللغة الإنجليزية إلى أن "دراج" الذى كان يشغل منصب وزير التعاون الدولى خلال الفترة من 7 مايو إلى 4 يوليو 2013 وصل إلى تركيا يوم الثلاثاء الماضى بحسب تأكيدات مسئولين بوزارة الخارجية التركية.

وفى السياق نفسه علم "اليوم السابع" أن عددا من قيادات جماعة الإخوان والمتحالفين معها تقدموا رسميا بطلبات لجوء سياسى إلى السلطات التركية إلا أنها لم تبت فى طلباتهم حتى الآن.

وأكد مصدر مقيم فى تركيا ويتولى منصب قيادى فى التحالف الذى تتزعمه جماعة الإخوان، أن القيادات المتواجدة فى تركيا وجدوا أن هناك حاجة للتقدم بطلبات لجوء سياسى إلى السلطات التركية وتقدم بعضهم بالفعل.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "تركيا دولة مؤسسات تحترم القانون ليست كالدول العربية التى يعلو فيها القرار السياسى حتى يصبح فوق القانون" بحسب تعبيره، لكنه رفض فى الوقت ذاته الكشف عن قائمة الأسماء التى تقدمت بطلبات اللجوء السياسى، مشيرا إلى أن التصريح بأسمائهم قد يلحق الضرر بهم ويتسبب فى وقف إجراءات طلبات اللجوء الخاصة بهم ، كما لفت إلى أن الأسماء قد يتم الإعلان عنها بعد منحهم حق اللجوء السياسى.

وأوضح المصدر، أن تركيا من البلدان التى صدقت على معاهدة 1951 الخاصة بوضع اللاجئين وتعرف اللاجئ بأنه الشخص الذى لديه خوف حقيقى من الاضطهاد لأسباب عرقية أو دينية أو جنسية أو رأى سياسى أو عضو فى مجموعة اجتماعية معينة وانه غير قادر أو لا يريد الحصول على حماية السلطات فى بلده الأصلى بسبب هذا الخوف، لافتا إلى أن هذا المفهوم قد ينطبق على قيادات الإخوان المقيمة فى تركيا.

من ناحية أخرى، أكد مصدر آخر مقيم فى تركيا ويشغل منصب قيادى بجماعة الإخوان، أن كلا من جمال عبد الستار وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، والداعية الإخوانى وجدى غنيم، وصلا إلى تركيا خلال الأسبوع الماضى.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن غنيم سيتفرغ للعمل بالمجال الدعوى خلال فترة تواجده فى تركيا ولن يشارك فى التجمعات السياسية، وأوضح كذلك أن عبد الستار سيستمر فى ممارسة النشاط السياسى داخل الأراضى التركية.

من جانبه قال بشير عبد الفتاح رئيس تحرير مجلة الديمقراطية والخبير السياسى، إن تصريحات رجب طيب أردوغان الرئيس التركى الجديد، بأن الإخوان المستبعدين من قطر مرحب بهم فى تركيا يعد حافزا لقيادات الجماعة بطلب اللجوء السياسى من وزارة الخارجية التركية.

وأضاف عبد الفتاح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن اللجوء السياسى فى حال إعطائه لقيادات الجماعة سيمنع الملاحقات الأمنية لهم، مشيرا إلى أنه فى حال حصولهم على لجوء سياسى لا يمكن للإنتربول الدولى أن يطالب تركيا بتسليمهم إلى مصر لأنه سيصبح لهم حق اللجوء السياسى ولا يمكن بمقتضاه أن يتم تسليمهم لمصر.




أخبار متعلقة:


إخوانى منشق: عمرو دراج وصل إلى تركيا بعد مغادرته قطر



الإخوان المطرودون من قطر يتجهون إلى تركيا وماليزيا.. إبراهيم منير: القيادات المبعدة لديها تأشيرات دخول للبلدين.. وأستبعد توجههم للندن أو سويسرا.. وكمال الهلباوى: الدوحة ستتحمل فاتورة إعاشتهم بالخارج









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ESSAM ESSAM

التاريخ الأسود القذر لعصابة الأخوان الأرهابية عبيد المرشد حلفاء الشيطان و قطر وتركيا

عدد الردود 0

بواسطة:

Mm

الكفاح

عدد الردود 0

بواسطة:

وجيه بدوي

كتب عليكم الشتات واللعنه في الارض

فما بالكم بيوم القيامه

عدد الردود 0

بواسطة:

uelnaggar

تركيا راعية الارهاب الاولي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة